arab reality news اقتصاد تحديثات النفط – حواف النفط الخام لأسفل ؛ أرامكو السعودية تعرض المزيد من إمدادات زيت الغاز الفراغي لشهر مايو

تحديثات النفط – حواف النفط الخام لأسفل ؛ أرامكو السعودية تعرض المزيد من إمدادات زيت الغاز الفراغي لشهر مايو



[ad_1]

أنقرة: قبل الانتخابات المقبلة ، أعلنت تركيا بدء إنتاج الغاز الطبيعي من أكبر حقل في البحر الأسود من الساعة 8:23 مساء يوم 20 أبريل ، بمناسبة الذكرى المئوية للجمهورية التركية هذا العام.

ومن المتوقع أن تقلل هذه الخطوة من اعتماد البلاد الخارجي على الطاقة وخفض فواتير الأسرة.

بالنسبة لدولة تستهلك حوالي 53 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا ، فإن إنتاج هذا الحقل الجديد سيكون أرخص من الغاز المستورد ، حسبما أعلن وزير الطاقة فاتح دونمز سابقًا.

حقل ساكاريا البحري ، حيث ستنتج تركيا الغاز الطبيعي بالاشتراك مع شركة البترول التركية ، شلمبرجير إن في وسبسي 7 إس إيه ، سيوفر 10 ملايين متر مكعب يوميًا في البداية ، مع ارتفاع متوقع إلى 40 مليون متر مكعب بحلول عام 2028 في الثانية. منصة.

يُعتقد أن الحقل يحتوي على حوالي 710 مليار متر مكعب من الاحتياطيات القابلة للاسترداد.

لكن لا يزال من غير المعروف إلى أي مدى يمكن لتركيا ، التي لديها اتصالات بخطوط أنابيب مع بلغاريا واليونان ، تصدير هذا الغاز غير الروسي إلى الأسواق الأوروبية.

قالت مادالينا سيسو فيكاري ، الخبيرة المستقلة في الجغرافيا السياسية للطاقة ، لأراب نيوز مؤخرًا أن حقل غاز ساكاريا “له بالتأكيد قيمة اقتصادية مهمة: إنه أكبر حقل غاز تم اكتشافه حتى الآن في البحر الأسود والأكبر في تاريخ تركيا.

للمشروع أهمية وطنية هائلة بالنسبة لتركيا ، التي تعتمد بشكل شبه كامل على واردات الطاقة. لطالما أدى اعتماد البلاد شبه الكامل على واردات الوقود الأحفوري إلى ظهور نقاط ضعف كبيرة ، اقتصادية وجيوسياسية “.

في عام 2022 ، ارتفعت فاتورة تركيا لواردات الطاقة ، مدفوعة بالارتفاع في أسعار النفط والغاز ، بنسبة 90 في المائة ، مقارنة بالعام السابق ، وبلغت 96.55 مليار دولار.

يعتقد سيسو فيكاري أن مكانة روسيا كمورد مهيمن للغاز في تركيا – وإن كان في تناقص ولكن لا يزال يصل إلى ما يقرب من 40 في المائة من حصتها في السوق العام الماضي – كان يجلب تحديات مهمة لسياسة التوازن الجيوسياسي في تركيا ، لا سيما في سياق حرب أوكرانيا.

“يمكن أن يساهم إنتاج الغاز من حقل سكاريا للغاز بشكل كبير في تطوير صناعة الطاقة التركية ونمو الاقتصاد حيث يمكنه توفير ما بين 25 في المائة و 30 في المائة من الطلب المحلي للبلاد ، وهو ما من المرجح أن يدعم تركيا أمن الطاقة والرفاهية الاقتصادية من خلال خفض فاتورة واردات الطاقة ، وتضييق عجز الحساب ، وخفض أسعار الطاقة المحلية في نهاية المطاف.

وفقًا لسيسو فيكاري ، يمكن أن يمنح إنتاج الغاز المحلي تركيا المزيد من النفوذ في علاقاتها الثنائية مع روسيا ، ولكن يبقى أن نرى ما إذا كانت أنقرة مستعدة لتحويلها إلى مكاسب جيوسياسية وجغرافية اقتصادية ، وكيف سيتم ترجمتها إلى إجراءات السياسة.

من الناحية النظرية ، يمكن أن يلعب إنتاج حقل ساكاريا للغاز دورًا في هدف تركيا في أن تصبح مركزًا للغاز. ومع ذلك ، لم يتم توضيح مفهوم محور الغاز بعد: مركز لموردين مختلفين يتفاوضون ويشترون الغاز ، أو مشروع خط أنابيب آخر مثل ترك ستريم يمر عبر تركيا فقط.

علاوة على ذلك ، وفقًا لسيسو فيكاري ، هناك عنصر آخر في محور الغاز لم يتضح بعد ، وهو احتمال استخدام الغاز الروسي للمحور. وقالت: “هذا عنصر حاسم لأنه يمكن أن يساهم في توطيد موقف غازبروم الإقليمي ، في سياق جهود الاتحاد الأوروبي للتخلي عن الطاقة الروسية”.

بالنسبة إلى بينار إيبيك ، الخبيرة في أمن الطاقة من جامعة TOBB للاقتصاد والتكنولوجيا في أنقرة ، لا يزال اعتماد تركيا في مجال الطاقة على روسيا يمثل تحديًا في ضوء الجغرافيا السياسية للطاقة الإقليمية.

تستهلك تركيا ما بين 50 و 58 مليار متر مكعب حسب معدل النمو الاقتصادي والطلب على الكهرباء. وبلغت واردات تركيا من الغاز الطبيعي من روسيا كنسبة مئوية من إجمالي واردات الغاز الطبيعي ذروتها في عام 2011 عند 58 في المائة ، في حين كانت الواردات في المتوسط ​​54 في المائة بين عامي 2011 و 2021. وفي عام 2021 ، ارتفعت نسبتها إلى 44.9 في المائة. .

قال إيبك إن تركيا لديها اعتماد متبادل غير متكافئ مع روسيا في الجغرافيا السياسية الإقليمية للطاقة على الرغم من أنها تحاول تقليل حصة واردات الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب.

وقالت: “تنبع أهمية إنتاج الغاز الطبيعي من حقل ساكاريا البحري من مساهمته في الحد من أي مخاطر لانقطاع الغاز الطبيعي في خطوط الأنابيب الحالية من روسيا أو إيران”.

كشفت قطع الغاز المتكررة في إيران في الماضي عن انعدام أمن الطاقة في تركيا ، وكانت بمثابة تذكير بالحاجة إلى تأمين إمدادات بديلة.

في كانون الثاني (يناير) 2022 عندما أوقفت إيران تدفق الغاز الطبيعي إلى تركيا لمدة 10 أيام بسبب مشاكل فنية ، اضطرت شركة بوتاس ، شركة خطوط الأنابيب المملوكة للدولة في تركيا ، إلى طلب محطات طاقة تعمل بالغاز الطبيعي لتقليل استخدامها للغاز ، في حين أن TEIAS ، المملوكة للدولة التركية كان على مشغل نظام نقل الكهرباء أن يفرض 72 ساعة (من) انقطاع التيار الكهربائي في المناطق الصناعية “.

ومع ذلك ، يعتقد إيبك أن إمدادات الغاز السنوية من هذا الحقل ليست كافية لاحتياجات تركيا الحالية من الطاقة.

وقال إيبك: “إنه غير كافٍ للتعافي الاقتصادي لتركيا أو لأمن الطاقة نظرًا لطلبها الحالي على الطاقة الذي يتطلب كميات أكبر من واردات الغاز الطبيعي ما لم تكن هناك بدائل ، خاصة في إنتاج الكهرباء”.

لكن إيبيك يشير أيضًا إلى أن الحقل مهم بسبب احتياجات الطاقة الأوروبية للغاز الطبيعي غير الروسي في أعقاب الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وبناءً على ذلك ، يمكن لتركيا أن تسهل تطلعاتها التي طال انتظارها لتصبح مركزًا للغاز الطبيعي ، إذا استطاعت تلبية الشروط. وقالت إن أحد الشروط لتكون مركزًا للغاز الطبيعي هو تلبية آليات السوق لموقع التسعير / التداول مثل التسعير الفوري ، (و) تداول أحجام الغاز الطبيعي المخصصة في خطوط الأنابيب.

ومع ذلك ، لا تملك تركيا حاليًا أي حقوق لإعادة تصدير الغاز الذي تم نقله عبر TANAP أو TurkStream. علاوة على ذلك ، فإن اقتراح الحكومة الأخير لإعادة هيكلة / تفكيك BOTAS ، وتفويض حقوق إدارة الشركات غير المجمعة إلى الرئيس ، فضلاً عن علاقاتها الوثيقة مع روسيا في مجال التعاون في مجال الطاقة ، يلقي بظلال من الشك على آليات السوق المطلوبة لمركز للغاز الطبيعي ، وأضاف إيبك.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *