arab reality news سياسة الجيش السوداني يحذر من اندلاع صراع بعد انتشار قوة متنافسة

الجيش السوداني يحذر من اندلاع صراع بعد انتشار قوة متنافسة




القيود الإسرائيلية على حشود الكنائس الأرثوذكسية في القدس بمناسبة عيد الفصح تثير الغضب

رام الله: ستحد الشرطة الإسرائيلية من عدد المصلين في كنيسة القيامة في القدس خلال احتفالات عيد الفصح الأرثوذكسية يوم السبت ، مما أثار غضب قادة الكنيسة الذين قالوا إنهم لن يتعاونوا.

أثار قرار تقييد الوصول يوم السبت إلى النار المقدسة ، وهو أهم احتفال بعيد الفصح للكنيسة الأرثوذكسية الشرقية ، غضب قادة الكنيسة الذين يرون أنه جزء مما يعتبرونه جهودًا طويلة الأمد من قبل إسرائيل لتقييد حقوق وحريات السكان المحليين. المجتمع المسيحي.

وقد اشتكوا من الإجراءات “القاسية” ، وقالوا إنهم لن يتعاونوا مع الشرطة.

وفي بيان مشترك ، قالت بطريركية الروم الأرثوذكس وحراسة الأراضي المقدسة والبطريركية الأرمنية إنهم “سيواصلون الحفاظ على عاداتهم” وأن الاحتفال سيقام على ما هو عليه منذ ألفي عام ، مضيفة أن كل هؤلاء الذين رغبوا في العبادة تمت دعوتهم للحضور.

على عكس السنوات السابقة ، عندما احتشد ما يصل إلى 10000 مصل في كنيسة القيامة ، لن يُسمح إلا بـ 1800 مصلٍ بالدخول هذا العام ، و 1200 آخرون بالخارج. ستعمل نقاط التفتيش الإضافية حول المدينة القديمة أيضًا على تقييد الوصول إلى المنطقة المحيطة بالكنيسة.

هذا العام ، كانت الحساسية تجاه الأعياد الدينية في البلدة القديمة عالية بشكل خاص ، حيث يتزامن شهر رمضان وعيد الفصح اليهودي وعيد الفصح في وقت تصاعد التوترات بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

أثار إلغاء إسرائيل لـ 739 تصريحًا ممنوحًا للمسيحيين الفلسطينيين في قطاع غزة غضبًا بين أفراد المجتمع في غزة وقادتهم.

يعيش حوالي 1000 مسيحي في قطاع غزة بين سكانه البالغ عددهم مليوني نسمة. معظمهم من الروم الأرثوذكس ويحتفلون بعيد الفصح بعد أسبوع من الاحتفال الغربي في كنيسة القديس بورفيريوس الأرثوذكسية في القدس.

يجب أن يحصل سكان غزة على تصريح من السلطات الإسرائيلية لمغادرة القطاع المحاصر من قبل إسرائيل ومصر منذ عام 2007.

يوجد في غزة ثلاث كنائس – الكنيسة الأرثوذكسية والكنيسة المعمدانية في غزة للمسيحيين الإنجيليين والبروتستانت وكنيسة العائلة المقدسة الكاثوليكية الرومانية. معظم المسيحيين في قطاع غزة هم من الطائفة الأرثوذكسية.

قال سامر طارزي ، وهو مسيحي أرثوذكسي من غزة ، لصحيفة عرب نيوز إن السلطات الإسرائيلية أبلغت المجتمع رسميًا برفض تصاريحهم.

اتصلت السلطات الإسرائيلية بالمسيحيين الذين غادروا غزة في السابق إلى القدس للاحتفال بالعيد ، وطالبتهم بالعودة إلى ديارهم بحلول 13 أبريل / نيسان.

كل عيد فصح يطرح عقبة يستخدمها الإسرائيليون كذريعة لإلغاء التصاريح والحفاظ على القدس. أسبوع الآلام هو أساس العقيدة المسيحية ، ونحن مجبرون على إنفاقه ، وكذلك عيد الفصح ، في غزة هذا العام ، “قال طارزي ، الذي لا يُمنح عادة تصريح دخول إلى القدس لأسباب غير معروفة ، في حين أن بقية حياته. الأسرة هي.

وأضاف طارزي: “هذا أسبوع مقدس بالنسبة للمسيحيين ، فمن صلى وصام وسار في طريق الحزن وحضر عيد الفصح يعتبر كأنه حج مسيحي”.

قال جورج أنطون من الكنيسة الكاثوليكية بغزة لأراب نيوز إن “إلغاء التصاريح للمسيحيين الأرثوذكس وحرمانهم من زيارة كنيسة القيامة خلال عيد الفصح يعني إلغاء عيد الفصح وإلغاء حج المسيحيين الأرثوذكس هذا العام بسبب عطلة عيد الفصح الرئيسية. القيامة في اورشليم “.

وأضاف: “في هذه الحالة ستنتهي جميع زيارات الحج وجميع الاحتفالات الدينية المتعلقة بالعيد ، وسيتعين على المسيحيين الأرثوذكس الاحتفال بعيد الفصح في الكنيسة المحلية بغزة”.

يُسمح لمسيحيي غزة بزيارة القدس وبيت لحم مرتين في السنة ، خلال عيد الميلاد وعيد الفصح فقط ، وقد مُنعوا من الزيارة لمدة عامين تقريبًا خلال القيود المفروضة على فيروس كورونا.

أخبر قادة الكنيسة في القدس وبيت لحم عرب نيوز أن المسيحيين الفلسطينيين معرضون لخطر المعاناة من تداعيات تصاعد العنف اليميني ، الذي حفزته الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

استنكر مركز الميزان لحقوق الإنسان ومقره غزة الخطوة الإسرائيلية ودعا المجتمع الدولي إلى القيام بواجبه في ضمان احترام قواعد القانون الدولي في المنطقة.

وقالت إن الفلسطينيين “يتحملون عناء التقدم بطلب للحصول على تصريح ويعانون من القلق والتوتر في انتظار رد السلطات الإسرائيلية ، على الرغم من أن التقييد ينتهك القانون الإنساني الدولي الذي يحمي حق الأشخاص الذين يعيشون تحت الاحتلال في التنقل بحرية داخل المنطقة”. أرض محتلة “.

قال مركز حقوق الإنسان ومقره غزة إن المسيحيين من قطاع غزة “يُمنعون مرارًا وتكرارًا من الوصول إلى الأماكن المقدسة في مدينتي القدس وبيت لحم ، في … استمرارًا لانتهاكات حقوق الفلسطينيين والمسلمين والمسيحيين في ممارسة طقوسهم الدينية “.

وقالت الرئاسة الفلسطينية: “نحن نؤيد بشدة مطالب الكنائس في القدس بالسماح بحرية الوصول بسهولة ودون مشاكل للحجاج المسيحيين لحضور احتفالات يوم السبت المقدس”.

كما دعت جميع الحجاج إلى التوجه إلى كنيسة القيامة والمشاركة في احتفالات يوم السبت المقدس والعبادة بحرية وسلام ، وحث المجتمع الدولي ، وخاصة الإدارة الأمريكية ، على التدخل الفوري لوقف الاحتلال الإسرائيلي. الجرائم التي تمس حرية العبادة للمؤمنين المسيحيين والمسلمين على حد سواء.

في غضون ذلك ، زار وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني إيتمار بن غفير ، الأربعاء ، البلدة القديمة في القدس احتجاجا على قرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بمنع اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى خلال الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان. تجنب أي تصعيد محتمل.

وانتقد بن غفير بشدة قرار نتنياهو ووصفه بأنه “خطأ جسيم سيؤدي إلى مزيد من التصعيد”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *