arab reality news اقتصاد تجاوزت مبيعات الأسر المنتجة السعودية المدعومة من بنك التنمية الاجتماعية 3.46 مليون دولار في عام 2022

تجاوزت مبيعات الأسر المنتجة السعودية المدعومة من بنك التنمية الاجتماعية 3.46 مليون دولار في عام 2022




الرياض: تتقدم خطة رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لتنويع اقتصاد المملكة على العديد من أهدافها مع زيادة زخمها ، وفقًا لتقرير جديد.

وفقًا لتقرير سنوي يرصد التقدم المحرز في الخطة ، تُظهر إنجازات المملكة خلال عام 2022 في مختلف القطاعات أنها تفوق الأهداف المحددة في رؤية 2030.

وهذا يعزز جهود التنويع في المملكة العربية السعودية حيث تسعى لفطم اقتصادها عن إنتاج النفط وتصديره.

التحول الاقتصادي

على الرغم من الظروف الاقتصادية المعقدة والتحديات التي يمر بها العالم ، فإن الاقتصاد السعودي ينمو بوتيرة غير مسبوقة.

في عام 2022 ، تجاوز اقتصاد المملكة باستمرار توقعات صندوق النقد الدولي وتم تصنيفها على أنها أسرع اقتصاد نموًا في العالم.

وسجلت المملكة خلال العام نفسه معدل نمو قدره 8.7 في المائة في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي مقارنة بعام 2021 ، وهو ما يعكس أعلى معدل نمو بين دول مجموعة العشرين وأعلى معدل نمو وطني منذ عام 2011.

بالإضافة إلى ذلك ، بلغت قيمة الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية 4.1 مليار ريال (1.09 مليار دولار) ، بما يعكس نموًا بنسبة 27.6 في المائة مقارنة بالعام السابق.

كما حققت المملكة العربية السعودية 59.5 في المائة من المحتوى المحلي – النسبة المئوية للسلع والخدمات والمهارات التي تم الحصول عليها من الموردين المحليين – في قطاع النفط والغاز مقابل خط الأساس المستهدف البالغ 37 في المائة في عام 2022.

الهدف من الترويج للمحتوى المحلي هو زيادة مشاركة الشركات المحلية والمواطنين في سلسلة التوريد الخاصة بالصناعة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل ونقل التكنولوجيا.

وبحسب التقرير ، فقد تجاوزت المملكة أيضًا أهدافها لحصة الصادرات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 6.3 نقطة مئوية ، حيث بلغت 25 في المائة عام 2022.

كما تجاوزت قروض الشركات الصغيرة والمتوسطة كنسبة مئوية من القروض المصرفية الهدف الأساسي البالغ 2 في المائة العام الماضي من خلال بلوغ 8 في المائة.

ظروف العمل

ساعدت فرص العمل في البلاد على انخفاض معدل البطالة لجميع السعوديين بشكل كبير ، حيث وصل إلى 8 في المائة في الربع الرابع من عام 2022 ، انخفاضًا من 11 في المائة في عام 2021.

وهذا يؤكد ارتفاع نسبة المشاركة في القوى العاملة للمواطنين ، وجاذبية سوق العمل ، ودوره في توظيف واستيعاب الكوادر الوطنية.

وكشف التقرير أن نسبة الخريجين الجامعيين الملتحقين بسوق العمل خلال ستة أشهر من التخرج بلغت 32٪ مقابل هدف 13.3٪.

أما نسبة العاملين من ذوي الاحتياجات الخاصة في السوق فقد بلغت 12.4٪ مقابل 7.7٪ المستهدفة.

وبالنظر إلى نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل ، كانت المملكة تتطلع إلى تحقيق هدف قدره 22.8 في المائة وتمكنت من تجاوز ذلك لتصل إلى 34.5 في المائة في عام 2022 ، مما يجعلها ضعف رقم عام 2016.

ساهمت إصلاحات تمكين المرأة السعودية في رفع نسبتها في المناصب الإدارية إلى 41.1٪ بنهاية عام 2022.

كانت المملكة من بين الدول الثلاث الأولى التي تحسنت في العالم من حيث سد الفجوة بين الجنسين ، كما تم الاعتراف بها كأفضل مصلح في مجال تمكين المرأة من قبل البنك الدولي.

نظرة عامة على السياحة

تشهد المملكة طفرة ملحوظة في السياحة ، وشهدت نمو القطاع بنسبة 121 في المائة في عام 2022 ، مما يجعلها الوجهة الأسرع نموًا في مجموعة العشرين ، مقارنة بالمتوسط ​​العالمي قبل كوفيد -19.

شهدت المملكة العربية السعودية 94 مليون سائح على حدودها خلال عام 2022 – 16.5 مليون منهم من الخارج و 77.6 مليون من المقيمين ..

تم إنشاء ما يصل إلى 909000 وظيفة مباشرة في قطاع السياحة ، متجاوزة هدف 2022 البالغ 617000 وظيفة بنسبة 139 بالمائة.

أهداف الاستدامة

مع كون المملكة دولة رائدة في إنتاج النفط ، تعمل رؤية 2030 على التخفيف من تأثير تغير المناخ مع تحفيز ما يسمى بالعصر الأخضر.

من خلال إطلاق المبادرة السعودية الخضراء ومبادرة الشرق الأوسط الخضراء ، ضمنت رؤية السعودية 2030 أن الاستدامة والحفاظ على البيئة أساس متين في خططها التنموية والمشاريع الكبرى.

شكلت مبادرة الشرق الأوسط الخضراء خارطة طريق لتحقيق مستقبل أكثر استدامة وخضرة ، ليس فقط للمملكة ، ولكن أيضًا للمنطقة والعالم ككل.

بموجب هذه الخطة ، أبلغت المملكة العربية السعودية عن زراعة ما يقدر بنحو 50 مليار شجرة في عام 2022 ، وخلال نفس الفترة زادت المساحة التي تغطيها الأشجار في جميع أنحاء المملكة بمقدار 12 مرة.

علاوة على ذلك ، تمكنت المملكة من استصلاح 200 مليون هكتار من الأراضي المتدهورة ، وهي خطوة من المتوقع أن تسهم في تقليل 2.5 في المائة من الانبعاثات العالمية.

كل هذا يساعد على تحقيق هدف المملكة الأكبر المتمثل في تحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2060.

وقال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، في التقرير ، إن مستقبل المملكة مباركة وواعدة. بلدنا يستحق أكثر مما تم تحقيقه.

“لدينا قدرات. سنضاعف دورهم ونزيد من مساهمتهم في صنع هذا المستقبل “.

وأضاف الملك سلمان: “يسجل تاريخنا أعظم وأنجح مجموعة من الأغراض الموجهة لبناء دولة حديثة أساسها المواطن ، وعمقها التنمية ، وهدفها الرخاء”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *