arab reality news اقتصاد ارتفاع دخل البنوك السعودية بنسبة 28٪ إلى 17 مليار دولار في عام 2022: تحليل ألفاريز ومارسال

ارتفاع دخل البنوك السعودية بنسبة 28٪ إلى 17 مليار دولار في عام 2022: تحليل ألفاريز ومارسال




قانون جديد يسمح للأجانب بشراء جميع أنواع العقارات في المملكة العربية السعودية قريبًا: مسؤول كبير

الرياض: تخطط المملكة العربية السعودية لتخفيف قوانين ملكية العقارات للأجانب حيث تتطلع المملكة إلى جذب الاستثمارات إلى قطاع العقارات كجزء من استراتيجيتها لتنويع اقتصادها.

كشف رئيس الهيئة العامة للعقارات في المملكة عبد الله الحمد أن القانون الجديد الذي سيسمح للأجانب بشراء العقارات بكافة أنواعها “في مراحله النهائية وسيتم الإعلان عنه في فترة قصيرة”.

يأتي ذلك بعد أن أصدرت المملكة العربية السعودية توجيهًا في عام 2021 يسمح لغير السعوديين والمقيمين بشكل قانوني في البلاد بشراء عقار واحد مع بعض الشروط.

لكن الرئيس التنفيذي لـ REGA أشار إلى أن القانون الجديد سيكون “أوسع وأشمل من القانون الحالي” لملكية العقارات ، حيث سيتمكن الأجانب من شراء أي نوع من العقارات بما في ذلك العقارات التجارية والسكنية والزراعية وفقًا للوائح. .

كان القانون السابق يحظر على الأجانب شراء العقارات في المدن المقدسة ، لكن الحمد قال: “القراءة الأولية للقانون تظهر أنه يسمح للأجانب بتملك العقارات في كل مكان في المملكة ، بما في ذلك مكة المكرمة والمدينة المنورة”.

وأوضح أن أي مخاوف بشأن الآثار السلبية للملكية الأجنبية للعقار تم رصدها مقدمًا بينما تم وضع حلول لجميع المشاكل والممارسات غير المقبولة.

تتطلع المملكة العربية السعودية إلى تحويل قطاع العقارات فيها من خلال سن قوانين جديدة مع جعل القطاع جاذبًا للمستثمرين الأجانب حيث تتطلع المملكة إلى تحسين مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي الوطني.

يمكن لخطوة المملكة الأخيرة أن تفتح وجهات استثمارية جديدة للوافدين والمستثمرين العالميين الذين يبحثون عن المراعي الخضراء ، بعيدًا عن الأسواق التقليدية ، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة.

وسط تزايد التحضر ، كانت المدن الرئيسية في المملكة العربية السعودية ، بما في ذلك الرياض وجدة ، تعاني من نقص مزمن في الإمداد – وهو أمر تشير تقارير الصناعة إلى أنه يؤدي إلى ارتفاع أسعار العقارات ، مما يجعله لا يمكن تحمله بالنسبة للكثيرين.

أقرت الهيئة العامة للعقارات في المملكة العربية السعودية بأن أسعار العقارات في المملكة العربية السعودية مرتفعة بسبب اختلال التوازن بين العرض والطلب.

معربًا عن قلقه بشأن ارتفاع أسعار العقارات ، قال رئيس REGF إن الأسعار المرتفعة تؤثر سلبًا على قطاع العقارات.

وأشار إلى أن غالبية الأشخاص الذين يبحثون عن عقارات اليوم يفتقرون إلى وسائل الشراء وسعر العقار اليوم أكثر من القوة الشرائية ، مما يجعل من الصعب العثور على عقار مناسب.

وأشار الحمد إلى أن المستثمرين تأثروا أيضا بارتفاع أسعار العقارات.

وأوضح أن أصحاب الأراضي غير قادرين على تسهيل المعاملات بسبب ارتفاع أسعار الأرض. “عندما يريد مالك الأرض البيع ، فإنه يخفض الأسعار ليتمكن من بيعها”.

وبحسب الحمد ، فإن سوق العقارات سوق مفتوح خاضع للعرض والطلب.

كما أشار رئيس الهيئة إلى أن مبادرة فرض ضرائب على الأراضي البيضاء اتخذت في عام 2017.

الأرض البيضاء هي في الأساس أرض شاغرة مخصصة للاستخدام السكني أو التجاري ، وتقع داخل حدود الحدود الحضرية في المملكة.

في عام 2016 ، قررت المملكة العربية السعودية الاستفادة من الأراضي غير المطورة في المناطق الحضرية ، والتي تشكل 30 بالمائة من تلك المناطق. قررت الحكومة فرض ضريبة بنسبة 2.5 في المائة ، على أساس قيمة الأرض ، على ملاك الأراضي الذين اشتروا قطع أرض لكنهم تركوها دون تطوير.

عن طريق فرض ضريبة الأراضي البيضاء ، تريد الحكومة زيادة حجم قطع الأراضي المتاحة للتطوير في المناطق الحضرية.

وأضاف رئيس الهيئة أن وزارة الشؤون البلدية والقروية بدأت العمل على خطط لزيادة أو رفع كفاءة الرسوم بنسبة 10٪ إضافية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *