arab reality news اقتصاد مطار جدة الدولي يستقبل أكثر من مليوني مسافر في رمضان

مطار جدة الدولي يستقبل أكثر من مليوني مسافر في رمضان




حصة المدفوعات الإلكترونية في قطاع التجزئة تتجاوز الهدف حيث تسعى المملكة العربية السعودية إلى تحقيق اقتصاد غير نقدي

الرياض: يستمر استخدام أسلوب الدفع الإلكتروني في التسارع في المملكة العربية السعودية ، مع تجاوز قطاع التجزئة الهدف البالغ 60 في المائة الذي حدده برنامج تطوير القطاع المالي ، حيث تتجه المملكة نحو اقتصاد غير نقدي.

كشفت أحدث البيانات الصادرة عن البنك المركزي السعودي ، المعروف أيضًا باسم مؤسسة النقد العربي السعودي ، أن حصة المدفوعات الإلكترونية في قطاع التجزئة بالمملكة في العام الماضي بلغت 62 في المائة من إجمالي المدفوعات ، بما في ذلك النقد.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن هذا الإنجاز يأتي من دعم المملكة العربية السعودية المستمر وتمكينها للقطاع المالي خلال العامين الماضيين.

كان الهدف الرئيسي لبرنامج FSDP هو تعزيز المدفوعات الإلكترونية وتحويل المجتمع السعودي إلى مجتمع غير نقدي من خلال زيادة حصة المعاملات غير النقدية من 16 بالمائة في عام 2016 إلى 60 بالمائة بحلول عام 2022 و 70 بالمائة أخرى بحلول عام 2030.

وبحسب موقعه على شبكة الإنترنت ، يهدف برنامج FSDP إلى تطوير قطاع مالي متنوع وفعال لدعم تنمية اقتصاد المملكة العربية السعودية ، وتنويع مصادر دخلها ، وتحفيز الادخار والتمويل والاستثمارات.

من خلال التحسين الملحوظ في البنية التحتية للدفع ، وتحسين الأنظمة الحالية ، وإدخال أنظمة وخدمات جديدة ، تسرع المملكة في تحقيق أهداف رؤية 2030.

كما عززت المملكة العربية السعودية المدفوعات الإلكترونية بشكل أكبر من خلال النهوض بالتوقعات التنظيمية والفنية والتشغيلية للقطاع المالي.

وذكرت الوكالة أن مبيعات التجارة الإلكترونية عبر مدى ، الشبكة السعودية للمدفوعات ، ارتفعت بنسبة 40 في المائة العام الماضي مقارنة بعام 2021.

في عام 2022 ، وصل عدد معاملات نقاط البيع عبر مدى إلى 7.2 مليار معاملة.

أما بالنسبة للمعاملات عبر الإنترنت من خلال بطاقة مدى ، فقد بلغت 610 مليون معاملة في عام 2022 وشهدت نموًا بنسبة 76 في المائة.

شهد العام الماضي معالجة معاملات نقاط البيع في المملكة من خلال 1.4 مليون جهاز نقاط البيع ، مما يدل على نمو بنسبة 42 في المائة على أساس سنوي.

تعتبر مؤسسة النقد العربي السعودي ، باعتبارها واحدة من أصحاب المصلحة في برنامج FSDP ، تقليص المعاملات النقدية أحد أهم أهدافها الاستراتيجية. ولتحقيق ذلك ، فقد عملت بجد خلال السنوات القليلة الماضية على العديد من المبادرات والمشاريع والاستثمارات في قطاع المدفوعات الرقمية بما يتماشى مع أهداف برنامج FSDP.

تعمل استراتيجية مؤسسة النقد العربي السعودي لتحويل المملكة العربية السعودية إلى مجتمع غير نقدي بشكل جيد ، كما يتضح من الإنجازات التي تحققت في مجال المدفوعات الإلكترونية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *