arab reality news اقتصاد استقرت أسهم البنوك بعد الإنقاذ السويسري حيث يتحول التركيز إلى الاحتياطي الفيدرالي

استقرت أسهم البنوك بعد الإنقاذ السويسري حيث يتحول التركيز إلى الاحتياطي الفيدرالي




لندن (رويترز) – صعد المستثمرون بحذر إلى أسهم البنوك يوم الثلاثاء ، شجعهم إنقاذ بنك كريدي سويس ، مع ارتفاع أسعار الأسهم تدريجيًا وسط مخاوف مستمرة بشأن مقرضين أمريكيين أصغر ومزيد من الاضطرابات في الأسواق المالية ، وفقًا لرويترز.

بعد 10 أيام مضطربة بلغت ذروتها في استحواذ منظم سويسري على Credit Suisse بقيمة 3 مليارات فرنك سويسري (3.2 مليار دولار) من قبل منافسه UBS ، تحول الاهتمام الآن إلى اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي هذا الأسبوع.

مع استمرار القلق بشأن صحة المقرضين متوسطي الحجم في الولايات المتحدة ، تخطط وزيرة الخزانة جانيت يلين لإخبار المصرفيين في وقت لاحق يوم الثلاثاء أن النظام المصرفي في البلاد يستقر بعد الإجراءات القوية من المنظمين.

لكنها ستقول أيضًا إنه قد يكون هناك ما يبرر اتخاذ مزيد من الخطوات لحماية المودعين في البنوك إذا عانت المؤسسات الصغيرة من تدفقات الودائع التي تهدد بمزيد من العدوى.

لم تركز الخطوات التي اتخذناها على مساعدة بنوك معينة أو فئات من البنوك. قالت يلين في مقتطفات من الملاحظات المعدة لمؤتمر جمعية المصرفيين الأمريكيين “كان تدخلنا ضروريًا لحماية النظام المصرفي الأمريكي الأوسع”.

قالت يلين إنها تعتقد أن الإجراءات التي اتخذتها مؤسسة التأمين على الودائع الفيدرالية ، والاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ، ووزارة الخزانة قللت من مخاطر المزيد من حالات فشل البنوك.

جاء موت كريدي سويس البالغ من العمر 167 عامًا بسبب انهيار المقرضين الأمريكيين Silicon Valley Bank و Signature Bank ، ويخشى المستثمرون من وجود قنابل محتملة في أماكن أخرى في النظام المالي.

قال كبير المشرفين على البنوك في البنك المركزي الأوروبي إن البنوك في منطقة اليورو يجب أن تراقب مصادر تمويلها أو تخاطر بأن “تتفاجأ” من ارتفاع أسعار الفائدة.

وقالت أندريا إنريا في تصريحات قال البنك المركزي الأوروبي إنها صيغت في فبراير قبل الاضطرابات المصرفية العالمية الأخيرة: “زيادة أسعار الفائدة والتشديد الكمي يتطلبان من البنوك زيادة تركيزها على السيولة ومخاطر التمويل”.

قال معهد ZEW للأبحاث الاقتصادية يوم الثلاثاء إن تأثير ذلك كان محسوسًا على معنويات المستثمرين الألمان ، والتي تراجعت في مارس حيث أنهت المخاوف بشأن أزمة مالية جديدة سلسلة من الزيادات المتتالية التي استمرت خمسة أشهر.

قال رئيس ZEW أكيم وامباك: “الأسواق المالية الدولية تحت ضغط قوي” ، والمستوى المرتفع من عدم اليقين ينعكس في التوقعات الاقتصادية.

في سويسرا ، قالت جمعية المصرفيين إن العرض الائتماني لن يكون مقيدًا بزوال بنك كريدي سويس ، مضيفة أنها مقتنعة بأن القطاع المصرفي السويسري لا يزال يتمتع “بمستقبل مزدهر”.

وقال رئيس الرابطة مارسيل رونر في إفادة صحفية إن المصداقية “لم تدمر لكنها ليست جيدة”.

بعد أن خفف إنقاذ بنك Credit Suisse أسوأ المخاوف من العدوى الشاملة ، ارتفعت أسهم البنوك الأوروبية ، بينما ارتفعت الأسهم الآسيوية عن أدنى مستوياتها.

وفي علامة على استمرارية الأعمال ، بدأ بنك كريدي سويس مؤتمر الاستثمار الآسيوي السنوي الذي يستمر ثلاثة أيام في هونغ كونغ ، والذي يستقطب كبار المسؤولين التنفيذيين في الشركات الإقليمية.

وارتفعت أسهم المقرضين الإقليميين المتضررين في تعاملات ما قبل البيع ، بما في ذلك First Republic Bank ، بينما ارتفعت أسهم البنوك الأمريكية الكبرى مثل JPMorgan و Citigroup و Bank of America قبل الجرس.

قرب الموت
سؤال آخر ملتهب بين المتداولين والمستثمرين هو ما إذا كانت الزيادات الحادة التي اتخذها بنك الاحتياطي الفيدرالي في أسعار الفائدة ، والتي ألقى البعض باللوم عليها في إحداث أكبر انهيار في القطاع المصرفي منذ الأزمة المالية العالمية ، قد تكون قد وصلت إلى نهايتها.

شدد صناع السياسة من واشنطن إلى أوروبا مرارًا وتكرارًا على أن الاضطراب الحالي يختلف عن الأزمة المالية العالمية قبل 15 عامًا ، مشيرين إلى أن البنوك تتمتع برأس مال أفضل وتوفر الأموال بسهولة أكبر.

لكن الصدمة المفاجئة تعني أن المتداولين قد زادوا الآن من رهاناتهم على أن البنك المركزي الأمريكي سوف يوقف دورة المشي يوم الأربعاء في محاولة لضمان الاستقرار المالي ، على الرغم من أنهم ما زالوا منقسمين حول ما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي سيرفع سعر سياسته المعيارية.

قال ستيف إنجلاندر ، رئيس ستاندرد تشارترد لأبحاث الفوركس في مجموعة العشرة ، “من المرجح أن تجعل تجربة الاقتراب من الموت التي مر بها القطاع المصرفي خلال الأسبوعين الماضيين مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي أكثر اعتقادًا في موقفهم من وتيرة الارتفاعات”.

وعدت كبرى البنوك المركزية في عطلة نهاية الأسبوع بتوفير السيولة بالدولار لتحقيق الاستقرار في النظام المالي لمنع الاضطرابات المصرفية من التدهور في أزمة أكبر.

في استجابة عالمية لم نشهدها منذ ذروة الوباء ، قال بنك الاحتياطي الفيدرالي إنه انضم إلى البنوك المركزية في كندا وبريطانيا واليابان ومنطقة اليورو وسويسرا في إجراء منسق لتعزيز سيولة السوق.

في غضون ذلك ، يقود جيمي ديمون الرئيس التنفيذي لشركة جي بي مورجان تشيس وشركاه محادثات مع البنوك الكبرى الأخرى حول الجهود الجديدة لتحقيق الاستقرار في بنك فيرست ريبابليك ، الذي حصل الأسبوع الماضي على 30 مليار دولار من رأس المال ، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال.
ورفضت First Republic و JPMorgan التعليق على التقرير ، الذي استشهد بأشخاص مطلعين على الأمر.

وأشار متحدث باسم First Republic إلى بيان سابق قال فيه البنك إنه “في وضع جيد لإدارة نشاط الودائع قصيرة الأجل”.

في أوروبا ، تحول تركيز المستثمرين إلى الضربة الهائلة التي سيواجهها بعض حاملي سندات Credit Suisse ، مما دفع مشرفي البنوك في منطقة اليورو والمملكة المتحدة لمحاولة إيقاف هزيمة سوق السندات المصرفية القابلة للتحويل.

قال المنظمون إن مالكي هذا النوع من الديون لن يتكبدوا خسائر إلا بعد أن يتم القضاء على المساهمين – على عكس بنك كريدي سويس ، المنظمين الرئيسيين في سويسرا والذي أوضحت نشرة AT1 الخاصة به أن حاملي الهجين (AT1) لن يستردوا أي قيمة.

وقالت شركة المحاماة كوين إيمانويل أوركهارت آند سوليفان يوم الاثنين إن المحامين يتحدثون مع عدد من حاملي سندات AT1 بشأن الإجراءات القانونية المحتملة.

نصح بنك Danske عملائه من القطاع الخاص بعدم الاستثمار في السندات ذات العائد المرتفع ، مشيرًا إلى مخاطر حدوث خسائر كبيرة في رأس المال مع تشديد شروط الائتمان.

تشمل فئة السندات ذات العائد المرتفع كلاً من سندات الشركات والسندات المصرفية ، بما في ذلك سندات AT1 التي سيتعين على Credit Suisse تدوينها إلى الصفر بناءً على أوامر المنظم السويسري كجزء من اندماج الإنقاذ للبنك مع UBS.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *