arab reality news اقتصاد انخفض معدل التضخم في أسعار المستهلكين في الصين إلى أقل من 1٪ في مارس

انخفض معدل التضخم في أسعار المستهلكين في الصين إلى أقل من 1٪ في مارس




الرياض: عاقبت هيئة مكافحة الاحتكار في المملكة العربية السعودية 14 شركة أسمنت بغرامة جماعية قدرها 140 مليون ريال سعودي (37.32 مليون دولار) للتواطؤ في رفع أسعار الأسمنت في المملكة.

فرضت الهيئة العامة للمنافسة غرامة قدرها 10 ملايين ريال على كل من المنتجين للتلاعب بأسعار الأسمنت لمنفعة أنفسهم ، بما يخالف المادة 4 من قانون المنافسة.

يحظر القانون الممارسات أو الاتفاقات أو العقود بين الشركات المتنافسة التي تؤدي إلى التحكم في أسعار السلع والخدمات المعدة للبيع عن طريق زيادتها أو خفضها للإضرار بالسوق.

ومن بين الشركات التي تعرضت للعقوبات شركة اسمنت الصفوة وشركة اسمنت المدينة وشركة اسمنت الجوف وشركة ام القرى وشركة اسمنت القصيم وشركة اسمنت نجران وشركة اسمنت المنطقة الجنوبية وشركة الاسمنت المتحدة الصناعية. وكشفت الهيئة في بيان صدر عن شركة أسمنت اليمامة وشركة أسمنت الرياض وشركة أسمنت السعودية وشركة أسمنت حائل وشركة أسمنت حائل وشركة أسمنت ينبع.

وقالت الهيئة إنها تلقت شكاوى من أن عدة شركات في قطاع الأسمنت تلاعبت بالأسعار لصالح نفسها.

بعد ذلك ، وافق مجلس إدارة GAC على بدء التحقيق في هذه الادعاءات ووجد أن هذه الشركات انتهكت قانون المنافسة برفع أسعار الأسمنت.

وأضافت الهيئة أن القرارات صدرت على نفقة المخالفين ، مشيرة إلى أن جميعها نهائية ، حيث رفضت محكمة الاستئناف الإدارية بالرياض الطعون المقدمة من تلك الشركات.

كما دعت الهيئة جميع المؤسسات إلى الالتزام بقانون المنافسة ولوائحه لتشجيع خيارات المستهلكين ودعم نمو السوق وكفاءته في إطار من العدالة والشفافية.

في وقت سابق من هذا الشهر ، أعلنت GAC أيضًا عن فرض عقوبات على مؤسستين للتواطؤ في مشروع بالهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية ، المعروف أيضًا باسم مدن ، بغرامة إجمالية قدرها 2.11 مليون ريال سعودي.

في مارس ، رفعت هيئة مكافحة الاحتكار أيضًا الحد الأدنى لدوران إيداعات التحكم في عمليات الاندماج من 100 مليون ريال سعودي إلى 200 مليون ريال سعودي ، مما سيقلل من عدد الإخطارات غير الضرورية.

وزادت عتبة الإخطار بناءً على مراجعتها السنوية لسياساتها ، والتي تأخذ في الاعتبار “أفضل الممارسات الدولية ، والجوانب المتعلقة بمتغيرات الاقتصاد الوطني ، ومستوى تنافسية السوق”.

بالإضافة إلى ذلك ، أشارت GAC إلى أن القرار “سيسهل الإجراءات ويخفف الأعباء المالية ، خاصة على الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *