ينقل مجرمو الإنترنت تركيزهم إلى صناعة العملات المشفرة


القاهرة: جمعت الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 247 مليون دولار من خلال 67 صفقة الشهر الماضي ، حيث حصدت المملكة العربية السعودية أكثر من نصف إجمالي قيمة الصفقات في المنطقة.

كانت المملكة الوجهة الأولى لاستثمارات الشركات الناشئة ، حيث تم جمع 175 مليون دولار من خلال 20 صفقة مع شراء الآن ، وسداد لاحقًا جولة ديون تمارا المالية البالغة 150 مليون دولار ، وهو ما يمثل 64 في المائة من إجمالي تمويل المنطقة الذي تم جمعه الشهر الماضي ، وفقًا لتقرير ومضة الشهري.

وجاءت الإمارات في المرتبة الثانية بـ 59 مليون دولار عبر 18 صفقة ، تلتها البحرين بـ 6 ملايين دولار ، والكويت بـ 4 ملايين دولار ، والمغرب بمليون دولار. شهدت مصر انخفاضًا هائلاً ، حيث لم تكن ضمن البلدان الخمسة الأولى لأول مرة منذ عام واحد.

شهد التمويل في شهر مارس انخفاضًا بنسبة 67 في المائة على أساس شهري ، لكنه دفع إجمالي التمويل الذي تم جمعه في الربع الأول من عام 2023 إلى تجاوز 1.1 مليار دولار ، مسجلاً زيادة بنسبة 17 في المائة على أساس ربع سنوي.

لا تزال Fintech هي القطاع المفضل للمستثمرين الذين اجتذبوا 73 في المائة من جميع الأنشطة الشهر الماضي بقيمة 179.6 مليون دولار ، تليها تكنولوجيا الغذاء وتكنولوجيا التعليم بمبلغ 19 مليون دولار و 14 مليون دولار على التوالي.

تلقت القطاعات الأخرى اهتمامًا مثيرًا للاهتمام الشهر الماضي مثل Traveltech التي استحوذت على 9 ملايين دولار ، و web3 و blockchain 3.5 مليون دولار ، والطباعة ثلاثية الأبعاد والتصنيع الذي جذب مليوني دولار من الاستثمارات.

حسبة تحصل على مليوني دولار في تمويل ما قبل السلسلة أ

جمعت شركة حكمة الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية ومقرها السعودية مليوني دولار في جولة تمويل ما قبل السلسلة أ من قبل Global Ventures و Aditum Investment Management.

تأسست في عام 2018 ، تمكنت الشركة من جذب أول رأس مال مؤسسي لها من Global Ventures بالإضافة إلى الحصول على موافقة الترخيص من البنك المركزي السعودي ، المعروف أيضًا باسم SAMA.

الحكمة هي منصة ادخار تهدف إلى تعزيز الشمول المالي عبر المدخرات الاجتماعية. ذكر بيان صحفي أن الشركة شهدت نموًا عضويًا يزيد عن 20 ضعفًا في عام 2022 مما ساعد 18000 عميل على توفير أكثر من 35 مليون دولار أمريكي.

“نحن فخورون بوجود مؤسستين ماليتين قويتين ، Global Ventures و Aditum ، كمستثمرينا الأساسيين. قال نايف أبو صيدا ، مؤسس هكبة ، “إنهم يشاركوننا قيمنا ورؤيتنا وطموحنا للارتقاء بصناعة الادخار إلى المستوى التالي”.

تخطط الشركة لاستخدام التمويل لتسريع النمو وترسيخ وجودها في المملكة بالإضافة إلى تعزيز خوارزمية محرك الادخار.

وأضاف أبو صيدا: “تعتبر المدخرات ركيزة مهمة من ركائز برنامج تطوير القطاع المالي وزيادتها هو محور رئيسي في رؤية السعودية 2030”.

شركة Savvy Games تستحوذ على Scopely مقابل 4.9 مليار دولار

وقعت شركة Savvy Games ، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي ، اتفاقية للاستحواذ على شركة الألعاب Scopely الأمريكية مقابل 4.9 مليار دولار.

توصف بأنها واحدة من أكبر عمليات الاستحواذ على الإطلاق في صناعة الألعاب ، ومن المتوقع أن تحفز هذه الخطوة جهود المملكة العربية السعودية للتطور كمركز ألعاب عالمي ، بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.

قال بريان وارد ، الرئيس التنفيذي لمجموعة Savvy Games Group: “في مجموعة Savvy Games Group ، تتمثل مهمتنا في الاستثمار في مجتمع الألعاب العالمي وتنميته من خلال دعوة أفضل العقول للانضمام إلينا”.

مهمتنا هي الاستثمار في مجتمع الألعاب العالمي وتنميته من خلال دعوة أفضل العقول للانضمام إلينا.

بريان وارد ، الرئيس التنفيذي لمجموعة ألعاب Savvy

وأضاف: “Scopely هي واحدة من أسرع شركات الألعاب نموًا اليوم ، وقد أعجبنا منذ فترة طويلة بقدرتها على بناء مجتمعات لاعبين مخلصة ومتفاعلة.”

تشتهر Scopely بتطوير امتيازات مجانية للعب بما في ذلك Star Trek Fleet Command و Stumble Guys و Scrabble Go و Yahtzee with Buddies.

“تشاركنا مجموعة Savvy Games Group في اعتقادنا الراسخ بأن الشركات التي أقامت أعمق العلاقات مع لاعبيها ستنجح. معًا ، كواحد ، سنكون قادرين على توسيع إمكانيات اللعب ، والاستمرار في تطوير تجارب الألعاب المحببة للاعبين في جميع أنحاء العالم ، “قال الرئيس التنفيذي المشارك لشركة Scopely Walter Driver.

عمل جي بي مورجان كمستشار مالي رئيسي لشركة Savvy في هذه الصفقة. عمل Bank of America و Aream أيضًا كمستشارين ماليين لـ Savvy ، بينما عمل Latham و Watkins كمستشار قانوني.

e & تستحوذ على 50.3٪ من تطبيق Careem Super

استحوذت شركة الاتصالات e & التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها ، والمعروفة سابقاً باسم اتصالات ، على حصة 50.3٪ في تطبيق Careem الفائق مقابل 400 مليون دولار.

ستظل شركة Careem مملوكة بالكامل لأوبر ، في حين أن تطبيقها الفائق سيضم أوبر ، مؤسسي Careem ، ومساهمين رئيسيين في شركة Careem.

يقدم تطبيق Careem الممتاز خدمات متعددة بما في ذلك توصيل الطعام. (زودت)

يقدم التطبيق الفائق خدمات متعددة بما في ذلك توصيل الطعام والبقالة والتنقل الدقيق والمحفظة الرقمية وخيارات التكنولوجيا المالية الأخرى.

تعمل الشركة حاليًا في 10 دول عبر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا ، وستستخدم الاستثمار للتوسع أكثر.

“لقد حفزت التطبيقات الفائقة النمو الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للأسواق الناشئة اليوم. قال حاتم دويدار ، الرئيس التنفيذي للمجموعة في e & ، إن شعبية التطبيقات الفائقة جاءت من الحاجة إلى توفير تجربة عملاء فريدة وسلسة.

منذ استحواذ أوبر على Careem في عام 2020 مقابل 3.1 مليار دولار ، تطورت Careem إلى تطبيق متعدد الخدمات شهد نموًا هائلاً على مر السنين.

“تطبيق Careem super هو تطبيق رقمي أصلي قام ببناء مدفوعات سريعة النمو وشبكة توصيل المواد الغذائية والبقالة ومنصة للشركات الرقمية الأخرى للتوسع من خلالها. إن الرؤية المشتركة بين e & Careem مثيرة ، ونحن نعتقد أننا سنكون قادرين معًا على تعزيز تأثيرنا عبر الأسواق المختلفة في المنطقة مع دفع حدود تجربة العملاء “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *