arab reality news اقتصاد تستضيف المملكة العربية السعودية 120 مليون زائر للحدث حيث تكتسب صناعة الترفيه زخمًا

تستضيف المملكة العربية السعودية 120 مليون زائر للحدث حيث تكتسب صناعة الترفيه زخمًا



[ad_1]

لندن: قال الخبراء إن استضافة الإمارات لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ في وقت لاحق من هذا العام يمكن أن يغير مستقبل المنتدى الدولي السنوي ويخلق زخماً له ليصبح أقل تعلقًا بالمفاوضات وأكثر عن العمل.

“يمكن أن يصبح COP28 بالفعل مؤتمر COP للعمل. وقال كريم الجندي ، الزميل المشارك في مركز الأبحاث Chatham House ومقره المملكة المتحدة.

نحن نقوم بحل العديد من قضايا العدالة المناخية. لقد حللنا معظم تفاصيل اتفاقية باريس وما لدينا بالفعل هو تصعيد وزيادة الطموح لأهداف الحد من الكربون في جميع أنحاء العالم.

وأضاف: “لدى COP28 هذه الفرصة حيث يمكنه فعل ذلك بالضبط ودفع جميع الأطراف للمضي قدمًا في خفض الكربون”.

كان الجندي يتحدث في إيجاز قبل نشر التقرير النهائي للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ في دورة التقييم السادسة يوم الاثنين ، حيث حددت فيه بعض النتائج الرئيسية والآثار المهمة على دول الشرق الأوسط وتوقعات رئاسة الإمارات لمؤتمر الأطراف رقم 28.

ستقوم هيئة الأمم المتحدة المعنية بتقييم العلوم المتعلقة بتغير المناخ ، والتي تنتهي جلساتها العامة في سويسرا يوم الأحد ، باستخلاص نتائجها من التقارير الستة الصادرة منذ عام 2015 وتجميعها في تقرير “تجميعي” واحد – دليل شامل لمعالجة الأزمة .

قال الجندي إن استضافة مصر للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف العام الماضي سلطت “القليل من الضوء” على المنطقة – حيث قالت القاهرة إنها تستضيفها نيابة عن إفريقيا – لكن مؤتمر دبي سوف يسلط “الضوء الحقيقي” على الشرق الأوسط وخاصة مجلس التعاون الخليجي. بلدان.

وصف تقرير الفريق العامل الثاني للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ لعام 2022 التأثير الإقليمي لتغير المناخ في الشرق الأوسط بأنه مثير للقلق فيما يتعلق بكيفية تغير درجات الحرارة المحلية وهطول الأمطار. تشير التوقعات الحالية إلى أن ظروف العمل والمعيشة في المنطقة الصحراوية ستزداد سوءًا في العقود القادمة. يمكن أن يؤدي استمرار الجفاف وندرة المياه وارتفاع منسوب مياه البحر إلى انخفاض كبير في الأمن الغذائي في المنطقة دون إجراء تخفيضات سريعة وفورية للانبعاثات.

في الشرق الأوسط ، أدى تغير المناخ بالفعل إلى زيادة درجات الحرارة وانخفاض هطول الأمطار. في إيران والكويت ، يمكن أن يُعزى أكثر من نصف الوفيات المرتبطة بالحرارة في الصيف بين عامي 1991 و 2018 إلى تغير المناخ. في العقود القادمة ، من المتوقع أن يرتفع عدد الأيام التي تزيد فيها درجات الحرارة عن 40 درجة مئوية في جميع أنحاء المنطقة.

وقال التقرير إن دول الشرق الأوسط لن تكون قادرة إلا على التكيف مع موجات الحر والجفاف إلى حد معين ، وأن هناك حدودًا مادية صعبة للتكيف.

لقد أصبحت العواصف الرملية والترابية أكثر تواترًا وشدة ، ومع زيادة الاحترار ، ستزداد سوءًا ، مما يزيد من ندرة المياه والجفاف في المنطقة.

ستؤثر ندرة المياه بشكل خاص على المملكة العربية السعودية ، مما قد يقوض الأمن الغذائي ، بينما في البحرين وإيران ، سيقلل تغير المناخ من صيد الأسماك ، مع ما يترتب على ذلك من عواقب على الأمن الغذائي وتوليد الدخل. يهدد الاحترار العالمي بالفعل أنواع الأسماك المهمة الموجودة حاليًا على سواحل المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة ، والتي تتعرض لخطر الانقراض المحلي.

مع ارتفاع مستوى سطح البحر ، سيتم غمر المزيد من الأراضي أو إغراقها بانتظام أو تآكلها أو تصبح غير صالحة للزراعة بسبب تسرب المياه المالحة. ستكون التكاليف الاقتصادية لارتفاع مستوى سطح البحر بالنسبة لدول الخليج ، من حيث النسبة المئوية للناتج المحلي الإجمالي على مستوى الدولة ، من بين الأعلى في العالم بحلول نهاية القرن. والدول الأكثر عرضة للتهديد هي الكويت بنسبة 24 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي والبحرين بنسبة 11 في المائة والإمارات بنسبة 9 في المائة ، بحسب دراسة ورد في التقرير.

“منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لديها نظام متغير لسقوط الأمطار يتغير بشكل كبير من عام إلى آخر ، مما يعني أننا سنواجه فترات جفاف أطول. وقال الجندي “عندما تمطر ستمطر بطريقة فيضانات قد تؤدي إلى مشاكل في إدارة مياه الأمطار لأن المنطقة ليست مستعدة لذلك”.

وأضاف: “هناك تداعيات من الدرجة الثالثة يجب أن نقلق بشأنها ، مثل ما سيفعله هذا بالهياكل الاجتماعية والحركة ، والتوترات على الموارد ، والهجرة”.

“قد لا تكون هذه مصدر قلق رئيسي في الوقت الحالي ولكن يجب أن تكون المنطقة مستعدة للتأثير الذي يمكن أن تحدثه هذه الآثار بيئيًا واجتماعيًا.”

قال كميل أمون ، الزميل المشارك في الجامعة الأمريكية في بيروت ، إنه لكي تصبح دولة فاعلة حقيقية في مجال المناخ ، تحتاج دول مجلس التعاون الخليجي إلى تنويع اقتصادها بشكل حقيقي بعيدًا عن استخراج الوقود الأحفوري والاقتصاد النفطي.

وقال: “دول مجلس التعاون الخليجي ، كدول ذات دخل مرتفع ، لها مصلحة اقتصادية إن لم تكن بيئية للمشاركة في التخفيف والتكيف”.

فيما يتعلق بالتكيف ، ظل الخليج يعمل على ذلك لعقود من الزمن ، حيث استثمر في العديد من المشاريع التي لم يتم تصنيفها بالضرورة على أنها مشاريع التكيف ، وخاصة في البنى التحتية.

“عندما تتحدث عن العمل المناخي ، فإننا نتحدث عن التخفيف والتكيف ، وأعتقد أننا يجب أن نركز بشكل أكثر تحديدًا ، خاصة في منطقة الخليج ، على التنويع لأنه عامل تمكين للعمل المناخي على مستوى العالم نظرًا للثقل الذي تتمتع به دول مجلس التعاون الخليجي في الدبلوماسية العالمية . “

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *