arab reality news سياسة وكالة مساعدات تابعة للأمم المتحدة تقدم نداء بقيمة 16 مليون دولار للاجئي فلسطين المتضررين من الزلزال في سوريا

وكالة مساعدات تابعة للأمم المتحدة تقدم نداء بقيمة 16 مليون دولار للاجئي فلسطين المتضررين من الزلزال في سوريا




لندن: ترأس الدكتور سلطان بن أحمد الجابر ، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات العربية المتحدة ، ورئيس COP28 المكلف ، اجتماع كوبنهاغن الوزاري للمناخ يوم الاثنين إلى جانب سامح شكري ، رئيس COP27 ، ودان يورجنسن ، وزير التنمية الدنماركي. والتعاون وسياسة المناخ العالمي.

ذكرت وكالة أنباء الإمارات أن هذا الحدث الذي يستمر يومين ، والذي جمع أكثر من 40 وزيرا في الحكومة ، هو أول اجتماع وزاري للمناخ يسبق الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف.

“نحن بحاجة إلى البناء على الأساس الذي تم تحقيقه في COP 27 والانتقال من الأهداف إلى إنجازها. قال الجابر في كلمته الافتتاحية في الاجتماع الوزاري “نحن بعيدون عن المسار الصحيح عندما يتعلق الأمر بالهدف الحاسم المتمثل في إبقاء 1.5 درجة مئوية على قيد الحياة”.

وأضاف: “الخطوات الإضافية لن تقطعها ببساطة ، فنحن بحاجة إلى تقدم تحويلي في السنوات السبع المقبلة عبر التخفيف والتكيف وتمويل المناخ والخسارة والأضرار”.

كما دعا الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف 28 الدول إلى “توسيع نطاق جميع مصادر الطاقة المتاحة الخالية من الكربون ، مع تقليل الانبعاثات من جميع مصادر الطاقة الأخرى.

“التكنولوجيا التي لا يستطيع أحد تحملها ليست ذات فائدة كبيرة لأي شخص. لذلك يجب على الحكومات أن تتبنى سياسات ذكية لتحفيز الاختراقات في تخزين البطاريات وتسويق احتجاز الكربون وسلسلة قيمة الهيدروجين “.

“يجب علينا ضخ عقلية الأعمال ، ومؤشرات الأداء الرئيسية قصيرة المدى ، وجدول الأعمال الطموح الموجه نحو العمل في برنامج عمل التخفيف ، وتذكر أن العدو هو الانبعاثات ، وليس التقدم.”

علاوة على ذلك ، شدد الجابر على الحاجة إلى تطوير إطار عمل للهدف العالمي للتكيف “يلبي احتياجات البلدان النامية ، ويبني المرونة ، ويحمي التنوع البيولوجي الهش ويعزز الحلول القائمة على الطبيعة”.

وأضاف: “كحد أدنى ، نحتاج إلى مضاعفة تمويل التكيف واعتماد سياسات وطنية تبني قدرة كل دولة على التكيف مع تأثيرات المناخ”.

قال الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف 28 أن التمويل أمر بالغ الأهمية لإحراز تقدم ، حيث دعا إلى “إصلاح عاجل للمؤسسات المالية الدولية وبنوك التنمية المتعددة الأطراف لإطلاق المزيد من رأس المال الميسر ، وتقليل المخاطر وجذب المزيد من التمويل الخاص. خلاصة القول هي أن التمويل يجب أن يكون متاحًا ويمكن الوصول إليه وبأسعار معقولة “.

كما شدد الجابر على أهمية “التضامن ووحدة الهدف”.

وتابع: “ببساطة ليس هناك مجال للانقسام. التقدم من النوع الذي نحتاجه يمكن أن يحدث فقط من خلال الشراكة وليس الاستقطاب.

تمثل المهمة التي تنتظرنا أحد أكبر التحديات التي واجهتها البشرية على الإطلاق. ولكن ، إذا عملنا بشكل عاجل ، وعملنا معًا وعملنا الآن ، فإن ذلك يمثل أيضًا واحدة من أعظم الفرص للتنمية الاجتماعية والاقتصادية “.

وعقد الجابر طوال فترة الاجتماع الوزاري اجتماعات ثنائية مع قادة المناخ ووزراء الحكومة من جميع أنحاء العالم.

كوبنهاغن هي المحطة الأخيرة في جولته الدولية للقاء والاستماع إلى شركاء من الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمنظمات الدولية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *