arab reality news سياسة حملة الشرطة الإسرائيلية على الأقصى تثير التوترات

حملة الشرطة الإسرائيلية على الأقصى تثير التوترات




لندن: أثار تسجيل مسرب وصف فيه قائد الشرطة الإسرائيلية العرب بأنهم قتلة “بطبيعتهم” غضب الأحزاب العربية الإسرائيلية.

خلال محادثة هاتفية خاصة الأسبوع الماضي ، ناقش وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير ومفوض الشرطة كوبي شبتاي خططًا لتأسيس حرس وطني ، جزئيًا لمكافحة معدلات الجريمة المرتفعة المزعومة في المجتمعات العربية ، حسبما ذكرت صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

“جريمة قتل تلو الأخرى. لقد تجاوزت كل الخطوط. نُقل عن وزير الأمن قوله في نص المحادثة ، الذي تم تسريبه إلى القناة 12 الإسرائيلية يوم الثلاثاء ، “نحن بحاجة إلى حرس وطني قوي”.

كان الرد المسجل لقائد الشرطة: “سيدي الوزير ، لا يوجد شيء يمكن القيام به. يقتلون بعضهم البعض. هذه هي طبيعتهم. هذه هي عقلية العرب “.

ظل المسؤولان يتجادلان لأكثر من أسبوع بعد موافقة الحكومة الإسرائيلية على تشكيل الحرس الوطني. قال المعارضون ، بمن فيهم قائد الشرطة وقادة المعارضة ، إن هذه القوة لا ينبغي أن تخضع لسيطرة الوزير اليميني المتطرف ، الذي يرأس حزب القوة اليهودية ، خوفا من أن تعمل “كميليشيا خاصة”.

واستنكر زعيم القائمة العربية الموحدة ، منصور عباس ، تصريحات شبتاي ، قال: “نتوقع من مفوض الشرطة التراجع عن ما قاله من كلام فاحش عن المجتمع العربي والاعتذار للجمهور العربي أو الاستقالة من منصبه”.

ودعا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس إسحاق هرتسوغ إلى “الإدانة الكاملة لتصريحات شبتاي العنصرية”.

طالب عضو الكنيست وزعيم حزب القائمة المشتركة أيمن عودة بإقالة شبتاي من منصبه بسبب التعليقات ، زاعمًا أنها غير دقيقة من الناحية الواقعية.

وكتب عودة على تويتر: “عدد الفلسطينيين الذين قتلوا في (الحوادث الإجرامية) في إسرائيل هو سبعة أضعاف عدد الفلسطينيين الذين قتلوا (في حوادث إجرامية) في الضفة الغربية وغزة والأردن”.

وأضاف: “هذه ليست طبيعة الفلسطينيين ، إنها طبيعة المؤسسة العنصرية”. “في أي بلد آخر ، سيتم طرد مفوض عنصري مثل شبتاي في لحظة.”

وقال وليد الهواشلة من القائمة العربية الموحدة ، بحسب صحيفة “هآرتس” ، إن شبتاي نزل “في هاوية العنصرية والتحيز” بتعليقاته.

أصدرت شرطة إسرائيل بيانا أعربت فيه عن صدمتها لأن مكتب الوزير سجل محادثة هاتفية شخصية بين بن غفير ومفوض الشرطة ، قائلة إنه “غاضب من إخراج الأمور عن سياقها”.

وأضاف البيان أن المحادثة المذكورة “تناولت أنماط السلوك في المجتمع العربي ، والتي لا تكشف عن هوية القتلة حتى عندما تكون معروفة لأقارب الضحايا”.

لكن البيان لم يقدم أي محاولة للاعتذار عن تصريحات شبتاي.

بن غفير ، الذي يشغل منصب وزير الأمن القومي الإسرائيلي منذ نوفمبر ، أدين في عام 2008 بالتحريض على العنصرية ضد العرب ودعم منظمة إرهابية.

كما وجهت إليه أكثر من 50 مرة تهمة التحريض على العنف أو خطاب الكراهية.

في آب (أغسطس) الماضي ، دعا إلى تقديم مشروع قانون يمنح المحاكم خيار طرد المواطنين العرب الذين يهاجمون الجنود الإسرائيليين ، بينما قال ، في الوقت نفسه ، إن “اليهود” المذنبين بارتكاب نفس الفعل يجب أن “يبقوا في السجن لسنوات عديدة” بدلاً من إبعاد.

تأتي تصريحات قائد الشرطة المثيرة للجدل ضد العرب وسط تصاعد عنف الشرطة ضد الفلسطينيين المسلمين خلال شهر رمضان وقبل عيد الفصح اليهودي.

اقتحمت الشرطة الإسرائيلية المسجد الأقصى في البلدة القديمة بالقدس في ساعة مبكرة من فجر الأربعاء ، وأطلقت قنابل الصوت والأعيرة المطاطية على فلسطينيين. كما أظهرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي الشرطة الإسرائيلية تضرب المصلين الفلسطينيين داخل المسجد بالهراوات.

ودفع ذلك الفصائل الفلسطينية إلى إطلاق صواريخ من قطاع غزة على بلدة سديروت الإسرائيلية ، لكن نظام القبة الحديدية الدفاعي الإسرائيلي اعترض معظمها. وردت اسرائيل بقصف القطاع الساحلي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *