arab reality news سياسة أطلقت عدة صواريخ من قطاع غزة باتجاه إسرائيل

أطلقت عدة صواريخ من قطاع غزة باتجاه إسرائيل




القدس: ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن الشرطة الإسرائيلية داهمت المسجد الأقصى في البلدة القديمة بالقدس فجر الأربعاء وهاجمت المصلين الفلسطينيين ، مما أثار مخاوف من توتر أوسع مع تداخل الأعياد الإسلامية واليهودية.
وأثارت هذه الحوادث موجة من الاحتجاجات والإدانات والعنف الفلسطيني. قال الجيش الإسرائيلي إن صفارات الإنذار دقت في التجمعات الإسرائيلية المحيطة بقطاع غزة.
وتصاعدت حدة التوتر بالفعل في القدس الشرقية والضفة الغربية منذ شهور ، واشتعلت المخاوف من حدوث مزيد من العنف مع تقارب شهر الصوم المقدس مع عيد الفصح.
أشعلت مثل هذه المواجهات في الحرم المقدس المتنازع عليه ، وهو ثالث أقدس مزار في الإسلام وهو أيضًا أقدس موقع في اليهودية ويشار إليه باسم جبل الهيكل ، حروبًا مميتة عبر الحدود بين إسرائيل وحركة حماس في غزة في الماضي ، وآخرها. كان في عام 2021.
يُزعم أن مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي أظهرت ضباط شرطة إسرائيليين يضربون فلسطينيين بالهراوات وأعقاب البنادق في المسجد الواقع على قمة التل المتنازع عليه والذي يقدسه كل من المسلمين واليهود.

مصلون مسلمون يؤدون صلاة الجمعة خارج مسجد قبة الصخرة في مجمع المسجد الأقصى في البلدة القديمة بالقدس خلال شهر رمضان المبارك ، 31 مارس 2023. (AP)

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية ، وفا ، عن إصابة عشرات المصلين ، الذين يقضون الليل كله في رمضان ، بجروح عندما داهمت الشرطة المسجد.
ولم يتضح على الفور سبب اندلاع العنف. وقالت الشرطة الإسرائيلية إنها استخدمت القوة لإجلاء المصلين المتحصنين في المسجد بالألعاب النارية والحجارة والعصي. وأضافوا أن ضابطا أصيب في ساقه بحجر واعتقل العشرات من “المشاغبين”.
أثار العنف في القدس احتجاجات وإدانات من الفلسطينيين. في غزة ، دعت حماس إلى احتجاجات كبيرة وبدأ الناس في التجمع في الشوارع ، مع دعوات للتوجه إلى حدود غزة-إسرائيل الخاضعة لحراسة مشددة للقيام بمظاهرات أكثر عنفًا.
وأدانت القيادة الفلسطينية الاعتداء على المصلين. وحذر المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، نبيل أبو ردينة ، إسرائيل من أن مثل هذه الخطوة “تتجاوز كل الخطوط الحمراء وستؤدي إلى انفجار كبير”.
وفي غزة ، دعت حركتا حماس والجهاد الإسلامي الفلسطينيان سكان القدس والضفة الغربية وإسرائيل للتوجه والتجمع حول المسجد الأقصى ومواجهة القوات الإسرائيلية.
في وقت سابق يوم الثلاثاء ، طعن فلسطيني مشتبه به إسرائيليين بالقرب من قاعدة عسكرية جنوب تل أبيب ، حسبما ذكرت الشرطة ، في أحدث حادث في سلسلة من أعمال العنف التي استمرت لمدة عام ولم تظهر أي علامة على تراجعها.
وقالت نجمة داود الحمراء للإسعاف إن المسعفين عالجوا رجلين من طعنات خطيرة وخفيفة في الحادث على طريق سريع بالقرب من قاعدة تسريفين العسكرية. ونُقل الرجال إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج من إصاباتهم.
وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الضحيتين جنديان.
وقالت الشرطة إن مدنيين في مكان الحادث ألقوا القبض على المهاجم المشتبه به ، الذي اقتيد إلى حجز الشرطة لاستجوابه.
تصاعد العنف الإسرائيلي الفلسطيني خلال العام الماضي ، حيث شن الجيش الإسرائيلي غارات شبه ليلية على المدن والبلدات والقرى الفلسطينية وشن الفلسطينيون العديد من الهجمات ضد الإسرائيليين.
قُتل ما لا يقل عن 88 فلسطينيًا بنيران إسرائيلية هذا العام ، وفقًا لإحصاء أسوشيتد برس. وأسفرت الهجمات الفلسطينية ضد الإسرائيليين عن مقتل 15 شخصًا في نفس الفترة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *