arab reality news اقتصاد البنك الدولي: النمو العالمي يسجل أدنى مستوى في ثلاثة عقود

البنك الدولي: النمو العالمي يسجل أدنى مستوى في ثلاثة عقود




الرياض: أعلنت وزارة المالية والاقتصاد الوطني في تقريرها الاقتصادي السنوي أن البحرين سجلت معدل نمو إجمالي حقيقي للناتج المحلي بلغ 4.9 في المائة في عام 2022 ، وهو أعلى معدل نمو اقتصادي منذ عام 2013.

كما أبرز التقرير أن البحرين تتقدم بثبات في رحلة التنويع الاقتصادي ، حيث شهد الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي غير النفطي نمواً بنسبة 6.2٪ في عام 2022 ، وهو أعلى معدل منذ عام 2012.

كما تجاوز نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للبحرين في عام 2022 الهدف السنوي البالغ 5 في المائة الذي حددته خطة التعافي الاقتصادي.

أطلقت البحرين خطتها الخماسية للإنعاش الاقتصادي في عام 2021 ، بهدف تعزيز قوة اقتصاد المملكة ، وقدرتها التنافسية على المدى الطويل ، وتعافيها بعد الوباء.

قال وزير المالية والاقتصاد الوطني البحريني الشيخ سلمان بن خليفة: “النتائج الإيجابية التي تم الإعلان عنها اليوم هي تراكم لسنوات عديدة من العمل الجاد والتخطيط الدقيق من قبل حكومة البحرين لوضع الأسس لاقتصاد مستدام ومتنوع ومزدهر”. آل خليفة.

ووفقًا له ، كانت خطة التعافي الاقتصادي الشاملة ، التي تم إطلاقها في عام 2021 ، في صلب هذه الجهود ، “وهي استثمار في شعب أمتنا ، وأعمالنا ، ومستقبل البحرين”.

يُعتبر البرنامج أكبر برنامج إصلاح في البحرين على الإطلاق ، حيث تم تحفيز أكثر من 30 مليار دولار للاستثمار وسوق العمل الكبيرة والإصلاحات التنظيمية لتحسين سهولة ممارسة الأعمال التجارية.

وأضاف آل خليفة: “هذه النتائج هي بيان نيتنا لتأمين ميزانية متوازنة بحلول عام 2024 ، وتوفير الاستدامة المالية على المدى الطويل وخلق اقتصاد يخدم الجميع في جميع أنحاء المملكة”.

كما كشف التقرير السنوي أن البحرين سجلت انخفاضًا في عجز الناتج المحلي الإجمالي إلى -1.1٪ ، وهبوطًا في الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 100٪ ، وفائضًا أوليًا بنسبة 3.3٪.

في أكتوبر 2022 ، تحدث خالد حميدان ، الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين ، حصريًا إلى عرب نيوز ، قال إن البلاد تستفيد من مستوى عالٍ من الاستثمار الأجنبي المباشر ، حيث حصل على 921 مليون دولار في الأشهر التسعة الأولى من عام 2022.

وأضاف أن المجلس حدد ستة قطاعات ذات أولوية تشمل التصنيع واللوجستيات والسياحة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات المالية والنفط والغاز.

نعتقد أنه إذا ركزنا على مشاريعنا ذات الأولوية ، فسوف تتحقق قطاعاتنا ذات الأولوية ، وسنكون قادرين على تحقيق الأهداف الأخرى التي لدينا في خطة التعافي الاقتصادي. التوازن المالي بحلول نهاية عام 2024 – لقد التزمنا بهذا الهدف كحكومة ، وسيحدث ذلك من خلال زيادة الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في البلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *