arab reality news سياسة إيران تحكم على شخصين بالإعدام على خلفية هجوم ضريح شيراز

إيران تحكم على شخصين بالإعدام على خلفية هجوم ضريح شيراز




القاهرة: أجرى وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو محادثات مع نظيره المصري في القاهرة يوم السبت ، في أول زيارة من نوعها بعد عقد من العلاقات المتقطعة.

وقال كبير الدبلوماسيين في تركيا أيضا إن الرئيس رجب طيب أردوغان والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيلتقيان بمناسبة نهاية عقد من القطيعة بين البلدين.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد إن جاويش أوغلو التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري لإجراء محادثات حول “مختلف جوانب” العلاقات الثنائية.

وقال شكري إن الجانبين توصلا إلى أرضية مشتركة لإعادة إطلاق العلاقات السياسية والاقتصادية للتوصل إلى “نتائج لصالح البلدين”.

وقال في مؤتمر صحفي مشترك متلفز “المحادثات كانت متعمقة وشفافة وصريحة.” “نحن بالتأكيد نتطلع إلى الأمام. نحن ننظر إلى كل ما يمكن أن يفيد البلدين “.

تحدث كافوس أوغلو عن تعويض الوقت الضائع منذ انتهاء العلاقات على مستوى السفراء في أواخر عام 2013.

وقال: “هناك مستوى هائل من الإمكانات غير المستغلة ، لكن للأسف فقدنا تلك السنوات التسع ، ومن أجل سد هذه الفجوة التي تبلغ تسع سنوات ، يتعين علينا العمل بجدية أكبر”.

وأضاف الوزير التركي أن العلاقات تآكلت “بسبب غياب الحوار وسوء التفاهم”.

وفي إشارة إلى تعيين السفراء ، قال جاويش أوغلو إنه متأكد من أن الروابط الدبلوماسية ستعود إلى “أعلى مستوى ممكن”. كما أشار إلى احتمال عقد اجتماع رسمي بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بعد انتخابات مايو في تركيا.

توترت العلاقات بين تركيا ومصر بشدة بعد أن قاد قائد الجيش المصري آنذاك عبد الفتاح السيسي الإطاحة بجماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي ، حليف أنقرة ، في عام 2013. وانتخب السيسي رئيسًا في العام التالي.

كما كان البلدان على خلاف في السنوات الأخيرة بشأن ليبيا ، حيث دعموا الفصائل المتناحرة في صراع لم يتم حله ، وكذلك بشأن الحدود البحرية في شرق البحر المتوسط ​​الغني بالغاز.

بدأت المشاورات بين كبار مسؤولي وزارة الخارجية في أنقرة والقاهرة في عام 2021 ، وسط محاولة تركية لتخفيف التوترات مع مصر والإمارات وإسرائيل والسعودية.

وكجزء من تلك المصالحة المبدئية ، طلبت أنقرة من قنوات التلفزيون المصرية المعارضة العاملة في تركيا التخفيف من انتقادها لمصر.

في الشهر الماضي ، زار وزير الخارجية المصري سامح شكري تركيا في عرض للتضامن بعد الزلازل الهائلة التي أودت بحياة أكثر من 50 ألف شخص في تركيا وسوريا.

في الشهر الماضي ، قالت الحكومة المصرية ، التي تكافح لإدارة النقص الحاد في العملة الأجنبية ، إن الشركات التركية التزمت باستثمارات جديدة بقيمة 500 مليون دولار في مصر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *