arab reality news علوم يمكن أن تكون كارثة تشكل القمر قد تسببت أيضًا في تحفيز الصفائح التكتونية للأرض

يمكن أن تكون كارثة تشكل القمر قد تسببت أيضًا في تحفيز الصفائح التكتونية للأرض





وودلاندز ، تكساس – من الممكن أن تكون آثار كارثة تشكل القمر قد بدأت في بدء حركة الصفائح التكتونية على الأرض.

يقترح التفسير الرئيسي لأصل القمر أن كوكبًا بحجم المريخ ، يُدعى ثيا ، قد ضرب الأرض الوليدة ، وأخرجه سحابة من الحطام في الفضاء الذي اندمج لاحقًا في قمر صناعي (SN: 3/2/18). تشير عمليات المحاكاة الحاسوبية الجديدة إلى أن بقايا ثيا المزعومة في أعماق الكوكب يمكن أن يكون قد تسبب أيضًا في بداية الاندساس، السمة المميزة للصفائح التكتونية الحديثة ، أفاد عالم الديناميكا الجيوديناميكية Qian Yuan من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في 13 مارس في مؤتمر علوم القمر والكواكب.

تقدم القصة شرحًا متماسكًا لكيفية اكتساب الأرض لقمرها وألواحها التكتونية المتحركة ، ويمكن أن تساعد في البحث عن عوالم أخرى شبيهة بالأرض. لكن يحذر آخرون من أنه من السابق لأوانه القول إن هذا في الواقع هو ما حدث.

من بين جميع العوالم التي تم اكتشافها حتى الآن ، فإن عالمنا هو الوحيد الذي تم تأكيده الصفائح التكتونية (SN: 1/13/21). ل بلايين السنين، لوحات الأرض الزاحفة قد انتشرت ، واصطدمت وغرقت تحت بعضها البعض ، ولادة و تقسيم القارات، رفع السلاسل الجبلية واتساع نطاق المحيطات (SN: 4/22/20 ، SN: 1/11/17). لكن كل إعادة التشكيل هذه قضت أيضًا على معظم القرائن على التاريخ المبكر للكوكب ، بما في ذلك كيف ومتى بدأت الصفائح التكتونية لأول مرة.

كثير الفرضيات لقد كان مقترح لشرح بدء الاندساس ، وهي عملية تكتونية فيها صفيحة واحدة ينزلق تحت آخر (SN: 5/2/22 ؛ SN: 6/5/19 ؛ SN: 1/2/18). اختار يوان وزملاؤه التركيز على نقطتين بحجم القارة من المواد في الوشاح السفلي للأرض والمعروفين باسم مقاطعات كبيرة ذات سرعة قص منخفضة (SN: 5/12/16). هذه هي المناطق التي من المعروف أن الموجات الزلزالية تتحرك ببطء بشكل غير طبيعي. كان الباحثون قد اقترحوا سابقًا أن هذه المناطق يمكن أن تكونت من صفائح قديمة مغمورة. لكن في عام 2021 ، اقترح يوان وزملاؤه بدلاً من ذلك أن تكون الجماهير الغامضة كثيفة وغارقة بقايا ثيا.

بناءً على هذا العمل السابق ، استخدم الباحثون أجهزة الكمبيوتر لمحاكاة كيفية تأثير تأثير ثيا وبقاياها العالقة على تدفق الصخور داخل الأرض.

ووجدوا أنه بمجرد أن تغرق هذه النقط الغريبة الساخنة في قاع الوشاح ، يمكن أن تكون قد دفعت أعمدة كبيرة من الصخور الدافئة إلى الارتفاع والانحناء في الطبقة الخارجية الصلبة للأرض. مع استمرار تدفق المياه إلى الأعمدة الصاعدة ، كان من الممكن أن تنتفخ وتدفع ألواحًا من سطح الأرض تحتها ، مما يؤدي إلى الانغماس بعد حوالي 200 مليون سنة من تشكل القمر.

بينما تشير عمليات المحاكاة إلى أن المقاطعات الكبيرة ذات سرعة القص المنخفضة كان من الممكن أن يكون لها دور في بدء الاندساس ، إلا أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت هذه الكتل جاءت من ثيا. يقول عالم الديناميكا الجيوديناميكية لوران مونتيسي من جامعة ميريلاند في كوليدج بارك: “الميزات… هي اكتشاف حديث إلى حد ما”. “إنها هياكل رائعة للغاية ، من أصل غير معروف للغاية.” على هذا النحو ، كما يقول ، من السابق لأوانه القول إن ثيا أثار الصفائح التكتونية.

“إنه استفزاز. يقول مونتيسي عن المقاطعات الكبيرة ذات سرعة القص المنخفضة هذه المادة هناك شيء خاص. “ولكن ما إذا كان يجب أن يكون في الأصل من خارج كوكب الأرض ، لا أعتقد أن القضية موجودة.”

ومع ذلك ، إذا تم تأكيده ، فقد يكون لهذا التفسير آثار تتجاوز نظامنا الشمسي. قال يوان: “إذا كان لديك قمر كبير ، فمن المحتمل أن يكون لديك اصطدام كبير”. لم يؤكد العلماء بعد اكتشاف مثل هذا اكسومون (SN: 4/30/19). لكن يوان قال إن الانتباه يمكن أن يساعدنا في اكتشاف عالم آخر نشط تكتونيًا مثل عالمنا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *