arab reality news سياسة محكمة إيرانية تسجن 10 جنود بسبب إسقاط الطائرة الأوكرانية عام 2020

محكمة إيرانية تسجن 10 جنود بسبب إسقاط الطائرة الأوكرانية عام 2020



[ad_1]

المكلا: تم الإفراج عن أكثر من 190 أسيرًا ، بينهم أربعة صحفيين ، في اليوم الأخير من عملية نقل السجناء بين الحكومة اليمنية والحوثيين يوم الأحد ، حيث جدد الطرفان التزامهما بمناقشة الإفراج عن المزيد من المعتقلين في المستقبل.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، التي سهلت العملية ، إن طائرتين من طائراتها المستأجرة نقلتا 105 حوثيًا من مأرب إلى صنعاء ، فيما نقلت طائرتان أخريان 89 أسيراً يمنيًا في الاتجاه المعاكس ، لتنتهي العملية التي استمرت ثلاثة أيام.

وقالت بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن على موقع تويتر “عمليات الإفراج تمت بنجاح بعد ثلاثة أيام”. “عملت اللجنة الدولية وجمعية الهلال الأحمر اليمني بلا كلل لجمع حوالي 900 محتجز سابق بعائلاتهم ، واتخذوا خطوة إيجابية نحو السلام والمصالحة في اليمن.”

وأفرج عن مئات المعتقلين من صنعاء وعدن والمخا وأبها في اليمن والرياض وأبها في السعودية خلال اليومين الأولين من العملية التي بدأت يوم الجمعة.

اتفقت الحكومة اليمنية والحوثيين في سويسرا الشهر الماضي على تبادل ما يقرب من 900 معتقل خلال شهر رمضان المبارك وعلى الاجتماع مرة أخرى للنظر في المزيد من التبادلات.

وشوهد الصحفيون اليمنيون الأربعة المحكوم عليهم بالإعدام من قبل الحوثيين وهم يحتضنون آبائهم وأطفالهم ، بالإضافة إلى مئات الأشخاص الذين انتظروا في طابور في مطار مأرب للترحيب بهم والمعتقلين الآخرين المفرج عنهم في الوطن.

كما أفرج الحوثيون عن نجلي نائب الرئيس السابق علي محسن الأحمر. رحب المئات بالسجناء المفرج عنهم في مطار صنعاء.

عرضت “دافني ماريت” ، رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن ، صوراً للسجناء السابقين وهم يعانقون عائلاتهم وقالت إن العملية كانت عاطفية للغاية.

“لقد كانت فترة عصيبة لجميع المعنيين – فرحة لم شمل العائلات دفعتنا جميعًا إلى البكاء. قالت على Twitter إنها لحظات كهذه تجعلنا نواصل العمل.

وبتشجيع من نجاح التبادل الثاني للأسرى ، جددت الحكومة اليمنية والمفاوضون الحوثيون التزامهم بالاجتماع مرة أخرى لمناقشة تبادل آخر قد يؤدي إلى إطلاق سراح عدد أكبر من الأسرى.

قال عبد القادر المرتضى رئيس لجنة تبادل الأسرى التابعة للحوثيين ، الأحد ، إنهم سيقترحون تبادل 1400 شخص مع الحكومة اليمنية خلال الجولة المقبلة من المباحثات.

قال يحيى قزمان ، رئيس وفد الحكومة اليمنية في مباحثات تبادل الأسرى ، إن الهدف هو تبادل جميع المعتقلين مع الحوثيين ، وكذلك تطهير السجون من المخطوفين أو المختفين قسرا خلال الحرب.

لن تكتمل فرحتنا حتى يتم إطلاق سراح كل واحد من أبطالنا من قبضة الميليشيات. نحن مخلصون بشكل ثابت لمبدأ الكل مقابل الكل “.

جاء تبادل الأسرى في اليمن فيما جددت السعودية جهودها للتوسط في تسوية سلمية بين الحوثيين والحكومة اليمنية وإنهاء أكثر من ثماني سنوات من القتال.

ناقش سفير المملكة في اليمن محمد الجابر بشكل شخصي خطة سلام مع الحوثيين في صنعاء الأسبوع الماضي ومن المقرر أن يعود إلى المدينة لحل القضايا العالقة.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *