arab reality news سياسة ويقول مبعوث الأمم المتحدة إن الهدنة في اليمن “صامدة على نطاق واسع” لكنها هشة

ويقول مبعوث الأمم المتحدة إن الهدنة في اليمن “صامدة على نطاق واسع” لكنها هشة



[ad_1]

المكلا: الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة بين الفصائل المتحاربة في اليمن “صامدة على نطاق واسع” لكنها لا تزال مهددة بالانهيار وسط قتال عنيف في مأرب وشبوة ، على حد قول مبعوث المنظمة.

في الذكرى الأولى للاتفاق ، قال هانز جروندبرج إن الحكومة والحوثيين المدعومين من إيران التزموا بشروطها في الغالب. لكنه حذر من أن الارتفاع الحالي في الأعمال العدائية قد يؤدي إلى تفككها.

وحتى بعد انتهاء مدتها ، فإن الهدنة صامدة على نطاق واسع ويتواصل تنفيذ العديد من عناصرها. لكن أهم وعد للهدنة هو قدرتها على إطلاق عملية سياسية شاملة تهدف إلى إنهاء الصراع بشكل شامل ومستدام.

تمثل الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة أطول فترة توقف للأعمال العدائية في حرب اليمن المستمرة منذ تسع سنوات. وقد أدى إلى انخفاض كبير في الوفيات بين المدنيين والنزوح الداخلي.

وبموجب الهدنة ، اتفقت الأطراف على إنهاء الأعمال العدائية ، والسماح برحلات تجارية من مطار صنعاء ، والمساعدة في وصول سفن الوقود إلى ميناء الحديدة ، والعمل معًا لفتح الطرق السريعة في تعز ومدن يمنية أخرى. ومع ذلك ، لم يرفع الحوثيون بعد حصارهم عن تعز.

وحذر جروندبرج من أن التصعيد العسكري والاقتصادي واللفظي يشكل خطرا على الهدنة. وقال إن مكتبه يعمل على تحويله إلى عملية سياسية أكثر شمولاً وطويلة الأمد.

وقال: “هناك حاجة لحماية مكتسبات الهدنة والبناء عليها نحو المزيد من الإغاثة الإنسانية ، ووقف إطلاق النار على مستوى البلاد ، وتسوية سياسية مستدامة تلبي تطلعات اليمنيين ، نساءً ورجالاً”.

وقال المبعوث إنه يجب على جميع الأطراف تطبيق الهدنة بشكل صحيح ، وخفض التصعيد ، والتعاون من أجل تأمين السلام.

“لقد كنت منخرطًا سياسيًا مع الأطراف والجهات الفاعلة اليمنية الأخرى ، وكذلك أصحاب المصلحة الإقليميين والدوليين ، قبل وأثناء وبعد الهدنة لبناء توافق في الآراء حول إطلاق عملية سياسية شاملة.”

وسافر آلاف الركاب على متن رحلات تجارية من مطار صنعاء العام الماضي ، ووصلت عشرات ناقلات الوقود إلى ميناء الحديدة ، لتخفيف النقص المزمن في الوقود في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.

مما أثار استياء عشرات الآلاف من الأشخاص في مدينة تعز المحاصرة ، انهارت المحادثات بين الحكومة اليمنية والحوثيين التي بدأت في العاصمة الأردنية عمان في مايو بعد أن رفض الحوثيون رفع حصارهم عن طرق الوصول الرئيسية.

وأحبطت محاولات تجديد الهدنة في أكتوبر تشرين الأول عندما بدأ الحوثيون مداهمات لمنشآت نفطية في حضرموت وشبوة الخاضعة لسيطرة الحكومة لإجبار الحكومة على تقسيم أرباح النفط ودفع رواتب موظفي القطاع العام الخاضعين لسيطرتهم.

بعد الضربات ، صنفت الحكومة اليمنية الحوثيين جماعة إرهابية وهددت ببدء عمليات عسكرية واسعة النطاق.

ويأتي بيان المبعوث الأممي في الوقت الذي يواصل فيه الحوثيون عملياتهم العسكرية في تعز ومأرب ، ويقاتلون القوات الحكومية على الأرض ويقصفونها بالطائرات المسيرة والصواريخ.

أفادت وسائل إعلام محلية ، الأحد ، عن اندلاع قتال عنيف بين الحوثيين وقوات دفاع شبوة الحكومية وكتائب العمالقة في محافظة شبوة الجنوبية بعد أن بدأ الحوثيون هجوماً جديداً على مديرية مرخة العليا ، كان الأحدث في سلسلة عدوانية. هجمات الحوثيين في المديرية خلال الأيام العشرة الماضية.

كما اعتدى الحوثيون على جنود حكوميين في مديرية حارب جنوب محافظة مأرب الوسطى ، ما أدى إلى اشتباكات عنيفة أسفرت عن مقتل وإصابة عشرات المقاتلين وتشريد مئات الأشخاص.

حث مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن اليمنيين يوم الأحد على وقف الأعمال العدائية والمشاركة في المفاوضات وتقديم تنازلات لتمهيد الطريق لاتفاق سلام.

“هذا ليس وقت التصعيد وألعاب محصلتها صفر. لقد حان الوقت الآن أكثر من أي وقت مضى للحوار والتسويات وإظهار القيادة والإرادة الجادة لتحقيق السلام.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *