arab reality news سياسة امرأة حامل وطفل عالق في الخرطوم بعد تأخر تأشيرة المملكة المتحدة لمدة عام

امرأة حامل وطفل عالق في الخرطوم بعد تأخر تأشيرة المملكة المتحدة لمدة عام




لندن: ألقى ممثل السودان لدى المملكة المتحدة باللوم على العنف الذي يلف بلاده بشكل مباشر في حضن قوات الدعم السريع ، وطالب المجموعة شبه العسكرية بإلقاء أسلحتها.

وقال القائم بالأعمال خالد محمد علي حسن لصحيفة عرب نيوز إن قوات الدعم السريع تحتاج إلى قبول إعادة دمج سريعة في القوات المسلحة السودانية وتحمل مسؤولية إراقة الدماء.

وقال حسن “قوات الدعم السريع ، التي كانت في يوم من الأيام جزءًا من الجيش السوداني ، بدأت هذا العنف ، حيث هاجمت الجيش وقيادته العامة وحتى الفريق (عبد الفتاح) البرهان نفسه”.

لقد تصرفت بتهور ، دون أي اهتمام أو احترام للقانون الدولي الإنساني ولا أعراف الجيش لأنهم ليسوا الجيش. في الواقع ، إنهم ميليشيا … لقد أخذوا عائلاتهم كرهائن … حتى أنهم استخدموا المدنيين كدروع.

“نريد أن يعرف العالم أن هذه ليست حربًا بين جنرالين بل تمرد من قبل هذه القوة المتمردة ، والجيش السوداني يستجيب لها لحماية المدنيين”.

كان حسن يتحدث بعد عدة ساعات من آخر وقف لإطلاق النار توسطت فيه السعودية والولايات المتحدة لمدة 72 ساعة بين الجماعات المتحاربة ، ولكن مع كسر وقف إطلاق النار السابق بسرعة ، لم يكن لديه إيمان ضئيل في الوضع الحالي ، مشيرًا إلى انهيار في التواصل والتنسيق مع قوات الدعم السريع.

يأتي الانهيار في أعمال عنف بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية بعد أشهر فقط من التوصل إلى اتفاق إطاري يأمل الكثيرون في إعادة البلاد إلى حكومة مدنية بعد الانقلاب العسكري في أكتوبر / تشرين الأول 2021.

وقع كل من البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو ، المعروف أيضًا باسم حميدتي ، على اتفاق 5 ديسمبر في الخرطوم ، إلى جانب قادة قوى الحرية والتغيير – أكبر جماعة مؤيدة للديمقراطية في البلاد – و 40 حزبًا آخر. .

وفي إطار توفير مسار لعملية انتقال بقيادة مدنية تتكون من انتخابات ديمقراطية وعودة الجيش إلى ثكناته ، نصت الاتفاقية الإطارية على الحاجة إلى سيطرة مدنية كاملة على جميع جوانب المجتمع ، مع وجود مجلس للأمن والدفاع برئاسة رئيس الوزراء. وزير.

لكن بينما شكر الحكومة السعودية على جهودها في التوسط في الهدنة الأخيرة ، حذر حسن من “ضغوط دولية سلبية” ، مشيرًا بصراحة إلى اتفاق الإطار الذي يدفعه الغرب ، ويعتبره مسؤولاً جزئياً عن الفوضى الحالية.

وقال “كما تعلمون في مناقشاتنا مع البريطانيين ، قلنا لهم دائمًا أن اتفاقية الإطار ستخلق ما نشهده الآن لأنهم تحدثوا عن دمج قوات الدعم السريع كجزء من الاتفاقية” ، قال.

“لكن في إطار ورش العمل ، قال حميدتي إنه سيلتزم بالاندماج ولكن خلال فترة 10 سنوات. لماذا احتاج 10 سنوات؟ قال الجيش إن اثنين كانا كافيين.

قوات الدعم السريع معروفة لدى الجيش. الأفراد معروفون. أخذوا رواتبهم من ميزانية الجيش. إنها ليست حركة متمردة يصعب دمجها. عشر سنوات طويلة للغاية ، وهذا أحد الأسباب التي تجعلنا نشهد الآن هذه الاشتباكات “.

وانتقد حسن أيضًا عزل الإطار لـ “الشخصيات السياسية المهمة جدًا” التي شاركت في اتفاقية جوبا لعام 2020 ، والتي أنهت عقودًا من العنف في السودان من خلال توفير الحقوق الاقتصادية وحقوق الأراضي والتمثيل السياسي لمختلف الأطراف المعنية.

وردا على سؤال عما سينهي الصراع الحالي ، قال إن قوات الدعم السريع تحتاج إلى إلقاء أسلحتها والانضمام إلى القوات المسلحة السودانية ، مؤكدا أن الأفراد الذين فعلوا ذلك سيحصلون على عفو من البرهان.

قال حسن إنه إذا استمرت قوات الدعم السريع في الهجمات ، فهو واثق من أن القوات المسلحة السودانية ستنهي الوضع ، مضيفًا أنه “مما نراه على الأرض ، سيحدث هذا قريبًا”.

وأضاف أن القوات المسلحة السودانية “قالت إن أولويتها الأولى هي إنهاء هذا التمرد وبعد ذلك ، ربما يمكنهم الجلوس على الطاولة للتفاوض حول كيفية دمج قوات الدعم السريع في الجيش ، وكيف يمكنهم إلقاء أسلحتهم والمشاركة فيه. الجيش.”

وقال إن الجيش وافق أيضًا على مبادرة اقترحتها جيبوتي وكينيا وجنوب السودان تتوسط فيها دول شرق إفريقيا الثلاث في مفاوضات بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية ، مضيفًا أنها “قد تقدم شيئًا أكثر تقدمًا من وقف إطلاق النار”.

وشدد على امتنانه للجهود السعودية في التوسط في سلسلة وقف إطلاق النار ، وقال إن السلام الدائم سيأتي في تصميم “حلول أفريقية للتحديات الأفريقية” ، بدعم من أولئك الذين “فهموا حقًا” ما يحدث في السودان.

ومع ذلك ، قال حسن إن مثل هذه الجهود لا تساعد من خلال التصوير الغربي للصراع على أنه “معركة بين أنداد” وليس على أنه “تمرد”.

وأضاف: “وسائل الإعلام الغربية تحاول تصوير ذلك على أنه حرب بين جنرالين ، لكن هذا ليس صحيحًا لأن الجيش السوداني جيش محترف عمره أكثر من 100 عام ، ماهر ومكون من مجندين من جميع أنحاء السودان.

إنه يمثل أعراقًا مختلفة وقبائل مختلفة من كل السودان ، ويمكن للجميع أن يروا أنفسهم في هذا الجيش الذي يرد على هذا الهجوم من مجموعة متمردة.

لذا فإن هذا هو أول شيء يجب أن تفعله القوى الدولية أو الإقليمية الراغبة في التدخل: معالجة ما يجري بشكل صحيح.

“عليك إرسال رسالة مفادها أن هذا تمرد ، لأنه إذا حدث هذا في أي بلد آخر ، حتى في المملكة المتحدة ، فإن الجيش سيرد كما فعل بلدنا”.

قبل لحظات فقط من جلوسه مع عرب نيوز ، كان حسن في اجتماع مع وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي.

وفقًا لحسن ، طلب كليفرلي إرسال رسالة شكر إلى القوات المسلحة السودانية على جهودهم في تسهيل إجلاء مواطني المملكة المتحدة من السودان مع تفاقم العنف في الأيام الأخيرة.

قال حسن: “لقد سمح لنا هذا الاجتماع أيضًا بمناقشة الوضع الإنساني في السودان ، وتحدثنا عن احتياجات شعبنا بسبب نقص الغذاء والدواء”.

قال الوزير إنه سينظر في المساعدة التي يمكن أن تقدمها المملكة المتحدة عندما جلس للتحدث مع الحكومة ، لكن ، كما تعلمون ، الثمن باهظ للغاية على السودانيين بسبب هذا التمرد مع استهداف المستشفيات والمدارس والجامعات.

“لا يمكن للأطباء الوصول إلى المستشفيات لأن الطرق مغلقة ، لذلك أصبح الوضع سيئًا للغاية بالنسبة للناس”.

وقال حسن إنه لا يعتقد أن الصراع سينتشر خارج حدود السودان ، مشيرًا إلى سيطرة الجيش على معظم ولايات البلاد ، مع بذل جهود لتهدئة التوترات في غرب دارفور حيث يتركز الجيش في الخرطوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *