تراجع التضخم السعودي إلى 2.7٪ في مارس: الهيئة العامة للإحصاء


الرياض: وقعت شركة الطاقة السعودية أكوا باور اتفاقية شراء المياه لمحطة المياه المستقلة رابغ 4 التي تبلغ طاقتها 600 ألف متر مكعب يوميًا والتي ستقع على ساحل البحر الأحمر بالمملكة.

وقالت الشركة في بيان صحفي إن شركة شراكة المياه السعودية ، وهي شركة حكومية ، ستكون المشتري الوحيد لخدمات المشروع.

قالت أكوا باور ، في ملف البورصة يوم الأربعاء ، إن اتفاقية WPA التي تبلغ مدتها 25 عامًا تم توقيعها بين شركة المشروع المملوكة جزئيًا لها روابي لتحلية المياه وشركة SWPC لتطوير وإنشاء وتشغيل وملكية محطة تحلية المياه باستخدام تقنية التناضح العكسي.

كما تتضمن الاتفاقية تطوير البنية التحتية والمرافق المرتبطة بالمحطة بما في ذلك خزانات مياه الشرب بسعة 1،200،000 متر مكعب.

وقدرت أكوا باور في البيان قيمة العقد بـ2.54 مليار ريال (677 مليون دولار) ، مضيفة أن الإغلاق المالي للمشروع متوقع خلال الربع الثالث من عام 2023.

تقوم أكوا باور ، وهي شركة مدعومة من صندوق الاستثمارات العامة ، بتشغيل ما يصل إلى 16 محطة لتحلية المياه في أربعة بلدان ؛ 10 منها تقع في المملكة.

وقال محمد أبو نيان ، رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور: “إن التزامنا بتطوير مشاريع فعالة وموثوقة تلبي الاحتياجات العملية من المياه للمجتمع قد لعب دورًا مهمًا في مساهمتنا في استراتيجية المياه النظيفة في المملكة العربية السعودية ، بما في ذلك توفير ما يقرب من ثلث مياه الشرب. احتياجات الأمة من المياه “.

وأكد رئيس مجلس الإدارة: “بينما نمضي قدمًا ، نظل ملتزمين بتعزيز دعمنا من خلال منشأتنا القادمة ، والتي ستضع معيارًا جديدًا من حيث السعة والاستدامة”.

تم تصميم المشروع بطريقة تسمح له باستخدام كميات أقل من الكهرباء ، وخفض تكاليف التشغيل ، ودعم المحتوى المحلي من حيث سلسلة التوريد والتوظيف ، وفقًا لما ذكره الرئيس التنفيذي لشركة SWPC ، خالد بن زويد القريشي.

ووفقًا للقريشي ، سيعرض المصنع – الذي من المقرر أن يبدأ تشغيله في عام 2026 – تأثير تقنية التناضح العكسي قيد التشغيل.

ومن المتوقع أن تعمل المحطة أيضًا على زيادة الطاقة الإنتاجية في منطقة رابغ بنسبة 100 بالمائة.

قال وزير البيئة والمياه والزراعة عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي: “ستحقق هذه الاتفاقيات أهداف مشاريع إنتاج المياه بالشراكة مع القطاع الخاص الذي يزود الصناعات والمجتمعات والأفراد في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية”. تصريح.

وأضاف الفضلي: “نتوقع أن يخدم رابغ 4 بشكل مباشر الحجاج من جميع أنحاء العالم في مدينتي مكة والمدينة المقدستين ويخدم المنازل في المنطقة الأوسع”.

وقالت أكوا باور إن مهمتها هي ضمان براعة القطاع الخاص وريادة الأعمال فيه وتوفير الكهرباء والمياه المحلاة بطريقة موثوقة ومسؤولة لدعم التنمية الاجتماعية والنمو الاقتصادي للدول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *