arab reality news سياسة قوات الاحتلال تداهم بلدات وتعتقل فلسطينيين

قوات الاحتلال تداهم بلدات وتعتقل فلسطينيين




رام الله: على الرغم من استمرار احتفالات عيد الفطر ، واصلت القوات العسكرية الإسرائيلية اقتحام البلدات الفلسطينية واعتقال الناس في أجزاء كثيرة من الضفة الغربية والقدس الشرقية وسط مواجهات عنيفة يوم السبت.

يتوقع مراقبون فلسطينيون تصعيدا في التوتر والعنف بعد العيد الذي بدأ يوم الجمعة ويستمر حتى الأحد.

اندلعت مواجهات عنيفة بين شبان فلسطينيين وحرس الحدود الإسرائيلي ، اليوم السبت ، بعد اقتحام الحراس مخيم شعفاط للاجئين شمال القدس. أطلق جنود الاحتلال الأعيرة المعدنية المغلفة بطبقة رقيقة من المطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع. ولم ترد انباء عن وقوع اصابات.

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي تشديد إجراءاتها على الحواجز العسكرية قرب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية. وخضع سكان المدينة البالغ عددهم 150 ألفًا لتفتيش المركبات وفحص هوياتهم.

وفي بيت ريما ، شمال غربي رام الله ، اعتقل الجيش الإسرائيلي شابا يبلغ من العمر 22 عاما بعد اقتحام منزل عائلته فجرا. واندلعت اشتباكات لكن لم ترد أنباء عن وقوع اصابات.

في بلدة يطا جنوب الخليل ، دمر مستوطنون إسرائيليون – تحت حماية القوات الإسرائيلية – محاصيل فلسطينية يوم السبت.

وقال راتب الجبور ، منسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والمستوطنات جنوب الخليل ، إن المستوطنين أطلقوا مواشيهم في حقول المزارعين في مسافر يطا ، ما أدى إلى إتلاف محاصيل تعود لعائلة الزويدين. ووقع قتال بالأيدي بين أصحاب الأرض العزل ، الذين حاولوا إخراج المواشي ، وبين المستوطنين المسلحين ، لكن الجيش الإسرائيلي جاء لإنقاذ المستوطنين.

فيما واصل الأسير الفلسطيني خضر عدنان ، 44 عاما ، من بلدة عرابة جنوب جنين ، إضرابه عن الطعام لليوم 77 على التوالي. وهو محتجز في عيادة سجن الرملة.

أصدر نادي الأسير بيانا قال فيه إن عدنان مريض بشكل خطير ويمكن أن يموت. ويرفض عدنان قبول أي مساعدة طبية ويضرب عن الطعام منذ اعتقاله في الخامس من فبراير شباط بعد أن اقتحمت القوات الإسرائيلية منزله في عرابة بالقرب من جنين شمال الضفة الغربية.

قضى عدنان في السابق قرابة ثماني سنوات في السجن. وقد اعتقل 12 مرة ونفذ ستة إضرابات عن الطعام. الحالي هو الأطول له.

في تطور مقلق ، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، مصلى الرحمة في المسجد الأقصى ، وقطعت التيار الكهربائي وأتلفت أبوابها ، بحسب مصادر فلسطينية.

قال عصمت نصور ، الخبير الفلسطيني في الشؤون الإسرائيلية ، لصحيفة عرب نيوز إن جهود السلام الفلسطينية الإسرائيلية التي تبذلها الولايات المتحدة والأردن ومصر تتوقف على شرط أن أوقف الجيش الإسرائيلي التوغل في المدن الفلسطينية في الضفة الغربية خلال شهر. رمضان.

وقال إنه يتوقع أن يستأنف الجيش الإسرائيلي الآن العمليات العسكرية في الضفة الغربية ، ويستأنف الاعتقالات وهدم المنازل ، ويضيف المزيد من نقاط التفتيش العسكرية. وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي نشر ثلاث كتائب إضافية في الضفة الغربية يوم الجمعة تحسبا لتصاعد العنف هناك.

وقال منصور إنه بالنظر إلى الحكومة الإسرائيلية الضعيفة سياسياً ، كان التصعيد حتمياً لكسب التأييد الشعبي.

واضاف انه يتوقع ايضا تصعيدا في القدس الشرقية ومنطقة المسجد الاقصى ، مشيرا الى ان الاستفزازات الاسرائيلية ستولد ردود فعل فلسطينية عنيفة وتبقى القدر يغلي.

وقال منصور إن الضفة الغربية هي المكان الوحيد الذي يمكن لإسرائيل أن تحقق فيه نوعا من الانتصار من خلال تحسين صورتها العامة في إسرائيل. وأضاف أن الحكومة تخشى تصعيدا مع حماس التي تسيطر على قطاع غزة أو حزب الله في جنوب لبنان أو إيران.

في غضون ذلك ، قال أحمد غنيم ، القيادي البارز في حركة فتح من القدس الشرقية ، لأراب نيوز: “كل المؤشرات تشير إلى أن هذه الحكومة الإسرائيلية تحاول حل أزمتها الداخلية من خلال تصديرها إلى الجانب الفلسطيني حتى تجدد أعمال العنف قريبًا.

وأضاف أن “الإسرائيليين حاولوا شيطنة شهر رمضان كدافع لتصعيد العنف ، لكن السبب الرئيسي وراء العنف هو الاحتلال الإسرائيلي وليس شهر رمضان”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *