arab reality news علوم ربما كان سكان تشاكو كانيون القدامى قد حملوا جذوع الأشجار بأشرطة الرأس

ربما كان سكان تشاكو كانيون القدامى قد حملوا جذوع الأشجار بأشرطة الرأس



[ad_1]

عندما كانت شمس الصباح تطل من خلال الأشجار ، استعد رودجر كرام لسباق الماراثون القادم. لكن ليس من النوع الذي اعتاد الركض.

وقف كرام ، عالِم الفسيولوجيا بجامعة كولورادو بولدر ، بجوار طالب التخرج جيمس ويلسون في نهاية طريق ترابي ريفي. كان كل منهم يرتدي حزامًا من النايلون على رأسه. تعلق على الجزء السفلي من أحزمةهم – تسمى الممرات – استقر السجل أفقيًا عبر الجزء السفلي من ظهر الثنائي.

كان الزوجان على وشك الشروع في رحلة طولها 25 كيلومترًا لتكرار كيفية عمل شعب تشاكو كانيون القديم ربما يكون قد نقل الأخشاب منذ حوالي 1000 عام (SN: 17/5/17). بحلول نهاية اليوم ، اقترحت رحلتهم الناجحة ذلك كان من الممكن أن يستغرق الأمر بضعة أيام فقط لثلاثة أشخاص يحملون ممرات محمولة لنقل الأخشاب بالحجم الكامل إلى تشاكو، ذكر كرام وويلسون وزملاؤه في 22 فبراير في مجلة العلوم الأثرية: تقارير.

يقع Chaco Canyon في الركن الشمالي الغربي لنيو مكسيكو ، وهو موطن للهياكل الضخمة التي تم بناؤها بين عامي 850 و 1200 بعد الميلاد. كانت المباني الحجرية متعددة الطوابق تسمى المنازل الكبيرة ذات أسقف بعوارض خشبية يبلغ طولها حوالي 5 أمتار وقطرها 22 سم. احتوى الموقع على ما لا يقل عن 200000 خشب من هذا الحجم.

صورة لأطلال منزل كبير في حديقة تشاكو كالتشر الوطنية التاريخية.
أنقاض هذا المنزل العظيم في حديقة Chaco Culture National Historical Park في نيو مكسيكو هي جزء من Pueblo Bonito ، وهو مجمع يعتبر مركز مجتمع Chacoan.جون إلك الثالث / إيماج بانك / جيتي إيماجيس بلس

لكن الخشب جاءوا من غابات تبعد أكثر من 75 كيلومترًا (SN: 9/26/01). لم تكن هناك حيوانات وعجلات سحب الأحمال في ذلك الوقت ، ولا يبدو أن الأخشاب قد تم جرها. يشعر العلماء بالحيرة من الطريقة التي قام بها القدامى ، أسلاف شعوب دينيه وبويبلو الحديثة ، بتحريك الأخشاب الكبيرة.

اقترحت دراسة أجريت عام 1986 ذلك يبلغ وزن كل سجل يستخدم كحزمة 275 كيلوجرامًا. لكن كرام يشك في أن هذا الرقم لا يمكن أن يكون صحيحًا.

في عام 2016 ، قطع جزءًا من شجرة خارج منزله – صنوبر بونديروسا ، وهو نفس النوع المستخدم في تشاكو – ووزنه على ميزان حمامه. ثم استنتج أن الأخشاب التي يبلغ طولها 5 أمتار ستكون أقرب إلى 90 كيلوغرامًا. أدى هذا الوحي إلى دراسة عام 2022 إعادة حساب كتل أخشاب Chaco Canyon بين 85 و 140 كجم.

يقول كرام: “بمجرد أن اكتشفنا أن الوزن كان معقولًا ، أردت أن أحمله”.

اقترح هو وويلسون أنه كان من الممكن استخدام الممرات لنقل الأخشاب. تم العثور على أحزمة الرأس هذه في كل قارة مأهولة ويُعتقد أنها استخدمت منذ حوالي 2000 عام على الأقل. لا تزال تستخدم على نطاق واسع لحمل الأحمال الثقيلة ، مثل الحمالين المحترفين في نيبال. يتم وضع لوحة على تاج الرأس – ليكون متماشياً مع العمود الفقري العنقي – مع وضع الحمولة المرفقة على الجزء الصغير من الظهر.

رجلان يريحان رأسيهما من خلال وضع الأخشاب على عصي خشبية على شكل حرف T.
يمنح ويلسون (يسارًا) وكرام (يمينًا) فترة راحة من خلال وضع أخشابهما على عصي خشبية على شكل حرف T تسمى توكما ، مستوحاة من تلك التي يستخدمها الحمالون النيباليون.باتريك كامبل / سي يو بولدر

على الرغم من عدم وجود دليل على أن سكان تشاكو استخدموا المراوح لنقل الأخشاب ، إلا أن هناك دليلًا على أنهم استخدموها لنقل أشياء أخرى ، مثل الأوعية المائية.

لمعرفة ما إذا كان نقل الأخشاب عبر الوبر ممكنًا بشريًا ، تدرب كرام وويلسون لمدة ثلاثة أشهر خلال صيف عام 2020 ، وزاد وزن حمولتهما ومدة المشي تدريجيًا. الغرباء الذين مروا لم يتمكنوا من إخفاء حيرتهم.

في اليوم الأخير ، مشى الزوجان مسافة 25 كيلومترًا بينما كانا يحملان صنوبر بونديروسا تم تجفيفه بالهواء ، وهذه هي الطريقة التي ربما كان سكان تشاكو قد أعدوا بها الأخشاب. يبلغ طول السجل البالغ 60 كيلوجرامًا 2.5 مترًا وقطره 24 سنتيمترًا. استغرقت الرحلة بأكملها ما يقرب من 10 ساعات ، وأدى وزن الأخشاب الكاملة إلى إبطاء وتيرة الثنائي بشكل طفيف.

يقول ويلسون ، وهو الآن طالب طب في كلية الطب بجامعة كولورادو في أورورا: “شعرت بالسعادة في النهاية لأنه ثبت أنه ممكن ، وأن السجل الذي يبلغ وزنه 132 رطلاً الذي شاركناه كان بعيدًا عن أعناقنا”. لكن “لم أشك أبدًا في قدرتنا على فعل ذلك.”

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *