arab reality news سياسة الرئيس الإسرائيلي يحث على وقف الإصلاح القضائي بعد الاحتجاجات

الرئيس الإسرائيلي يحث على وقف الإصلاح القضائي بعد الاحتجاجات



[ad_1]

الخرطوم: دعا قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان القوات يوم الأحد إلى “إنهاء” الدعم للزعماء المستبدين مع بدء المحادثات بشأن الإصلاحات العسكرية في إطار انتقال مطول إلى الحكم المدني.

استولى البرهان على السلطة في انقلاب عام 2021 أخرج عن مسار انتقال ديمقراطي قصير العمر بعد الإطاحة بالجنرال عمر البشير في عام 2019.

وقال البرهان ، وهو جندي محترف خلال حكم البشير الذي دام ثلاثة عقود ، في كلمة ألقاها أمام الجنود: “خلال تاريخنا ، دعمت القوات المسلحة الحكومات الديكتاتورية ، ونريد وضع حد لذلك”.

إصلاح قوات الأمن في نقطة توتر رئيسية في المناقشات حول عملية سياسية من مرحلتين بدأت في ديسمبر ، مع تصور خروج الجنرالات من السياسة بمجرد تشكيل حكومة مدنية.

وشجب النقاد الاتفاق الذي اتفق عليه البرهان مع فصائل متعددة بما في ذلك كتلة مدنية رئيسية ووصفها بأنها “غامضة”.

تشمل الإصلاحات المقترحة الاندماج في الجيش النظامي لقوات الدعم السريع شبه العسكرية القوية بقيادة نائب البرهان محمد حمدان دقلو.

انبثقت قوات الدعم السريع ، التي تأسست عام 2013 ، من ميليشيا الجنجويد التي أطلقها البشير قبل عقد من الزمن في منطقة دارفور الغربية ضد المتمردين غير العرب ، حيث اتهمتها جماعات حقوقية بارتكاب جرائم حرب.

وبينما أشار الخبراء إلى التنافس المقلق بين البرهان وداجلو ، تناوب الرجلان على التحدث يوم الأحد في العاصمة الخرطوم ، داعين إلى اندماج ناجح.

قال دقلو إنه يريد “جيشًا موحدًا” ، بينما دعا البرهان إلى “جيش محترف يبتعد عن السياسة”.

جاء اتفاق ديسمبر بعد احتجاجات شبه أسبوعية منذ استيلاء البرهان في أكتوبر 2021 ، والتي أدت أيضًا إلى خفض المساعدات الدولية ، مما زاد من المشكلات السياسية والاقتصادية المتفاقمة في واحدة من أفقر دول العالم.

قال دقلو ، قائد قوات الدعم السريع المعروف أيضًا باسم حميدتي ، في وقت سابق من هذا الشهر إنه ضد “أي شخص يريد أن يصبح ديكتاتورًا” ، وأنه يعارض من “يتشبثون بالسلطة”.

وقال إن الانقلاب الأخير “فشل” لأنه لم يجر التغيير بل عودة “النظام القديم” الموالين للبشير.

تأتي المحادثات هذا الأسبوع في أعقاب اتفاق إطاري تم الاتفاق عليه في ديسمبر بين الجيش وتحالف قوى الحرية والتغيير المدنية ، والذي يهدف إلى طي صفحة الانقلاب الذي أدى إلى احتجاجات حاشدة وقطع السودان عن الكثير من الدعم المالي الدولي.

للجيش السوداني تاريخ طويل في تنفيذ عمليات الاستيلاء العسكري ، وقد جمع مقتنيات اقتصادية كبيرة. إنها تريد أن ترى قوات الدعم السريع ، التي تضم حسب بعض التقديرات ما يصل إلى 100 ألف مقاتل ، مدمجة تحت سيطرتها.

ومن المتوقع أن يتبنى الجانبان الاتفاق رسميًا في 6 أبريل (نيسان) وأن يشكلان حكومة مدنية جديدة في 11 أبريل (نيسان).

وترك الاتفاق العديد من القضايا الحساسة ، بما في ذلك الإصلاح الأمني ​​والعدالة الانتقالية ، لمزيد من المناقشة.

كان الصراع على السلطة بين دقلو والبرهان ، إلى جانب عدم اليقين بشأن كيفية ووقت دمج قوات الدعم السريع مع الجيش ، مصدر توتر في الآونة الأخيرة.

وضع دقلو نفسه في طليعة الانتقال المخطط نحو الديمقراطية ، مما أثار قلق زملائه الحكام العسكريين وأطلق تعبئة للقوات في العاصمة الخرطوم في الأسابيع الأخيرة.

وأكد البرهان ، الأحد ، أن جيش البلاد سيخضع لقيادة حكومة مدنية جديدة ، مكررًا تعهده بالانسحاب من السياسة.

وقال “إن عملية الإصلاح الأمني ​​والعسكري عملية طويلة ومعقدة ولا يمكن تجاوزها”.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *