arab reality news سياسة سوريون متضررون من الزلزال يحصلون على كراسي متحركة كهربائية من الهلال الأحمر الإماراتي

سوريون متضررون من الزلزال يحصلون على كراسي متحركة كهربائية من الهلال الأحمر الإماراتي




حث الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ الحكومة يوم الاثنين على وقف الإصلاح القضائي المتنازع عليه بشدة ، بعد يوم من إقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وزير دفاعه لمعارضته الخطوة ، مما أثار احتجاجات حاشدة في الشوارع.

وقال هرتسوغ على تويتر “من أجل وحدة شعب إسرائيل ومن أجل المسؤولية ، أدعوكم إلى وقف العملية التشريعية على الفور”.

إن التحذير من رئيس الدولة الذي من المفترض أن يقف فوق السياسة ووظيفته احتفالية إلى حد كبير ، يبرز القلق الذي أحدثته الانقسامات التي أحدثتها المقترحات. جاء ذلك في أعقاب ليلة مثيرة من الاحتجاجات في مدن في جميع أنحاء إسرائيل ، حيث خرج عشرات الآلاف إلى الشوارع بعد إعلان نتنياهو أنه عزل وزير الدفاع يوآف غالانت.

في اليوم السابق ، وجه جالانت نداءً متلفزًا للحكومة لوقف الإصلاح الرئيسي للنظام القضائي ، محذرًا من أن الانقسام العميق الذي أحدثته في المجتمع الإسرائيلي يؤثر على الجيش ويهدد الأمن القومي.

بعد ثلاثة أشهر من توليه السلطة كواحدة من أكثر الحكومات يمينية في تاريخ البلاد ، أوقعت إقالة جالانت التحالف القومي الديني بزعامة نتنياهو في أزمة ، خلال حالة طوارئ أمنية عميقة في الضفة الغربية المحتلة.

أثار الإصلاح القضائي ، الذي من شأنه أن يمنح السلطة التنفيذية السيطرة على تعيين القضاة في المحكمة العليا والسماح للحكومة تجاوز أحكام المحاكم على أساس أغلبية برلمانية بسيطة ، احتجاجات حاشدة لأسابيع.

بينما تقول الحكومة إن الإصلاح ضروري لكبح جماح القضاة النشطاء وإقامة توازن مناسب بين الحكومة المنتخبة والقضاء ، يرى المعارضون أن الإصلاح يقوض الضوابط والتوازنات القانونية ويهدد الديمقراطية الإسرائيلية.

نتنياهو ، الذي يحاكم بتهم فساد ينفيها ، تعهد حتى الآن بمواصلة المشروع ، ومن المقرر أن يتم المصادقة في البرلمان هذا الأسبوع على جزء مركزي من حزمة الإصلاح ، وهو مشروع قانون من شأنه إحكام السيطرة السياسية على التعيينات القضائية.

ومن المتوقع أن يدلي ببيان في وقت لاحق يوم الاثنين.

بالإضافة إلى إثارة معارضة المؤسسة التجارية ، أثار المشروع قلق حلفاء إسرائيل. قالت الولايات المتحدة إنها تشعر بقلق عميق إزاء أحداث يوم الأحد وترى حاجة ملحة للتوصل إلى حل وسط ، بينما كررت الدعوات لحماية القيم الديمقراطية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *