arab reality news سياسة فلسطينيون ينتقدون رئيس المفوضية الأوروبية بسبب “المجاز العنصري” في رسالة بالفيديو إلى إسرائيل

فلسطينيون ينتقدون رئيس المفوضية الأوروبية بسبب “المجاز العنصري” في رسالة بالفيديو إلى إسرائيل




ترحب الجماعات الدولية بتمديد الهدنة في السودان وتحث على التنفيذ الكامل مع استمرار القتال

الرياض: رحب أعضاء ما يسمى بالآلية الثلاثية والرباعية يوم الجمعة بإعلان القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع عن تمديد وقف إطلاق النار الحالي لمدة 72 ساعة إضافية ودعوا إلى تنفيذه بالكامل.

وقالت الجماعتان في بيان مشترك نقلته وكالة الأنباء السعودية: “نرحب أيضًا باستعدادهم للدخول في حوار من أجل إقامة وقف دائم للأعمال العدائية وضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق”. كما أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية البيان.

“ستسهم هذه المرحلة الأولية من الدبلوماسية الرامية إلى إرساء عملية لتحقيق وقف دائم للأعمال العدائية والترتيبات الإنسانية في العمل على وضع خطة خفض التصعيد على النحو المبين في بيان الاتحاد الأفريقي الصادر في 20 نيسان / أبريل ، والذي أقرته جامعة الدول العربية. وقال البيان “الدول والاتحاد الاوروبي والترويكا وشركاء ثنائيون اخرون”.

تضم الآلية الثلاثية الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية والأمم المتحدة. تتكون المجموعة الرباعية من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

القتال مستمر

ويأتي البيان المشترك وسط أنباء عن استمرار العنف في العاصمة الخرطوم وإقليم دارفور الغربي رغم اتفاق وقف إطلاق النار.

قُتل ما لا يقل عن 512 مدنياً ومقاتلاً منذ اندلاع القتال في 15 أبريل / نيسان بين القوات المسلحة السودانية بقيادة الجنرال عبد الفتاح البرهان ومجموعة قوات الدعم السريع شبه العسكرية بقيادة الجنرال محمد حمدان دقلو.

تم الإبلاغ عن 4200 شخص آخر بجروح حتى آخر إحصاء.

وفر عشرات الآلاف من الأشخاص من الدولة الفقيرة الواقعة في شمال إفريقيا. تم نقل ما مجموعه 2744 شخصًا ، بينهم 119 سعوديًا وأشخاصًا من 76 دولة أخرى ، من السودان إلى المملكة العربية السعودية منذ بدء عملية الإجلاء في المملكة في 24 أبريل.

في 26 أبريل ، تم تنفيذ أكبر عملية إجلاء ، حيث تم نقل 1687 شخصًا من 58 جنسية من بورتسودان.

بعد الإطاحة بحكومة مدنية معترف بها دوليًا في انقلاب أكتوبر 2021 ، يخوض البرهان وداقلو الآن صراعًا على السلطة يهدد بزعزعة استقرار منطقة هشة.

وقال الجيش يوم الأربعاء إنه وافق على وقف إطلاق نار جديد مدته ثلاثة أيام حتى يوم الأحد بعد يوم من المقرر أن ينتهي مساء الخميس. وكرر الجيش يوم الخميس تمديد الهدنة وقال إنه سيلتزم بها من جانب واحد.

وقالت قوات الدعم السريع ، في ردها لأول مرة ، يوم الخميس إنها وافقت هي الأخرى على هدنة أخرى مدتها 72 ساعة تبدأ يوم الجمعة.

وقال الجيش إنه يسيطر على معظم مناطق السودان ويقضي على انتشار كبير لقوات الدعم السريع في الخرطوم حيث تحولت بعض المناطق السكنية إلى مناطق حرب.

وقال شهود وصحفيون من رويترز إنه رغم الهدوء الجزئي للقتال منذ بدء أول وقف لإطلاق النار لمدة 72 ساعة ، سمع دوي ضربات جوية ونيران مضادة للطائرات يوم الخميس في العاصمة ومدينتي أم درمان والبحري القريبين.

وامتد القتال إلى منطقة دارفور الشاسعة حيث احتدم الصراع منذ اندلاع الحرب الأهلية قبل عقدين.

قالت نقابة المحامين في دارفور ، وهي جماعة حقوقية ، إن 52 شخصًا على الأقل لقوا مصرعهم في هجمات شنتها “ميليشيات” مسلحة تسليحًا جيدًا على أحياء سكنية في مدينة الجنينة ، فضلاً عن المستشفى الرئيسي والسوق الرئيسي والمباني الحكومية والعديد من الملاجئ. للنازحين داخليا.

قال أحد السكان ، الذي طلب حجب اسمه خوفًا من الانتقام ، إن رجال ميليشيات من قبائل عربية بدوية دخلوا الجنينة حيث تسبب القتال بين قوات الدعم السريع والجيش في فراغ أمني في الأيام الأخيرة. وقوبلوا بمسلحين من قبيلة المساليت ، وامتدت الاشتباكات عبر المدينة ،

(مع رويترز)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *