يستفيد من برنامج سكني في المملكة العربية السعودية 28000 أسرة في الربع الأول من عام 2023


الرياض: قالت الهيئة في تقريرها السنوي إن الهيئة السعودية للملكية الفكرية تلقت 5837 طلب براءة اختراع على المستوى المحلي ومن الخارج في عام 2022.

وأشارت الهيئة التنظيمية السعودية إلى أنها تلقت 40287 طلبًا للعلامات التجارية من داخل وخارج المملكة العام الماضي ، إلى جانب 838 طلبًا للتسجيل الطوعي لأعمال حقوق الطبع والنشر ، مما يشير إلى زيادة قدرها 30.33 في المائة عن عام 2021.

وأضافت الهيئة أنه تمت إضافة 43 اسمًا جديدًا إلى تصنيف لوكارنو للتصاميم الصناعية.

تصنيف لوكارنو هو نظام تصنيف دولي يستخدم لتصنيف البضائع لأغراض تسجيل الرسوم والنماذج الصناعية ، وفقًا للمنظمة العالمية للملكية الفكرية.

وأضاف التقرير أن SAIP استقبلت 1508 طلبات لتصاميم صناعية من المملكة وخارجها ، بزيادة نسبتها 7.71 في المائة مقارنة بعام 2021.

وأضافت SAIP أنها سجلت 27 تطبيقًا لتصميمات تخطيط الدوائر المتكاملة ، بزيادة 35 بالمائة عن عام 2021.

في ديسمبر 2022 أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية لدعم اقتصاد المملكة على أساس الابتكار والإبداع.

“لدينا عقول وطاقات شغوفة بالابتكار والإبداع ، ومن خلال تمكينهم ، ستكون المملكة بيئة خصبة لاقتصاد المعرفة من خلال نظام ملكية فكرية متكامل يدعم تطوير التقنيات والصناعات المبتكرة ويساهم في النمو قال ولي العهد.

وأضاف تقرير الوكالة أن الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية تقوم على أربع ركائز أساسية هي: التوليد والإدارة والاستثمار التجاري وحماية الملكية الفكرية.

في وقت لاحق من ديسمبر ، خصصت المملكة العربية السعودية ميزانية قدرها مليار ريال سعودي (267 مليون دولار) لدعم الاستراتيجية. تمت الموافقة على توزيع هذا الصندوق على فترة خمس سنوات حتى عام 2028.

وسيتم تنفيذ هذه الاستراتيجية من خلال 12 مبادرة تشمل 54 مشروعًا ، وفقًا لسامي السديس ، نائب الرئيس لسياسات وشراكات الملكية الفكرية في الهيئة السعودية للملكية الفكرية.

وأشار إلى أن مقترحات الاستراتيجية الوطنية يتم تنفيذها من قبل 37 جهة حكومية وخاصة.

تقدم SAIP خدماتها من خلال القنوات الرسمية ومنها موقعها الإلكتروني (saip.gov.sa) ، الرقم المباشر (920021421) ، البريد الإلكتروني ((البريد الإلكتروني محمي)) وعبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

حددت سلطة الملكية الفكرية الأعمال المكتوبة على أنها تلك التي يتم التعبير عنها بكلمات من أي نوع ، مثل الكتب والكتيبات ذات الطبيعة الأدبية أو العلمية أو الفنية. وأضافت الوكالة أن التسجيل الاختياري يشمل الكتب والقصائد والروايات والمقالات والخطب والرسائل العلمية والكتب المدرسية والمراجع والكتيبات والنصوص المذاعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *