arab reality news سياسة رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة يحذر من تفاقم أزمة السودان ، وجارته جنوب السودان ليست مستعدة لتدفق البشر.

رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة يحذر من تفاقم أزمة السودان ، وجارته جنوب السودان ليست مستعدة لتدفق البشر.



[ad_1]

عمان ، الأردن: قبل انزلاق الخرطوم في أعمال العنف في 15 أبريل ، كانت العاصمة السودانية ملاذًا للأشخاص الفارين من الصراع في الأطراف النائية للبلاد ، من دارفور إلى جبال النوبة ، ومن جنوب السودان ، قبل أن تصبح الأخيرة دولة مستقلة في 2011.

الآن ، مع ارتفاع عدد القتلى ، واستيلاء آلاف السودانيين على كل ما يمكنهم حمله والفرار من ديارهم ، تنظر الدول المجاورة بقلق ، بعد أن واجهت اضطرابات سياسية وصراعات ونزوح جماعي من جانبهم في السنوات الأخيرة.

يخشى الكثير من أن العنف المستعر الآن في السودان يمكن أن يمتد بسهولة إلى الدول المجاورة ، مما يؤدي إلى أزمة إقليمية أوسع – أزمة حذر أنطونيو غوتيريش ، الأمين العام للأمم المتحدة ، من أنها قد “تجتاح المنطقة بأسرها”.

في جزء من العالم يعتمد بالفعل بشكل كبير على المساعدات الخارجية ، الذي مزقته الهشاشة الاقتصادية والصراع والظواهر المناخية القاسية ، يخشى صانعو السياسات ووكالات الإغاثة أن تظهر حالة طوارئ إنسانية أكبر بكثير إذا استمر القتال والنزوح.

قبل اندلاع النزاع الأخير في السودان ، كان مكتب المنظمة الدولية للهجرة التابع للأمم المتحدة في جنوب السودان يستعد لموسم الأمطار الوشيك – حيث يجهز استجابة للفيضانات ويخزن مسبقًا المواد الغذائية والضروريات الأخرى.


جنود سودانيون موالون لقائد الجيش عبد الفتاح البرهان يجلسون فوق دبابة في بورتسودان. (أ ف ب)

الآن ، اضطر ممثل المنظمة الدولية للهجرة في جنوب السودان والمنسق الإنساني بالإنابة ، بيتر فان دير أويرات ، إلى تحويل انتباه فريقه إلى آلاف الأشخاص الذين يتدفقون الآن عبر الحدود من الجار الشمالي للبلاد – السودان.

“(نحاول) لعب لعبة التوازن هذه حيث لا نحول انتباهنا بعيدًا عن الاستعداد لموسم الأمطار ، والذي سيكون على حساب الناس الموجودين بالفعل هنا في جنوب السودان ، وفي نفس الوقت نخصص ما يكفي الموارد البشرية للاستجابة على الحدود للأشخاص الذين يصلون ، ولكن أيضًا تستعد للزيادة الكبيرة في الأعداد التي نتوقع وصولها في الفترة المقبلة ، “فان دير أويرات ، الذي تم إرساله إلى البلاد في فبراير 2021 ، قال عرب نيوز.

على الرغم من الانقسام الذي حدث بين السودان وجنوب السودان في عام 2011 ، حافظ سكان كلا البلدين على علاقات وثيقة. يعيش أكثر من 400 ألف لاجئ سوداني في مخيمات في جنوب السودان ، بينما يعيش ويعمل نفس العدد تقريبًا من المهاجرين السودانيين جنوب الحدود.

وصل الكثير منهم قبل حوالي عقد من الزمن ، هربًا من العنف في منطقة دارفور المضطربة ، ومنذ ذلك الحين استقروا في جنوب السودان. جاء آخرون لأسباب اقتصادية. في عاصمة البلاد ، جوبا ، من الشائع مقابلة التجار السودانيين.

“عندما يضطر الناس إلى الفرار من الصراع ، فإنهم يميلون إلى الذهاب إلى أماكن لديهم شبكات ، حيث يعرفون الناس” ، قال فان دير أويررت.


يخشى الكثير من أن العنف المستعر الآن في السودان يمكن أن يمتد بسهولة إلى الدول المجاورة. (أ ف ب)

وبالمثل ، يستضيف السودان حوالي 1.5 مليون جنوب سوداني. حوالي 800000 منهم من اللاجئين ، في حين أن البقية هم مزيج من المهاجرين المسجلين وغير المسجلين. في ظل أزمة السودان الآن ، تحاول هذه المجتمعات العودة.

ومن المرجح أن تؤدي أي عودة جماعية من هذا القبيل إلى فرض ضغوط أكبر على جهود إمداد أكثر من مليوني نازح في جنوب السودان ممن فروا من ديارهم بسبب الحرب الأهلية.

في وقت كتابة هذا التقرير ، عاد ما يزيد قليلاً عن 3000 جنوب سوداني من السودان – وهو مؤشر ، وفقًا لفان دير أويررت ، على مدى خطورة الرحلة التي تستغرق سبع ساعات فقط من الخرطوم إلى مدينة الرنك الحدودية بالنسبة لأولئك الفارين. النزاع.

وقال إن مغادرة الخرطوم بمفردها “بينما يتطاير الرصاص” يمثل “تحديًا كبيرًا لأولئك الذين يحاولون الفرار في سيارات الأجرة والحافلات”. أولئك الذين قاموا بالرحلة وصفوا مشاهد الفوضى والإجرام. يقول الكثيرون إنهم تعرضوا للسرقة على طول الطريق.

قال Van der Auweraert: “لقد اضطروا إلى توزيع الأموال على أشخاص مختلفين للتأكد من أنه يمكنهم مواصلة رحلتهم”.

إنهم يتعرضون للتهديد. إنهم يتعرضون للسرقة. هذا بالإضافة (إلى حقيقة أنه) عندما قرر الناس الفرار ، فقد مروا بالفعل بتجارب مؤلمة للغاية في الخرطوم نفسها.

“إنهم يرون صوراً للقتال من شارع إلى شارع وقد رأوا جثثاً في الشارع وأصدقاء منازل مدمرة أو أشخاصاً أصيبوا بالرصاص. لذلك يصل الناس بحالة من الإرهاق العقلي والجسدي “.

حوالي 95 بالمائة من الذين وصلوا من الخرطوم ودارفور ومناطق أخرى هم من مواطني جنوب السودان. أما الـ 5 في المائة المتبقية فهم لاجئون سودانيون يطلبون اللجوء في جنوب السودان.


حوالي 95 بالمائة من الذين وصلوا من الخرطوم ودارفور ومناطق أخرى هم من مواطني جنوب السودان. وقال فان دير أواريرت إن الخمسة في المائة المتبقية هم من اللاجئين السودانيين الذين يلتمسون اللجوء في جنوب السودان. (أ ف ب)

“كما أننا نشهد ارتفاعًا طفيفًا في عدد مواطني الدول الثالثة – الطلاب الكينيين والصوماليين – الطلاب الصوماليون الذين يحاولون استخدام جنوب السودان كنقطة دخول للعودة إلى بلدانهم الأصلية.”

في حين أن فان دير أويررت واثق من أن عودة مواطني جنوب السودان إلى وطنهم ستكون قابلة للإدارة “بطريقة أو بأخرى” ، على الرغم من حقيقة أنها ستكون “فوضوية وستكون هناك صعوبات” ، إلا أن أكبر مخاوفه تظل “الأثر الاقتصادي السلبي” الأزمة على بلد ومجتمعات كانت تكافح بالفعل.

“نحن دولة ذات مستوى مرتفع للغاية من الفقر المدقع. وعندما تضيف في هذه الأزمة الاقتصادية ، علاوة على ذلك ، حقيقة أنه من غير المرجح أن يزداد التمويل الإنساني بشكل كبير في الأشهر المقبلة بسبب الأزمة العالمية ، والأزمة في أوكرانيا ، وأماكن أخرى في العالم مستمرة. بحاجة إلى المساعدة ، إذا قمنا بدمج ذلك مع موسم الأمطار ، فأنا قلق حقًا من أننا سنرى معاناة إنسانية شديدة في بعض أجزاء البلاد “.

للأزمة في السودان عواقب فورية وملموسة على المنطقة الأوسع. تعتمد الأجزاء الشمالية من جنوب السودان بشكل كبير على واردات المواد الغذائية الأساسية من السودان ، والتي ستتعطل بسبب الأزمة المستمرة.

قال فان دير أويرات: “إننا نشهد زيادة سريعة في الأسعار في الجزء الشمالي من جنوب السودان”. “في منطقة أبيي المتنازع عليها ، شهدنا ارتفاع الأسعار ثلاث مرات في غضون أسبوع منذ بدء الأزمة في السودان. ونحن لا نتحدث هنا عن السيارات. نحن نتحدث عن أساسيات للناس “.

كما ساهم انخفاض قيمة الجنيه السوداني في التضخم وارتفاع الأسعار في الجزء الجنوبي من البلاد ، الذي يعتمد بشكل كبير على الواردات من أوغندا وكينيا.


“عندما يضطر الناس إلى الفرار من الصراع ، فإنهم يميلون إلى الذهاب إلى أماكن لديهم شبكات ، حيث يعرفون الناس” ، قال فان دير أويررت. (زودت)

قال Van der Auweraert: “هذه إشكالية”. “لأنك تنظر إلى سياق يعيش فيه حوالي 12.5 مليون جنوب سوداني في جنوب السودان (منهم) 9.4 مليون شخص في حاجة فعلية إلى المساعدة الإنسانية. لذا فأنت في موقف يكون فيه الناس ضعفاء للغاية بالفعل ويتعرضون لصدمة اقتصادية إضافية.

“إذن هذا شيء نراقبه بقلق شديد على الجانب الإنساني ، لأننا نحصل على تمويل بنسبة 25 في المائة فقط عندما يتعلق الأمر بمناشداتنا الإنسانية المستمرة. وكان هذا قبل الأزمة “.

لدى المنظمة الدولية للهجرة فريق قوامه 2700 فرد يعمل في جنوب السودان ، 90 منهم من الموظفين الدوليين. ومع ذلك ، أصبح عمال الإغاثة الإنسانية مستهدفين في السودان ، حيث قُتل ثلاثة من موظفي برنامج الغذاء العالمي وأصيب كثيرون آخرون في الأيام الأولى من الصراع في شمال دارفور ، مما دفع الوكالة إلى تعليق عملياتها في البلاد.

أفاد تحديث للأمم المتحدة في 22 أبريل / نيسان أن اللصوص استولوا على ما لا يقل عن 10 سيارات لبرنامج الأغذية العالمي وست من شاحنات الطعام بعد اقتحام مكاتب الوكالة ومستودعاتها في نيالا بجنوب دارفور.

قال فان دير أويرات إنه وفريقه “قلقون للغاية بشأن محنة زملائنا.”

وأضاف: “الكثير من الأجانب مثلي لديهم أشخاص يعرفونهم شخصيًا وهم عالقون في الخرطوم. لكن في الوقت نفسه ، بالطبع ، بصفتنا عاملين في المجال الإنساني ، لدينا الدافع لمساعدة الناس. لذا فإن المعنويات مرتفعة ، بالتأكيد بين العاملين في الخطوط الأمامية “.


امرأة تحمل متعلقاتها أثناء فرارها من القتال في الخرطوم. (أ ف ب)

لا تزال الروح المعنوية عالية وسط العاملين في المجال الإنساني في جنوب السودان أيضًا ، “لكنهم يواجهون تحديًا كبيرًا لأن (لديهم) أفراد عائلات عالقون في الخرطوم ،” قال فان دير أويرات.

“لدينا عدد كبير جدًا من الزملاء في جنوب السودان الذين لديهم زوجاتهم وأزواجهم وأطفالهم وآباؤهم وأعمامهم وعماتهم وإخوانهم وأخواتهم الذين لم يغادروا أبدًا عندما استقلت البلاد أو فروا (جنوب السودان) في 2013-2016 ، عندما كان لدينا صراع داخلي هنا ، إلى السودان ولم يعودوا منذ ذلك الحين.

“لدي صديق محلي جيد لي. أبناؤه في جامعة الخرطوم. لذلك بالنسبة لموظفينا الوطنيين ، بالإضافة إلى الاضطرار إلى تصعيد العمل من حيث العمل ، هناك أيضًا قلق شخصي حول ما سيحدث لعائلاتهم في الخرطوم. لذا فإن مشاعرهم مختلطة بالتأكيد.

“يجب أن أقول ، أرى الكثير من الوجوه الحزينة والمقلقة حولي ، لأن جنوب السودان والسودان دولتان مستقلتان بالطبع ، لكن السكان متشابكون بشكل حقيقي.

“(موظفونا الوطنيون) يعرفون أنه إذا كان من الصعب على دول مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وفرنسا والمملكة المتحدة إخراج رعاياها ، فهم يدركون أيضًا أن هناك 1.5 مليون جنوب سوداني وحكومة جنوب السودان لن تفعل ذلك. في وضع يمكنها من إعادة الناس. لا يمكنهم إعادة 1.5 مليون شخص. من المستحيل تنظيم ذلك.

“لذا ، بالطبع ، فهم قلقون بشأن أفراد أسرهم. لدي بالفعل زميل واحد من جنوب السودان قُتل شقيقه في تبادل لإطلاق النار في الخرطوم. لذلك لسوء الحظ ، من المحتمل أن نرى المزيد من هذه الأنواع من الحالات. وهذا ، بالطبع ، يثقل كاهل الزملاء المحليين هنا “.

وقال فان دير أواريرت إنه يأمل في أن يظهر المجتمع الدولي “نفس مستوى التضامن مع شعب السودان والشعوب في البلدان المحيطة بالسودان كما أظهروا لأوكرانيا ، من حيث التمويل والدعم.

وبالطبع (آمل) أن يضع المجتمع الدولي ثقله السياسي وراء إحلال السلام في السودان. هذا هو السبيل الوحيد (للخروج). لأنه حي معقد بالفعل. ولسنا بحاجة إلى دولة كبيرة أخرى تنزلق إلى حرب طويلة “.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *