arab reality news اقتصاد ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي السعودي بنسبة 10٪ في فبراير 2023: مؤسسة النقد العربي السعودي

ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي السعودي بنسبة 10٪ في فبراير 2023: مؤسسة النقد العربي السعودي




الرياض: في محاولة لتعزيز المدخرات وحمايتها ، سمح البنك المركزي التركي للبنوك بإصدار آجال استحقاق قصيرة الأجل لحسابات الودائع بالليرة المحمية بصرف العملات الأجنبية.

تهدف التحركات أيضًا إلى الحد من استخدام المعاملات بالعملات الأجنبية في النظام المصرفي للبلاد. سيحدد البنك المركزي آجال استحقاق حسابات الودائع هذه ، والتي لن يتم تمكينها إلا في حالة وجود طلب عليها ، حسبما ورد في الجريدة الرسمية يوم السبت.

مع إدخال هذه القاعدة الجديدة ، سيكون البنك المركزي قادرًا على تجاهل الحد الأدنى للاستحقاق وهو ثلاثة أشهر والذي كان مستخدمًا سابقًا في البلاد.

كما أشارت الجريدة إلى أن التعديل لا يتعلق بالودائع المحولة من الودائع القياسية بالليرة التي تدفعها الخزانة. كما سلط المرسوم الضوء على عدم وجود تغيير فوري في آجال الاستحقاق.

كثالث تغيير في حسابات الودائع المحمية بالعملة الأجنبية في الأسبوع الماضي ، أضافت هذه الخطوة ضغوطًا إضافية على البنوك في محاولة لتحقيق الاستقرار في الليرة.

سمحت شركة Turkiye للشركات التي لديها التزامات بالعملات الأجنبية بفتح حسابات وديعة بالليرة المحمية بالعملات الأجنبية لأجل شهر واحد في 30 مارس.

بالإضافة إلى ذلك ، سمح البنك المركزي للبنوك بتحديد أسعار الفائدة بحرية لحسابات الودائع بالليرة المحمية بالعملات الأجنبية يوم الجمعة الماضي.

تقلل S&P من توقعات تركيا

قامت وكالة التصنيف الائتماني الدولية S&P بتحديث توقعاتها بشأن تركيا من مستقرة إلى سلبية بسبب نقاط الضعف في الاقتصاد لكنها أبقت على التصنيف الائتماني السيادي للبلاد عند B.

وأشارت الوكالة إلى أن نقاط الضعف هذه تنبع من معدلات السياسة المنخفضة والإقراض الموجه والرقابة التنظيمية على مراكز العملات الأجنبية وأسعار الفائدة.

واجهت تركيا سلسلة من العقبات التي لعبت دورًا في خفض رتبتها – الزلزال في فبراير الذي تسبب في تكاليف التعافي ، واستمرار ارتفاع مستويات التضخم.

تتطلب عمليات إعادة الإعمار تمويلًا داخليًا وخارجيًا يصل إلى 12 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

في 23 فبراير ، خفض البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي إلى 8.5٪ لتخفيف تأثير الزلزال.

وقالت ستاندرد آند بورز في بيان: “بالنظر إلى عجز الحساب الجاري المرتفع في تركيا ، ومحدودية الاحتياطيات القابلة للاستخدام ، والتضخم المرتفع ، والاعتماد على تدفقات رأس المال العرضية ، فإن توقعات سعر الصرف تظل ، في أحسن الأحوال ، غير مؤكدة”.

لم يتم تخفيض التصنيف الائتماني للبلاد منذ سبتمبر من العام الماضي عندما انخفض بسبب المخاوف بشأن السياسة النقدية التيسيرية للبلاد.

كما قامت وكالتان أخريان ، وكالة موديز إنفستورز سيرفيس وفيتش راتينجس ، بتخفيض التصنيف الائتماني لتركيا بسبب تهديد مخاطر ميزان المدفوعات ومخاوف التضخم المتزايدة على التوالي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *