arab reality news اقتصاد أرامكو المشتركة تضع حجر الأساس لمجمع البتروكيماويات في الصين

أرامكو المشتركة تضع حجر الأساس لمجمع البتروكيماويات في الصين



[ad_1]

الرياض: على خلفية الأزمة المصرفية العالمية التي تلوح في الأفق ، يواصل المقرضون السعوديون الحفاظ على نمو ائتماني قوي مدفوع بقروض الشركات.

وأظهرت أحدث البيانات الرسمية أن هذا ساعد البنوك العاملة في المملكة على تسجيل صافي ربح إجمالي سنوي بنسبة 7.5 في المائة إلى 5.18 مليار ريال سعودي (1.38 مليار دولار) في فبراير 2023.

في فبراير 2022 ، بلغ إجمالي أرباح البنوك السعودية 4.82 مليار ريال ، حسبما أشار البنك المركزي السعودي ، المعروف أيضًا باسم مؤسسة النقد العربي السعودي ، في تقريره الشهري الصادر يوم الثلاثاء.

ولكن على أساس شهري ، انخفض إجمالي أرباح البنوك بنسبة 19 في المائة في فبراير ، مقابل 6.41 مليار ريال سعودي في يناير.

أرجع تقرير بحثي أعدته شركة الراجحي المالية ، والذي حلل البيانات الشهرية لمؤسسة النقد العربي السعودي ، هذا النمو المتواضع في الأرباح إلى الضغط المستمر على تكلفة التمويل.

صرحت شركة الراجحي المالية ، وهي شركة مرخص لها بممارسة أنشطة الأوراق المالية في المملكة العربية السعودية ، أن “إنشاء الرهن العقاري بلغ 7.1 مليار ريال سعودي ، أي أقل من شهر يناير ، ولكنه أفضل قليلاً من توقعاتنا”.

قال الراجحي إن تقديراته المحدثة لمنشأ الرهن العقاري الشهري لعام 2023 تبلغ 6.8 مليار ريال سعودي ، وهو أقل قليلاً من التقدير السابق البالغ 7.0 مليار ريال سعودي.

وأشار تقرير مؤسسة النقد العربي السعودي إلى أن القروض الممنوحة للقطاع الخاص في فبراير ارتفعت أكثر من 11 في المائة على أساس سنوي إلى 2.32 تريليون ريال سعودي.

بناءً على هذه الأرقام ، يتوقع محللو الراجحي نمو قروض البنوك السعودية بنحو 10 في المائة في عام 2023 ، والتي قالوا إنها في الجانب المحافظ لأننا “نرى مخاطر صعودية عليها”.

يأتي ذلك مع ارتفاع الودائع المجمعة للبنوك السعودية بنسبة 8 في المائة على أساس سنوي إلى 2.30 تريليون ريال سعودي في فبراير.

وأشار تحليل الراجحي إلى أن إجمالي الودائع في شهر فبراير نما بنسبة 1.2 في المائة على أساس شهري ، أعلى من نمو الائتمان البالغ 0.9 في المائة ، والذي قال المحللون: “ينبغي تخفيف بعض الضغط على جانب التمويل في المستقبل”.

وأظهرت بيانات البنوك الرئيسية أن الأصول الإجمالية للبنوك في المملكة ارتفعت بأكثر من 11 في المائة على أساس سنوي إلى 3.66 تريليون ريال سعودي في فبراير.

حيث ارتفع إجمالي الأصول المملوكة لمؤسسة النقد العربي السعودي بمقدار 830 مليون ريال سعودي على أساس شهري ليصل إلى 1.92 تريليون ريال سعودي في فبراير 2023.

هذا بالمقارنة مع فبراير 2022 نما بمقدار 130.4 مليار ريال سعودي.

وتراجعت استثمارات مؤسسة النقد في الأوراق المالية الأجنبية ، والتي تشكل 55 في المائة من إجمالي أصولها ، بنحو 7 في المائة إلى 1.04 تريليون ريال في فبراير.

كما كشف تقرير مؤسسة النقد العربي السعودي أن تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى المملكة العربية السعودية بلغ 29.6 مليار ريال سعودي في عام 2022 ، وبذلك وصل رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر التراكمي في المملكة إلى 1.8 تريليون ريال سعودي.

يشير صعود الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة العربية السعودية بوضوح إلى تنامي شعبية المملكة كمركز استثمار عالمي ، وهو الهدف المحدد في رؤية 2030.

ومع ذلك ، أضاف التقرير أن الاستثمار الأجنبي المباشر للمملكة في عام 2022 شهد انخفاضًا بنسبة 60 في المائة مقارنة بعام 2021. ويعزى هذا الرقم الهائل لصافي الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2021 بشكل أساسي إلى صفقة بنية تحتية بقيمة 12.4 مليار دولار بين أرامكو واتحاد مستثمرين عالميين ، شارك فيها الكونسورتيوم. استحوذت على 49٪ من أسهم شركة أرامكو لأنابيب النفط.

وأشار تقرير مؤسسة النقد العربي السعودي إلى أنه باستثناء هذه الصفقة العملاقة ، زادت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2022 بنسبة 14.5 في المائة مقارنة بالعام السابق.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *