arab reality news سياسة آلاف المستوطنين الإسرائيليين في مسيرة إلى بؤرة استيطانية غير شرعية

آلاف المستوطنين الإسرائيليين في مسيرة إلى بؤرة استيطانية غير شرعية




المكلا: رحبت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا بالجهود الدبلوماسية المكثفة التي تبذلها المملكة العربية السعودية لإنهاء أكثر من ثماني سنوات من الحرب بين الحكومة وميليشيا الحوثي.

قال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني ، إن حكومته تثني على الجهود السعودية لإنهاء الصراع في اليمن وإعادة السلام والاستقرار في البلاد ، وأنها ستدعم أي مبادرة سلام تنهي معاناة اليمنيين.

نعرب عن تقديرنا للجهود الاستثنائية التي يبذلها الأشقاء في المملكة العربية السعودية لإحلال السلام في اليمن ، وكذلك دعمنا الكامل لجهودهم في تحقيق السلام في المنطقة ونقلها من مرحلة الصراعات والداخلية. وقال الوزير اليمني: «الصراع على الاستقرار والأمن».

وأضاف أن التدخل العسكري للتحالف العربي في اليمن في مارس 2015 أوقف تقدم الحوثيين العسكري وحول ميزان القوى لصالح الحكومة ، مما سمح لهم بطرد قوات الحوثي من نحو 80 في المائة من الأراضي اليمنية.

بالإضافة إلى المساعدة العسكرية للحكومة اليمنية ، قال الإرياني إن المملكة العربية السعودية رعت منذ أكثر من عقد مبادرة السلام الخليجية – التي أسفرت عن استقالة الرئيس السابق علي عبد الله صالح – ورعت العديد من جولات محادثات السلام بين الأحزاب السياسية. في اليمن ، عرضت مبادرة سلام في عام 2021 لإنهاء الحرب ، ودعمت المشاورات اليمنية اليمنية في الرياض عام 2022 وضخت مليارات الدولارات في الاقتصاد اليمني.

“نحن نقدر بشدة المساعدة السياسية والاقتصادية والإنسانية المقدمة للحكومة والشعب اليمنيين من قبل تحالف دعم الشرعية الذي تقوده السعودية.”

جاءت تصريحات الوزير اليمني بعد أن التقى السفير السعودي في البلاد محمد الجابر ، الأحد ، مع زعيم جماعة الحوثي مهدي المشاط في صنعاء لمناقشة النص النهائي لاتفاق سلام لإنهاء الصراع.

يتضمن الاقتراح تمديد الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة لمدة ستة أشهر ، وإنهاء جميع المعارك على جميع الجبهات ، ومفاوضات مباشرة برعاية الأمم المتحدة بين الحكومة اليمنية والحوثيين وفترة انتقالية لمدة عامين. بعد موافقة الحكومة اليمنية ، قدم مندوبون من عُمان والمملكة العربية السعودية الذين وصلوا إلى صنعاء في نهاية الأسبوع الاقتراح أمام كبار المسؤولين الحوثيين.

في غضون ذلك ، أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر الكناني ، اليوم الاثنين ، دعم إيران لتمديد الهدنة في اليمن وإنهاء الحرب ، معربا عن أمله في أن تفتح مصالحة بلاده مع السعودية طريقا للسلام.

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء عن المسؤول الإيراني قوله خلال مؤتمر صحفي في طهران إن “المتحدث الإيراني أعرب عن أمله في أن تسفر الأوضاع الجديدة في المنطقة عن تشكيل وقف دائم لإطلاق النار في اليمن لصالح الشعب اليمني”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *