arab reality news اقتصاد صندوق التنمية العقارية يودع 248 مليون دولار في حسابات سكني لتعزيز أهداف الإسكان السعودية

صندوق التنمية العقارية يودع 248 مليون دولار في حسابات سكني لتعزيز أهداف الإسكان السعودية




الرياض: أعلنت الإمارات عن إطلاق صكوك الخزينة الإسلامية ، والمعروفة أيضًا باسم T-sukuk ، بحجم مزاد قياسي يبلغ 1.1 مليار درهم (299.5 مليون دولار) ، في الوقت الذي تتطلع فيه إلى تطوير سوق سندات بالعملة المحلية.

ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن صكوك T- المقومة بالدرهم والتي أصدرتها وزارة المالية بالتعاون مع مصرف الإمارات العربية المتحدة ستساعد الإمارة على تنويع مواردها التمويلية وتعزيز الصناعة المالية والمصرفية المحلية.

وقالت الوزارة إن هذا سيساعد أيضًا في توفير خيارات استثمار آمنة للمستثمرين المحليين والأجانب.

سيتم إصدار صكوك T مبدئيًا في فترات مدتها سنتان وثلاث وخمس سنوات ، تليها فترة 10 سنوات لاحقًا.

أكد محمد بن هادي الحسين وزير الدولة للشؤون المالية على هدف دولة الإمارات لبناء بنية تحتية استثمارية رائدة لتعزيز الاقتصاد الإسلامي كأحد الركائز الأساسية للنظام المالي الوطني.

وقال الحسيني: “إن صكوك T-suuk هي شهادات مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية ، وسيتم تداولها لتعكس العائد المحلي على الاستثمار ، ودعم التنويع الاقتصادي والشمول المالي ، والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة”. .

وأشار إلى أن هذا الإصدار سيساعد في تطوير منحنى العائد على الديون في الإمارات مما سيعزز النظام المالي الإقليمي ويحسن بيئة الاستثمار.

وأضاف التقرير أن الوزارة والمصرف المركزي يتعاونان مع المنظمات الحكومية الرئيسية والهيئات المالية الدولية لضمان اتباع أفضل الممارسات أثناء إنشاء صكوك T.

وقالت الوزارة إنها نشرت رمزًا قويًا “للمتعاملين الأساسيين” وأرسلت ثمانية بنوك للمشاركة في مزاد سوق T-sukuk الأولي بينما تعمل بنشاط على تطوير السوق الثانوية. وتشمل هذه البنوك بنك أبو ظبي الإسلامي ، وبنك دبي الإسلامي ، وبنك أبوظبي التجاري ، بالإضافة إلى بنك الإمارات دبي الوطني ، وبنك أبوظبي الأول ، وبنك إتش إس بي سي ، والمشرق ، وستاندرد تشارترد.

وأكد خالد محمد بلعمه محافظ المصرف المركزي أهمية إصدار صكوك الخزينة الإسلامية في تطوير أسواق الصكوك المحلية وتنويع مصادر التمويل وتعزيز البنية التحتية.

وتأتي هذه الخطوة في إطار هدف دولة الإمارات العربية المتحدة لدعم خيارات وبدائل الاستثمار المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. وتريد تطوير القطاع المالي الإسلامي ، وتحسين بيئة الاستثمار ، وترسيخ مكانة الإمارة كمركز عالمي رائد في المنطقة.

وقال بلاما: “سيعزز القدرة التنافسية للأسواق المالية المحلية ويمكّن المشاركين في السوق في الإمارات العربية المتحدة من الحفاظ على مجمع سيولة واحد وشفاف ومتنوع ومستدام بالدرهم”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *