arab reality news سياسة قال خبراء إن علاقات إسرائيل مع العالم العربي تعرضت للخطر بسبب تصرفات الحكومة الجديدة

قال خبراء إن علاقات إسرائيل مع العالم العربي تعرضت للخطر بسبب تصرفات الحكومة الجديدة




شيكاغو: اتفق صحفيون ودبلوماسيون سابقون ووزراء حكوميون إسرائيليون يوم الخميس على أن تصعيد العنف الموجه ضد الفلسطينيين في ظل حكم الحكومة الائتلافية الجديدة بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يقوض علاقات إسرائيل مع الدول العربية المجاورة ، ولا سيما تلك التي وقعت على اتفاقية إبراهيم. الاتفاقات أو ربما فكرت في القيام بذلك.

خلال مناقشة استضافها معهد الشرق الأوسط ، قال المتحدثون إن الأشهر الثلاثة الأولى من حكومة اليمين المتطرف كانت “فوضوية” وأن سياساتها “عنصرية” و “منفصلة عن الواقع”.

منذ وصوله إلى السلطة في ديسمبر ، أشرف الائتلاف الحاكم على القمع العنيف للاحتجاجات الفلسطينية. وقتل قرابة 100 فلسطيني مع تصعيد الغارات الإسرائيلية والمستوطنين على النشطاء في أنحاء الضفة الغربية المحتلة.

كان من أعنف الحوادث الاعتداء على قرية حوارة الفلسطينية في 27 فبراير ، والذي وصفه عضو إسرائيلي بأنه “مذبحة” ، وهي كلمة تستخدم لوصف مذبحة منظمة لمجموعة عرقية معينة. قاد المستوطنون المسلحون ، الذين ادعوا أنهم ينتقمون من هجوم شنه فلسطينيون على إسرائيليين في اليوم السابق ، هجومًا عنيفًا في وقت متأخر من الليل عبر القرية الواقعة في شمال الضفة الغربية ، مما أسفر عن مقتل فلسطيني وإصابة أكثر من 100. استجابت بسرعة للتوترات المتزايدة المتعلقة بالاعتداءات الفلسطينية ، ولم تفعل شيئًا للتدخل.

قال باراك رافيد ، الدبلوماسي المخضرم في شؤون الشرق الأوسط والدبلوماسي: “الحقيقة هي أن هذه الحكومة ، في الأشهر الثلاثة الأولى من حكمها ، تعاني من خلل وظيفي وفوضوي كليًا ، وتقريبًا أي خطوة تتخذها لا تأتي من مبادرة بل نتيجة رد فعل على الأحداث”. مراسل وسائل الإعلام الإسرائيلية.

“هذه أيضًا حكومة … هي الحكومة الأكثر يمينًا في تاريخ إسرائيل ، مع عناصر عنصرية ويهودية – تفوق ، في مناصب رئيسية لها تأثير كبير على العلاقات الخارجية والأمن القومي ، مثل إيتامير بن غفير ، وزير الأمن القومي ، أو السيد (بتسلئيل) سموتريش وزير المالية “.

وتابع رافيد: “عندما جاء نتنياهو ، قال عدة أشياء. أولاً ، قال إنه سيضع يديه على عجلة القيادة عندما يتعلق الأمر بالأمن القومي والسياسة الخارجية. أعتقد أنه خلال الأشهر الثلاثة التي مرت منذ تشكيل هذه الحكومة ، أصبح من الواضح للجميع أن الأمر ليس كذلك. إنه لا يدير أي شيء ، كل شيء فوضوي.

وثانيًا ، طرح أجندة سياسة خارجية طموحة جدًا ، وشدد أولاً على أنه سيركز على إيران وعلى مواجهة برنامجها النووي. وثانياً ، قال إنه سيحاول توسيع نطاق اتفاقات إبراهيم والتوصل إلى معاهدة سلام مع السعودية. في الأشهر الثلاثة الماضية ، لم يفعل شيئًا ، ليس فيما يتعلق بالهدف الأول للسياسة الخارجية ولا الهدف الثاني للسياسة الخارجية “.

وقال رافيد إن القضية غير ذات الصلة بإصلاحات الحكومة المقترحة للنظام القضائي الإسرائيلي ، والتي أثارت احتجاجات واسعة النطاق في جميع أنحاء إسرائيل وقلق دولي ، قد ساهمت في المشاكل لأنها “اختطفت أجندة الحكومة”.

اتفق أعضاء اللجنة على أن العنف في الضفة الغربية تسبب في ارتفاع حاد في عمليات قتل الفلسطينيين والإسرائيليين ، ووقف المزيد من اتفاقيات التطبيع المحتملة ، على غرار اتفاقيات إبراهيم مع المغرب والبحرين والإمارات ، على وجه الخصوص. يأمل أن يكون هناك واحد مع المملكة العربية السعودية.

قال نحمان شاي ، وزير شؤون الشتات الإسرائيلي السابق ، إن تحالف نتنياهو “يعرف جيدًا أنهم يضرون العلاقات مع العالم العربي لكنهم لا يهتمون”.

“لا تقل لي إنهم لا يعرفون ، عندما سمحوا للوزير بن غفير بإلقاء القبض على الحرم القدسي (المسجد الأقصى) أو تصريحات أخرى أدلى بها أعضاء التحالف ووزراء الحكومة. إنهم يعلمون جيدًا أنهم يضرون العلاقات مع العالم العربي لكنهم لا يهتمون “.

ووصف شاي “مذبحة حوارة” بأنها “حدث مروع ، ومأساة عطلت علاقتنا مع الولايات المتحدة ، ومع الجالية اليهودية ، ومع العالم. وخاصة فيما يتعلق بعلاقاتنا مع العالم العربي “.

وقال إن سياسات الحكومة الجديدة أثارت غضب إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ، الذي كان من أشد المدافعين عن الأمن والديمقراطية الإسرائيليين.

قال إيلي بوده ، أستاذ دراسات الشرق الأوسط في الجامعة العبرية في القدس ، إن التأثير الأكبر لأعمال التحالف كان تقويض أي احتمال لتطبيع العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل ، والتي كانت “الهدف الرئيسي لنتنياهو” لسياسته الخارجية. .

وقال بوده: “أي توتر ، وبالتأكيد انتفاضة وأي شيء مهم يحدث بين إسرائيل والفلسطينيين ، خاصة إذا كان الأمر يتعلق بالقدس ، سيعيق وسيؤذي أي تطورات بين الإسرائيليين والسعوديين”. “لذا ، فهو ليس في الأفق ، على الأقل في الأفق المباشر.”

قالت مايا سيون تزيدكياهو ، مديرة برنامج العلاقات الإسرائيلية الأوروبية في المعهد الإسرائيلي للسياسات الخارجية الإقليمية ، مايا سيون تزيدكياهو ، إن الاضطرابات خلال الأيام المائة الأولى من حكومة نتنياهو لم تضعف الدعم لإسرائيل بين قادة دول الاتحاد الأوروبي فحسب ، بل أدت أيضًا إلى تطبيع العلاقات مع الإمارات. وقالت إن حكومة نتنياهو لم تدرك الضرر الذي تسببه لجهودها لتحسين العلاقات مع العالم العربي.

أدار المناقشة نمرود غورين ، الزميل الأول للشؤون الإسرائيلية في معهد الشرق الأوسط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *