arab reality news اقتصاد تحديثات النفط – مكاسب النفط الخام ؛ تتقلص حصة أوبك من نمو إنتاج النفط هذا العام

تحديثات النفط – مكاسب النفط الخام ؛ تتقلص حصة أوبك من نمو إنتاج النفط هذا العام




الرياض: ارتفعت أسعار النفط يوم الأربعاء حيث انتظر السوق بيانات التضخم الأمريكية في وقت لاحق من اليوم والتي من المحتمل أن تؤثر على سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي فيما يتعلق برفع أسعار الفائدة في المستقبل.

وزاد خام برنت 21 سنتا أو ما يعادل 0.21 بالمئة إلى 85.82 دولار للبرميل بحلول الساعة 11.00 صباحا بتوقيت السعودية ، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 15 سنتا أو 0.18 بالمئة إلى 81.68 دولار للبرميل.

ارتفعت الأسعار بنحو 2 في المائة يوم الثلاثاء وسط تفاؤل بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي يقترب من إنهاء دورة رفع أسعار الفائدة ، مما يجعل النفط المسعّر بالدولار أرخص للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

من المتوقع أن يظهر مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي أن التضخم الأساسي لشهر مارس ارتفع بنسبة 0.4٪ على أساس شهري و 5.6٪ على أساس سنوي ، وفقًا لاستطلاع أجرته رويترز للاقتصاديين.

شركة Ecopetrol الكولومبية تعيّن ريكاردو روا مديراً تنفيذياً جديداً

قالت الشركة في بيان في وقت متأخر من يوم الثلاثاء ، إن شركة الطاقة المملوكة للدولة معظمها في كولومبيا ، إيكوبترول ، عينت ريكاردو روا رئيسًا تنفيذيًا جديدًا لها ، مضيفة أنه سيتولى هذا المنصب اعتبارًا من 30 أبريل على أبعد تقدير.

يأتي تعيين روا بعد خروج الرئيس التنفيذي السابق فيليبي بايون مؤخرًا من منصبه في نهاية مارس.

أعلنت شركة Ecopetrol في كانون الثاني (يناير) أن بايون ستغادر الشركة ، ويمثل رحيله تغييرًا لأكبر شركة وأكبر منتج للنفط في كولومبيا.

تعهدت حكومة الرئيس اليساري غوستافو بيترو بفطم كولومبيا بعيدًا عن اعتمادها على صادرات النفط والغاز لصالح الانتقال نحو مصادر طاقة أكثر خضرة ومتجددة.

وقالت روا في رسالة باللغة الإسبانية نُشرت على تويتر: “إن التزامي هو أن أقود بكل الدقة المهنية ، من هذه الشركة العظيمة ، انتقالًا عادلًا ومستدامًا للطاقة لصالح البلد بأكمله”.

وقالت إيكوبترول في البيان إن روا ، مهندس ميكانيكي ، لديه أكثر من 30 عامًا من الخبرة ، لا سيما في قيادة التحولات الاستراتيجية في قطاع الطاقة.

حصة أوبك من نمو إنتاج النفط تتقلص هذا العام: إدارة معلومات الطاقة

توقعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الثلاثاء أن البلدان غير المنضمة إلى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ستحقق نسبة أعلى من مكاسب إنتاج النفط هذا العام والعام المقبل ، على عكس العامين الماضيين.

ستلقي مكاسب الولايات المتحدة والبرازيل وكندا وغيانا بظلالها على أوبك بعد أن كشفت المملكة العربية السعودية ومنتجي الشرق الأوسط الآخرين هذا الشهر عن خطط لخفض الإنتاج بنحو 1.16 مليون برميل يوميًا بدءًا من الشهر المقبل.

وقالت إدارة معلومات الطاقة في توقعات الطاقة قصيرة الأجل الخاصة بها إن من المتوقع أن ينمو إجمالي إنتاج الوقود السائل من خارج أوبك 1.9 مليون برميل يوميا في 2023 ومليون برميل يوميا في 2024.

وفقًا لتوقعات إدارة معلومات الطاقة ، سينخفض ​​إنتاج أوبك بمقدار 500 ألف برميل يوميًا في عام 2023 ، ثم يرتفع بمقدار مليون برميل يوميًا في عام 2024 ، بعد انتهاء اتفاقية إنتاج المجموعة.

وقالت الوكالة إن نحو نصف المكاسب المتوقعة للمنتجين من خارج أوبك في العامين المقبلين ستأتي من الولايات المتحدة. ومن المقرر أن يرتفع إنتاج الخام الأمريكي 5.5 بالمئة إلى 12.54 مليون برميل يوميا هذا العام و 1.7 بالمئة أخرى إلى 12.75 مليون برميل يوميا في 2024.

نوفاتك تستحوذ على حصة شل في سخالين 2 مقابل 1.16 مليار دولار

وافقت الحكومة الروسية على بيع حصة شل السابقة البالغة 27.5 بالمئة في مشروع الطاقة سخالين -2 إلى شركة الطاقة الروسية نوفاتيك مقابل 94.8 مليار روبل (1.16 مليار دولار) ، حسبما أظهر أمر حكومي يوم الأربعاء.

أفادت صحيفة كوميرسانت اليومية الروسية الأسبوع الماضي أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعطى موافقته على تحويل الأموال المطلوبة إلى شركة شل.

بعد قرار موسكو إرسال قوات إلى أوكرانيا في فبراير 2022 ، قالت شركة شل إنها ستتخلى عن سخالين 2 ، الذي تمتلك فيه حصة تبلغ 27.5 في المائة مطروحًا منها سهم واحد.

سجلت الشركة انخفاضًا في القيمة بقيمة 1.6 مليار دولار يتعلق بسخالين -2 في الربع الأول من عام 2022.

في يونيو ، تم تحويل شركة سخالين -2 العاملة إلى كيان روسي بموجب مرسوم رئاسي. ثم طُلب من شل وشركتي التجارة اليابانية ميتسوي وميتسوبيشي التقدم للاحتفاظ بحصصهما إذا أرادوا ذلك.

دعت موسكو الشركات المهتمة بالحصول على حصة شل – وكذلك حصة إكسون موبيل التي تم التخلي عنها في مشروع ساكلين -1 الشقيق – لتقديم طلبات إلى الحكومة.

(مع مدخلات من رويترز)

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *