arab reality news اقتصاد منظمة التجارة العالمية ترى نمو التجارة العالمية “دون المستوى” في عام 2023

منظمة التجارة العالمية ترى نمو التجارة العالمية “دون المستوى” في عام 2023



[ad_1]

جنيف: قالت منظمة التجارة العالمية يوم الأربعاء إن نمو التجارة العالمية في عام 2023 سيكون أفضل قليلاً مما كان يُخشى ، لكنه سيبقى “دون المستوى” ، متأثرًا بالحرب الأوكرانية والتضخم المرتفع بعناد.

وقال الاقتصاديون في منظمة التجارة العالمية ، الذين قدموا توقعاتهم التجارية السنوية ، إنهم يتوقعون تباطؤ حجم تجارة البضائع العالمية إلى 1.7 في المائة هذا العام – أقل نقطة مئوية كاملة مما كان عليه في عام 2022.

كانت تلك التوقعات أفضل قليلاً مما كان متوقعاً في أكتوبر الماضي ، عندما توقعت منظمة التجارة العالمية أن يكون نمو التجارة في 2023 منخفضًا مثل واحد في المائة ، لكنه بعيد كل البعد عن التوسع بنسبة 3.4 في المائة المتوقع في البداية قبل عام.

كان الارتفاع من توقعات أكتوبر مرتبطًا إلى حد كبير برفع الصين للرقابة على وباء كوفيد ، والتي قالت منظمة التجارة العالمية إنها “من المتوقع أن تطلق العنان لطلب المستهلكين المكبوت في البلاد ، وبالتالي تعزيز التجارة الدولية”.

وقال كبير الاقتصاديين بمنظمة التجارة العالمية رالف أوسا للصحفيين في جنيف “بالطبع ، من شأن إنهاء سلمي للحرب في أوكرانيا وتقليل التوترات الجيوسياسية الأوسع أن يحسن بشكل كبير توقعات الاقتصاد العالمي”.

وأضاف أن نقاط الضعف التي تم الكشف عنها مؤخرًا في القطاع المصرفي تشكل مخاطر ، محذرًا من أن “الزيادة السريعة في أسعار الفائدة يمكن أن تخلق مزيدًا من الضغوط في الأسواق المالية ، (مع) آثار على التجارة الدولية”.

كما قدر الاقتصاديون في المنظمة أن نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي الحقيقي بأسعار صرف السوق سيكون 2.4 في المائة هذا العام ، وهو مستوى أعلى من 2.3 في المائة المتوقعة في أكتوبر.

وقالت نجوزي أوكونجو إيويالا رئيسة منظمة التجارة العالمية: “تستمر التجارة في كونها قوة من أجل المرونة في الاقتصاد العالمي ، لكنها ستظل تحت ضغط عوامل خارجية في عام 2023”.

حذر تقرير منظمة التجارة العالمية من أن “وتيرة التوسع التجاري في عام 2023 لا يزال من المتوقع أن تكون دون المستوى ، متأثرة بالحرب المستمرة في أوكرانيا ، والتضخم المرتفع بعناد ، والسياسة النقدية الأكثر تشددًا وعدم اليقين المالي”.

وقالت المنظمة إن تجارة السلع كانت أكثر مرونة مما كان متوقعًا لمعظم العام الماضي ، على الرغم من العبء الكبير الذي مارسته الحرب الروسية في أوكرانيا.

لكن في النهاية ، سجل نمو التجارة 2.7 في المائة فقط في عام 2022 – أقل بكثير من 3.5 في المائة المتوقعة في أكتوبر الماضي – بعد التراجع الحاد في الربع الرابع ، حسبما ذكرت منظمة التجارة العالمية.

وأشار إلى عدة عوامل أدت إلى الانخفاض الحاد في نهاية العام ، بما في ذلك ارتفاع أسعار السلع الأساسية العالمية ، وتشديد السياسة النقدية استجابة للتضخم وتفشي COVID-19 الذي عطل الإنتاج والتجارة في الصين.

قالت منظمة التجارة العالمية إن ارتفاع أسعار السلع ساعد في ارتفاع قيمة التجارة السلعية العالمية 12 بالمئة في 2022 إلى 25.3 تريليون دولار.

وقال أوسا: “كانت الآثار المستمرة لفيروس كوفيد -19 والتوترات الجيوسياسية المتزايدة من العوامل الرئيسية التي أثرت على التجارة والإنتاج في عام 2022 ومن المرجح أن يكون هذا هو الحال في عام 2023 أيضًا”.

وحذر من أن “ارتفاع أسعار الفائدة في الاقتصادات المتقدمة كشفت أيضًا عن نقاط ضعف في الأنظمة المصرفية يمكن أن تؤدي إلى عدم استقرار مالي أوسع إذا تركت دون رادع”.

“يجب على الحكومات والهيئات التنظيمية أن تكون متيقظة لهذه المخاطر المالية وغيرها في الأشهر المقبلة.”

قامت البنوك المركزية برفع أسعار الفائدة في محاولة لترويض التضخم المرتفع ، لكن تكاليف الاقتراض المرتفعة أثارت مخاوف بشأن صحة النظام المالي بعد انهيار ثلاثة بنوك أمريكية إقليمية الشهر الماضي.

وشددت أوكونجو إيويالا على أن الضغوط الخارجية التي تؤثر على التجارة العالمية جعلت “من الأكثر أهمية للحكومات أن تتجنب تجزئة التجارة والامتناع عن وضع عقبات أمام التجارة”.

ودعت بدلا من ذلك إلى مزيد من التعاون متعدد الأطراف في التجارة من أجل “تعزيز النمو الاقتصادي ومستويات معيشة الناس على المدى الطويل”.

واستشرافا للمستقبل ، قالت منظمة التجارة العالمية إن نمو التجارة في عام 2024 يجب أن ينتعش إلى 3.2 في المائة ، بينما يرتفع الناتج المحلي الإجمالي إلى 2.6 في المائة.

لكنها حذرت من أن “هذا التقدير غير مؤكد أكثر من المعتاد بسبب وجود مخاطر هبوط كبيرة ، بما في ذلك التوترات الجيوسياسية المتزايدة وانعدام الأمن الغذائي العالمي واحتمال حدوث تداعيات غير متوقعة من تشديد السياسة النقدية والمخاطر على الاستقرار المالي وزيادة مستويات الديون”.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *