arab reality news اقتصاد تحديثات النفط – الانخفاضات الخام ؛ النفط الروسي يخفض حصة أوبك في السوق الهندية إلى أدنى مستوى في 22 عاما

تحديثات النفط – الانخفاضات الخام ؛ النفط الروسي يخفض حصة أوبك في السوق الهندية إلى أدنى مستوى في 22 عاما




الرياض: تراجعت أسعار النفط بشكل طفيف يوم الإثنين وسط مخاوف بشأن ارتفاع أسعار الفائدة والاقتصاد العالمي وتوقعات الطلب على الوقود والتي كانت متوازنة مع احتمالية تقلص الإمدادات.

وتراجع خام برنت 19 سنتا أو ما يعادل 0.23 بالمئة إلى 81.47 دولارًا للبرميل الساعة 04.45 مساءً بتوقيت السعودية ، في حين انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 6 سنتات أو 0.8 بالمئة إلى 77.81 دولارًا.

انخفض كلا العقدين بأكثر من 5 في المائة الأسبوع الماضي في أول انخفاض أسبوعي لهما في خمسة حيث انخفض الطلب الضمني على البنزين في الولايات المتحدة عن العام السابق.

صندوق النفط النرويجي يصوت ضد قرار المناخ في شركة بريتيش بتروليوم

قال صندوق الثروة السيادية النرويجي الذي تبلغ قيمته 1.4 تريليون دولار ، وهو أحد أكبر المستثمرين في العالم ، إنه سيصوت ضد قرار يدعو شركة النفط البريطانية العملاقة BP إلى تبني أهداف أكثر صرامة للغازات المسببة للاحتباس الحراري.

بينما تهدف BP بالفعل إلى تقليل الانبعاثات ، فإن الاقتراح المقدم من مجموعة الناشطين اتبع هذا قبل تصويت المساهمين في 27 أبريل يدعو الشركة إلى التوافق مع هدف اتفاق باريس للمناخ للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

قال بنك Norges Bank Investment Management ، الذي يدير الصندوق النرويجي ، العام الماضي إنه يخطط لاتخاذ موقف أكثر صرامة مع الشركات التي لا تتبنى خططًا مناخية موثوقة.

ولم يذكر سببا لرفض الاقتراح. لكن الصندوق قال في الماضي إنه بينما يدعم أحيانًا مقترحات بيئية واجتماعية وإدارية قدمتها مجموعات ناشطة ، فإنه يحكم بعناية على كل قضية بناءً على مزاياها.

جاء في بيان تابع عبر البريد الإلكتروني أن NBIM كمستثمر رئيسي يجب أن يظهر ريادته في قضايا المناخ.

كتب المؤسس مارك فان باال: “لقد فشلت NBIM في أول اختبار حقيقي لسياستها الجديدة للتصويت المناخي”.

امتلك الصندوق النرويجي ، الذي بنى نفسه على عائدات النفط والغاز ، 2.73 في المائة من أسهم شركة بريتيش بتروليوم بقيمة حوالي 2.8 مليار دولار في نهاية عام 2022.

أوصى مجلس إدارة شركة بريتيش بتروليوم بأن يصوت المساهمون ضد القرار قائلين إنه “من غير الواضح” ما الذي تريد الشركة أن تفعله.

كما أوصى مستشاري المستثمرين في آي إس إس وجلاس لويس مساهمي شركة بريتيش بتروليوم بمعارضة القرار ، بينما طلب منتدى صندوق المعاشات التقاعدية للسلطة المحلية في بريطانيا من المستثمرين دعمه.

في فبراير ، تراجعت شركة بريتيش بتروليوم عن خططها لخفض مستويات إنتاجها من النفط والغاز لعام 2019 بنسبة 40 في المائة بحلول عام 2030 ، وتتصور الآن خفضًا بنسبة 25 في المائة ، مما أثار غضب نشطاء المناخ.

النفط الروسي يخفض حصة أوبك في السوق الهندية إلى أدنى مستوى في 22 عاما

تراجعت حصة واردات أوبك النفطية الهندية بأسرع وتيرة في 2022/23 إلى أدنى مستوى لها في 22 عامًا على الأقل ، مع زيادة تناول النفط الروسي الأرخص ثمناً ، كما تظهر البيانات التي تم الحصول عليها من مصادر الصناعة ، وقد تتقلص حصة المنتجين الرئيسيين أكثر من ذلك. سنة.

شهد أعضاء أوبك ، ومعظمهم من الشرق الأوسط وإفريقيا ، انخفاض حصتهم من سوق النفط الهندي إلى 59 في المائة في السنة المالية حتى مارس 2023 ، من حوالي 72 في المائة في 2021-2022 ، وهو تحليل لرويترز للبيانات يعود إلى ما قبل. إلى 2001-2002 أظهر.

وأظهرت البيانات أن روسيا تفوقت على العراق لأول مرة لتبرز كأكبر مورد للنفط للهند ، مما دفع المملكة العربية السعودية إلى المركز الثالث في السنة المالية الماضية.

تقلصت حصة أوبك حيث أن الهند ، التي نادرا ما اشترت النفط الروسي في الماضي بسبب ارتفاع تكاليف الشحن ، أصبحت الآن أكبر عميل نفطي للنفط الروسي المنقول بحرا ، والذي رفضته الدول الغربية بعد غزو موسكو لأوكرانيا في فبراير 2022.

وأظهرت البيانات أن الهند شحنت نحو 1.6 مليون برميل يوميا من النفط الروسي في 2022/23 ، نحو 23 بالمئة من إجمالي وارداتها البالغة 4.65 مليون برميل يوميا.

(بمدخلات من رويترز)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *