arab reality news اقتصاد الإمارات وكوستاريكا تتفقان على شروط اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة

الإمارات وكوستاريكا تتفقان على شروط اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة




يقول الخبراء إن المستقبل المستدام لصناعة التعدين يتطلب تكامل سلسلة القيمة

الرياض: أكد الخبراء أن المستقبل المستدام لسلسلة القيمة في صناعة التعدين يعتمد على نظام متكامل يتضمن الاتصال والتسريع والتكنولوجيا.

شهدت جلسة نقاش في منتدى معادن المستقبل في الرياض قيام الجهات الحكومية الرائدة في المملكة في هذا القطاع بتحديد العناصر الأساسية اللازمة للحفاظ على التحول المحلي والعالمي نحو الطاقات النظيفة للمستقبل.

وفي كلمته أمام المنتدى، أوضح سليمان المزروع، الرئيس التنفيذي لبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، أن الطريق الواضح نحو الطاقة الخضراء يتطلب موارد يمكن الوصول إليها لوجستياً بالإضافة إلى تكامل سلسلة التوريد وسلسلة القيمة.

ولكي يصبح ذلك ممكنا، يجب على القطاع ضمان زيادة التنقل والوصول والسهولة اللوجستية لعملائه.

وتهدف المملكة العربية السعودية إلى أداء دورها كمركز لوجستي عالمي يربط القارة ويسمح لمقدمي الخدمات بأن يكونوا أقرب إلى العملاء.

وقال المزروع: “منذ انطلاقة رؤية 2030 في عام 2016، تم إنشاء نظام متكامل من خلال وجود برنامج يسمى NIDLP حيث تم دمج القطاعات الأربعة – التعدين والصناعة والخدمات اللوجستية والطاقة – معًا وبدأنا في تصنيع جميع المعادن الموارد في السعودية متاحة لطاقتنا في المستقبل”.

وأضاف: “ينظر الناس إلى المكان الذي يجب أن يكونوا فيه أقرب إلى العميل للتأكد من أنهم يتجنبون ارتفاع تكلفة الخدمات اللوجستية.. السعودية هي المكان الذي سيبني هذا المركز اللوجستي العالمي للتواصل مع القارة”.

أدلى المزروع بهذه التصريحات في حديث مع خالد السالم، رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، الهيئة المشرفة على رأس الخير، التي تعد واحدة من أبرز المراكز اللوجستية ومواقع التعدين في المملكة.

وأكد الرئيس الأفكار التي طرحها المزروع، مشيرا إلى أنه في إطار جهودها لتصبح مركزا عالميا، شرعت المملكة في تحديد مناطق اقتصادية خاصة.

وأشار السالم، نقلاً عن منطقة رأس الخير الاقتصادية الخاضعة لولايته، إلى أنه على الرغم من إطلاقها العام الماضي فقط، إلا أنها الآن مليئة بالمستأجرين بالكامل تقريبًا وقد اجتذبت بالفعل استثمارات بقيمة 175 مليار ريال سعودي (46 مليار دولار).

وبحسب المسؤول، فإن هذا يمثل شهادة على تصور المستثمرين العالميين للمملكة باعتبارها “مكانًا مثاليًا” نظرًا لموقعها.

وأضاف: “يوضح هذا كيف تنظر الاستثمارات العالمية إلى المملكة العربية السعودية كمكان مثالي بسبب موقعها وبسبب سهولة ممارسة الأعمال مع رؤية 2030”.

وهناك عنصر محوري آخر، بحسب المزروع، وهو الاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا، والذي يمكن استخدامه كأداة للتواصل وتسهيل التعاون بين جميع اللاعبين داخل السلسلة.

ومن خلال المرافق المتقدمة بما في ذلك المصانع والمدن الصناعية التي يتم تشغيلها من خلال الشبكات الذكية، سيكون من الممكن توفير السلع والخدمات من خلال “الخدمات اللوجستية الذكية”.

وستكون هذه الاتصالات قادرة بعد ذلك على توفير بيانات وافرة لتشغيل واستخدام الذكاء الاصطناعي الفعال في المستقبل لمنع الكوارث والانقطاعات وضمان المرونة.

من أجل الاستمرار في تطوير التقنيات المطلوبة، أعلنت NIDLP عن اتفاقية مع Newlab KSA تهدف إلى جذب رواد الأعمال والمؤسسين العالميين للعمل مع أرامكو ومعادن وسابك وبقية النظام البيئي لحل التحديات المستقبلية وتطوير الحلول التي من شأنها المساهمة في مستقبل الصناعة وسلسلة قيمتها.

وأضاف الرئيس أن هذه الجهود المشتركة نحو تطوير سلاسل قيمة التوريد الشاملة متجذرة في العمل والجهود المستدامة.

وبينما يواصل العالم سعيه للحصول على المعادن اللازمة لإنتاج منتجات الطاقة الخضراء، تسعى اللجنة إلى ضمان استدامة الجهود نفسها.

في حين أن التصور العام للصناعة قد ينظر إلى هذا إلى حد كبير على أنه تناقض، معتقدًا أن الصناعة نفسها ملوثة، فقد أوضح السالم أنه من خلال إعادة استخدام المواد واستخدام النفايات، فإن الجهود المبذولة في الواقع سلبية للكربون.

وقال: “نحن نحرص بشدة على التأثيرات البيئية. لقد سمعتم بالأمس الرئيس التنفيذي لشركة معادن يتحدث عن صناعة التعدين، ودائمًا ما يعتبرها الجمهور غير صديقة للبيئة.

“نحن نعمل مع شركائنا للاستفادة حقًا من مواد النفايات أو التعامل معها. ولهذا السبب لدينا ما يقرب من 65 بالمائة من نفاياتنا الصناعية التي نقوم بإعادة تدويرها أو التعامل معها بميزات صديقة للبيئة.

وأضاف: لنأخذ على سبيل المثال رأس الخير لأننا نتحدث عن التعدين. ولو أخذنا مثالاً واحداً، شريكنا مادن، حيث يحصلون على البوكسيت من المناجم عبر السكك الحديدية، ومن ثم يقومون بمعالجة المادة وتصديرها عبر ميناء رأس الخير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *