صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته للنمو في السعودية إلى 3.1٪ لعام 2023


تحديثات النفط – تنخفض أسعار النفط الخام ؛ تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يكون سوق النفط العالمي ضيقًا في النصف الثاني من عام 2023

تحديثات النفط – تنخفض أسعار النفط الخام ؛ تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يكون سوق النفط العالمي ضيقًا في النصف الثاني من عام 2023

عرب نيوز

الرياض: تراجعت أسعار النفط يوم الخميس بعد ارتفاعها لجلستين ، مع استمرار قلق المستثمرين بشأن الركود الأمريكي المحتمل وضعف الطلب على النفط.

وهبط خام برنت 8 سنتات أو 0.09 بالمئة إلى 87.25 دولار للبرميل بحلول الساعة 11.30 بتوقيت السعودية ، بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 7 سنتات أو 0.07 بالمئة إلى 83.19 دولار.

ارتفع كلا الخامين القياسيين بنسبة 2 في المائة يوم الأربعاء إلى أعلى مستوياتهما في أكثر من شهر حيث حفزت بيانات التضخم الأمريكية الهادئة الآمال في أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي من المرجح أن يتوقف عن رفع أسعار الفائدة.

لكن التشديد السابق ، الذي رفع أسعار الفائدة إلى أعلى مستوياتها منذ 2007 ، أثار مخاوف من أن تركيز الاحتياطي الفيدرالي على وقف التضخم قد يخنق النمو الاقتصادي والطلب المستقبلي على النفط في أكبر مستخدم للنفط في العالم.

ارتفاع واردات الصين من النفط الخام لشهر مارس 22.5٪

أظهرت بيانات يوم الخميس أن واردات الصين من النفط الخام ارتفعت بنسبة 22.5 بالمئة في مارس / آذار مقارنة بالعام السابق إلى أعلى مستوياتها منذ يونيو / حزيران 2020 ، في الوقت الذي كثفت فيه شركات التكرير عملياتها لاستيعاب الطلب على تصدير الوقود وتوقع انتعاش الاقتصاد المحلي.

وبحسب بيانات الإدارة العامة للجمارك ، بلغ إجمالي واردات الخام في مارس 52.3 مليون طن أو 12.3 مليون برميل يوميا. وتقارن هذه البيانات مع 10.1 مليون برميل يوميا من النفط الخام تم استيرادها في مارس آذار من العام الماضي.

كانت الواردات متماشية مع التوقعات بزيادة عمليات تشغيل المصافي ، ويعتمد مخزون المنتجات على تحسن الطلب بعد رفع قيود COVID في أواخر العام الماضي.

بلغ إجمالي واردات الخام للربع الأول 136.6 مليون طن ، بزيادة 6.7 في المائة عن 127.9 مليون طن في نفس الفترة من العام الماضي.

استوردت الصين 8.9 مليون طن من الغاز الطبيعي في مارس ، بزيادة 11.2 بالمئة من 8 ملايين طن قبل عام. وبلغ إجمالي واردات الغاز الطبيعي للربع الأول 26.7 مليون طن ، بانخفاض 3.6 في المائة عن العام الماضي.

ارتفعت شحنات النفط الخام العماني في بورصة دبي للطاقة بنسبة 18٪ في الربع الأول

وسلمت بورصة دبي للطاقة 63.77 مليون برميل من الخام العماني عبر آلية تسليم الصرف في الربع الأول من عام 2023 ، بزيادة 18 في المائة من 54.01 مليون برميل في نفس الفترة من عام 2022.

“ننظر دائمًا إلى الأداء المادي للبورصة كمؤشر حقيقي لديناميكيات السوق في سوق شرق السويس. وقال رائد السلامي ، العضو المنتدب في بورصة دبي للطاقة: “لقد شهدنا زيادة قوية في الطلب على النفط الخام منذ بداية العام”.

العقود الآجلة للنفط الخام العماني في بورصة دبي للطاقة هي عقود تمت تسويتها فعليًا ، وهي معيار أساسي لتسعير النفط الخام في الشرق الأوسط. تستخدم شركات النفط الوطنية في الشرق الأوسط الأسعار اليومية للعقد لتحديد أسعار النفط للخبراء في المنطقة.

قد يكون سوق النفط العالمي ضيقًا في النصف الثاني من عام 2023: بيرول من وكالة الطاقة الدولية

قال فاتح بيرول ، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية ، يوم الأربعاء ، إن سوق النفط العالمية قد تشهد شحًا في النصف الثاني من عام 2023 ، مما قد يدفع أسعار النفط للارتفاع.

قفزت أسعار النفط فوق 80 دولارًا منذ بداية الشهر بعد أن فاجأت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها ، بما في ذلك روسيا ، المعروفة باسم أوبك + ، الأسواق بإعلان تخفيض طوعي للإنتاج بمقدار 1.66 مليون برميل يوميًا من مايو حتى نهاية مايو. 2023.

أعادت الأسواق العالمية هيكلتها بعد غزو روسيا لأوكرانيا العام الماضي ، مما أدى إلى فرض عقوبات على الطاقة الروسية أجبرت الدول على البحث في أماكن أخرى عن البراميل.

وقال بيرول إن أوروبا كانت عرضة بشكل خاص لانخفاض الإمدادات الروسية ، لكن الشتاء المعتدل ساعد في تجنب أسوأ سيناريو هذا العام.

ومع ذلك ، من المتوقع أن يكون الشتاء المقبل تحديًا للمنطقة من حيث إمدادات الطاقة ، كما قال بيرول في قمة كولومبيا العالمية للطاقة في نيويورك.

وأضاف بيرول أن أوروبا يجب أن تكون قادرة على الاستغناء عن الغاز الطبيعي المسال الروسي.

وأضاف بيرول يوم الأربعاء أن الاستهلاك العالمي للوقود الأحفوري قد يبلغ ذروته قبل أواخر عشرينيات القرن الحالي.

(مع مدخلات من رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *