arab reality news اقتصاد تتوسع حملة السعودة لتشمل قطاعات جديدة وسط جهود لزيادة فرص العمل

تتوسع حملة السعودة لتشمل قطاعات جديدة وسط جهود لزيادة فرص العمل



[ad_1]

الرياض: يشهد قطاع الفنادق في المملكة العربية السعودية انتعاشًا كبيرًا ، حيث بلغ إشغال الغرف في مكة المكرمة 80 بالمائة خلال شهر رمضان المبارك هذا العام ، وهو أعلى مستوى في السنوات الثلاث الماضية.

وأدى ذلك إلى ارتفاع أسعار الغرف أيضًا إلى مستويات قياسية بسبب ارتفاع الطلب ، خاصة خلال الأيام العشرة الأخيرة من الموسم ، وفقًا لرئيس لجنة الحج والعمرة بغرفة مكة ، عبد الله القاضي.

وأشار القاضي إلى أن أسعار الفنادق ، وخاصة في مكة المكرمة ، تحددها عوامل معينة ، بما في ذلك العرض والطلب ، والقرب من المسجد الحرام ، وإطلالات الغرف ، ووسائل الراحة.

وأضاف أن أسعار الفنادق تتشابه مع أسعار تذاكر الطيران خاصة تلك الموجودة في المنطقة الوسطى حيث ترتفع الأسعار تدريجياً مع اقتراب الموسم.

وكشف القاضي أن وزارة السياحة عملت مع المستثمرين في مكة المكرمة بشفافية ووضوح تامين لاستعادة تعافي قطاع الفنادق بعد جائحة كوفيد -19.

وأضاف أنه تم عقد العديد من الاجتماعات عن بعد لمناقشة مختلف القضايا التي يواجهها المستثمرون – الأمر الذي ساعد القطاع على تحقيق تعافي سريع.

وبحسب استطلاع أجرته صحيفة الاقتصادية السعودية حول أسعار الغرف الفندقية في وسط مكة خلال السنوات العشر الماضية ، فقد ارتفعت الأسعار بين 3000 ريال سعودي (800 دولار أمريكي) و 9000 ريال سعودي للغرفة في اليوم الواحد.

وكشف الاستطلاع عن ارتفاع أسعار الغرف الفندقية بعد انتشار الوباء ، لتصل إلى ما بين 45 ألف ريال و 90 ألف ريال ، مقارنة بالنطاق المعتاد بين 35 ألف ريال و 55 ألف ريال. حدثت زيادة الأسعار نتيجة ارتفاع النفقات التشغيلية.

كما شهد موسم رمضان هذا العام إقبالًا كبيرًا ، لا سيما مع فتح التأشيرات والتسهيلات التي تقدمها المملكة للحجاج من الخارج.

وبحسب وزير السياحة أحمد الخطيب ، أطلقت المملكة العربية السعودية 10 سياسات جديدة في ديسمبر لتوسيع قطاع السياحة وحماية السياح ، واصفة القوانين الجديدة بأنها “خطوة واعدة نحو مستقبل سياحي مزدهر” في تغريدة على تويتر.

أفاد تقرير لوكالة الأنباء السعودية ، أن قطاعات الفنادق والمطاعم والنقل والغذاء والتجارة في المملكة استفادت من موجة حجاج العمرة ، حيث تصدرت الملابس الجاهزة والهدايا وماء زمزم قائمة السلع الأكثر طلبًا بين الحجاج.

كما أعلن الخطيب في نوفمبر من العام الماضي أن المملكة تقدم فرصًا استثمارية بقيمة 6 تريليونات دولار في قطاع السفر والسياحة حتى عام 2030.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *