arab reality news سياسة إسرائيليون يحتجون على الإصلاحات القضائية للأسبوع الثامن عشر

إسرائيليون يحتجون على الإصلاحات القضائية للأسبوع الثامن عشر




جوبا ، جنوب السودان: أدت الأزمة في السودان ، التي بدأت عندما اندلعت الاشتباكات بين القوات المسلحة السودانية بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو في 15 أبريل ، إلى مقتل أكثر من 500 شخص وتشريد ما يقرب من 300 ألف شخص على مدى فترة. ثلاثة أسابيع فقط.

بينما يوجه جيران السودان والدول العربية والشرق أوسطية والقوى الغربية مناشدات شديدة لإنهاء القتال ، يقول العديد من المحللين إن السودانيين يتطلعون بالفعل إلى الشرق للتوصل إلى حل.

لعبت الصين دور الوسيط في العديد من جهود التقارب في الشرق الأوسط ، ولا سيما التوسط في إعادة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وإيران في أوائل أبريل وتشجيع الدفع من أجل المصالحة بين النظام السوري والدول العربية.

يقول الخبراء إن سجلها الدبلوماسي الأخير يشير إلى أن الصين في وضع مثالي للعب دور وسيط سلام في الصراع السوداني أيضًا.

“الصين لديها تأثير على السودان أكثر من الغرب ، والهيئات الإقليمية ويمكن أن تعمل مع دول جامعة الدول العربية لحل الصراع قبل أن يتصاعد” ، قال ماناسي زيندو ، صانع سلام من جنوب السودان ومندوب سابق في الهيئة الحكومية الدولية للتنمية- بقيادة عملية السلام ، لأراب نيوز.

وفقًا لزيندو ، في حين تميل الدول الغربية إلى فرض عقوبات على السودان ، قامت الصين بأعمال تجارية مع قادة البلاد ، مما منحها فرصة فريدة للمساعدة في إنهاء الصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقال: “لا يثق القادة السودانيون كثيرًا في الغرب وسيكونون أكثر ارتياحًا للوساطة التي تدعمها الصين”.

في الواقع ، هناك إجماع عام على أن العلاقات الاقتصادية الطويلة بين الصين والسودان ، والتي تعود إلى أواخر الخمسينيات من القرن الماضي ، تمنحها مصلحة راسخة في التوسط في صفقة لإنهاء القتال الحالي والدفع باتجاه حل دائم للأزمة.

على مر السنين ، برزت الصين كواحدة من أكبر الشركاء التجاريين للسودان ، نتيجة الاستثمار بكثافة في صناعة النفط في البلاد وشراء جزء من الإنتاج أيضًا.

في السنوات الأخيرة ، وسعت الصين استثماراتها لتشمل قطاعات غير النفط ، مثل البنية التحتية والتعدين والزراعة. كما ساعد السودان على الاستفادة من إمكاناته في مجال الطاقة الكهرومائية ، لا سيما من خلال تمويل بناء سد مروي على نهر النيل.

في مجال البنية التحتية ، ساعدت الصين في بناء عدة مشاريع كبرى في السودان ، منها مطار الخرطوم الدولي ، وقاعة الصداقة بالخرطوم ، وسد الروصيرص على نهر النيل الأزرق.

مجتمعة ، أعطت هذه المشاريع دفعة للبنية التحتية للنقل والطاقة في السودان ، مما ساهم في التنمية الاقتصادية للبلاد.

فيأعداد

2.03 مليار دولار صادرات الصين إلى السودان خلال عام 2022

780 مليون دولار صادرات السودان للصين عام 2021

17 مليون دولار قيمة الاتفاقيات الاقتصادية والتكنولوجية بين الصين والسودان الموقعة في عام 2022

على نفس المنوال ، ستكون شبكة الاستثمارات الصينية في السودان في خطر كبير إذا تحول القتال الحالي إلى صراع طويل الأمد وتسبب في خسائر اقتصادية فادحة.

قال أوغستينو تينج ماياي ، مدير الأبحاث في معهد سود في جوبا بجنوب السودان ، لأراب نيوز: “قد يكون لتعطل الإنتاج في البلاد عواقب وخيمة ليس فقط على السودان وجنوب السودان ، ولكن أيضًا إلى حد ما بالنسبة للصين”.

منذ اندلاع أعمال العنف في السودان الشهر الماضي ، دعت الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والعديد من الكتل الإقليمية مرارا إلى الهدوء ، واقترحوا وقف إطلاق النار والحوار. ومع ذلك ، لم تكن النتائج مشجعة حتى الآن ، حيث مرت دقائق فقط بين تنفيذ الهدنة واستئناف الضربات الجوية ونيران الأسلحة الصغيرة.

إن الفصيلين السودانيين المتناحرين ، اللذان يلوم كل منهما الآخر على وقف إطلاق النار المتعدد ، هما في الواقع حليفان سابقان. بعد الإطاحة بالدكتاتور عمر البشير في عام 2019 ، تم تشكيل حكومة عسكرية مدنية انتقالية مشتركة بقيادة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

جنود من الجيش السوداني يسيرون بالقرب من دبابات متمركزة في أحد شوارع جنوب الخرطوم في 6 مايو 2023 ، وسط قتال مستمر ضد قوات الدعم السريع شبه العسكرية. (أ ف ب)

في غضون عامين فقط ، توحد البرهان وداقلو ، المعروفان أيضًا باسم حميدتي ، للإطاحة بحمدوك. بدأت الجهود لإقناع السودان بالعودة نحو حكومة يقودها مدنيون من جديد ، لكن الخلافات حول دمج قوات الدعم السريع التي يقودها دقلو في القوات المسلحة السودانية أدت إلى توترات ، من الواضح أنها وصلت إلى نقطة اشتعال عندما بدأت الانفجارات وإطلاق النار في هز الخرطوم ومدن أخرى في 15 أبريل / نيسان.

قال كاي شيويه ، خبير شؤون أفريقيا المقيم في بكين ، لصحيفة “أراب نيوز”: “قد يؤدي انهيار السودان إلى مزيد من العنف في جميع أنحاء المنطقة بسبب انتشار الأسلحة ، كما هو الحال في ليبيا والصومال”.

ليبيا ، التي تشترك في حدودها الجنوبية الشرقية مع السودان ، والصومال ، في القرن الأفريقي ، مثالان على كيف يمكن للنزاعات الأهلية المطولة أن تغرق الدول الأفريقية في حلقات مفرغة من العنف مع عواقب عالمية مدمرة.

قوات الدعم السريع السودانية شبه العسكرية تتجمع بالقرب من القصر الرئاسي في الخرطوم في 1 مايو 2023 (لقطة شاشة من فيديو مراسلون بلا حدود / ESN / AFP

في ليبيا ، أدى سقوط الدكتاتور السابق معمر القذافي في عام 2011 إلى الانتشار السريع للأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة في جميع أنحاء البلاد ، والتي تعد الآن موطنًا لعدد كبير من الجماعات المتحاربة المنخرطة في صراع لا ينتهي على السلطة.

لا يؤدي انتشار الأسلحة والذخائر والمتفجرات دون رادع إلى تأجيج الصراع في ليبيا فحسب ، بل له أيضًا تأثير مزعزع للاستقرار في المنطقة بأكملها. كافحت الدول المجاورة ، مثل تشاد والنيجر والسودان ، لوقف سوء استخدام الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة وتكديسها ونقلها غير المشروع عبر حدودها.

كان للحرب الأهلية ، التي أعقبها انهيار الدولة وظهور الجماعات المسلحة ، في الصومال تأثير مماثل على البلدان المجاورة. كان تحويل الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة والاتجار غير المشروع بها من العوامل الرئيسية الدافعة للصراع الصومالي الذي لا يزال مستمرا حتى يومنا هذا.

كما كان لتهريب ونقل الأسلحة والمتفجرات من الصومال تأثير كبير على البلدان المجاورة ، مثل كينيا وإثيوبيا. وشنت جماعة الشباب الإرهابية التي لها صلات بالقاعدة هجمات مميتة في كلا البلدين مستخدمة أسلحة مهربة من الصومال.

يقول محللون أفريقيون إنه إذا كان لدى الصومال وليبيا أي درس ، فهو أن الصراع في السودان يحتمل أن يكون له تداعيات خطيرة ليس فقط على مستقبل البلاد ولكن على مستقبل المنطقة الأوسع أيضًا.

وحذرت الأمم المتحدة من كارثة إنسانية وشيكة نتيجة القتال ، قائلة إنه من المتوقع أن يفر 800 ألف شخص من البلاد. ومما زاد من تفاقم الأزمة حقيقة أن السودان نفسه يضم بالفعل أكثر من مليون لاجئ و 3 ملايين نازح داخلي.

كما أن جيران السودان الفقراء يستضيفون بالفعل أعدادًا كبيرة من اللاجئين ويعانون منذ سنوات من عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي بالإضافة إلى الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات والجفاف.

قال تيبور ناجي ، السفير الأمريكي السابق في إثيوبيا ، لأراب نيوز: “من الجيد أن الجميع يدعو إلى السلام ، لكن هناك تقريبًا ازدحام مروري في صنع السلام عندما يريد الجميع المشاركة”.

وأعرب عن أسفه لأن الولايات المتحدة لم تقدم المزيد من الدعم لانتقال السودان إلى الحكم المدني.

قال ناجي: “أعتقد أنه لو كانت الولايات المتحدة أسرع ، فربما لم تتم الإطاحة برئيس الوزراء (حمدوك)”. “ومع ذلك ، في نهاية المطاف ، يقع الخطأ على عاتق اللواء البرهان وحميدتي ، حيث أصبح من الواضح الآن أنه لا أحد منهما يريد حكومة مدنية حقيقية”.

أما بالنسبة للصين ، فقال ناجي إن البلاد “تميل إلى إصدار تصريحات جيدة عندما يكون هناك اندلاع مثل الصراع الحالي في السودان ، لكنها تميل إلى البقاء وانتظار الآخرين لتحقيق السلام ، كما رأينا في حالة إثيوبيا. قال ناجي.

في ظل هذه الظروف ، من المرجح أن يكون تورط الصين في الخلاف السوداني سلبيًا ، وفقًا لبنجامين بارتون ، من جامعة نوتنغهام بماليزيا. وفي إشارة إلى حجم الأزمة وحجم السودان ، قال إن الصين ستنتظر انحسار العنف قبل التدخل.

وقال لصحيفة عرب نيوز: “كل هذا يعتمد حقًا على الأطراف المتحاربة”. “أحيانًا تتجاوز حالات الصراع هذه قدرة الصين على التدخل.”

يبدو أن الهدف الغربي الذي كان يستحق الثناء في السابق المتمثل في رؤية حكومة يقودها مدنيون لتوجيه انتقال السودان إلى نظام ديمقراطي بعيد المنال الآن. لذلك ، يأمل البعض في إفريقيا أنه نظرًا لنفوذها السياسي وتأثيرها الاقتصادي ، يمكن للصين على الأقل أن يكون لها تأثير مخفف على التوترات الحالية.

قال أونياندو كاكوبا ، الأمين العام لمنتدى برلمانات المؤتمر الدولي لمنطقة البحيرات الكبرى ، لأراب نيوز: “يمكن للصين استخدام قنواتها الدبلوماسية لجلب طرفي الصراع إلى طاولة المفاوضات” ، مضيفًا: “يجب أن تتجنب الانحياز إلى أحد الأطراف ، مما قد يؤدي إلى تصعيد الأزمة “.

ويؤيد وجهة نظره دينق داو دينق مالك ، القائم بأعمال وزير الخارجية والتعاون الدولي لجنوب السودان ، الذي قال لأراب نيوز: “يجب ممارسة الضغط من قبل جميع الشركاء الدوليين (لإنهاء القتال في السودان) ، بما في ذلك الصين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *