arab reality news سياسة إسرائيل تسفك دماء الفلسطينيين في أول أيام رمضان

إسرائيل تسفك دماء الفلسطينيين في أول أيام رمضان




بيروت: تم تزيين شوارع بيروت بشكل متواضع بمناسبة شهر رمضان ، مما يعكس الإجراءات الصارمة التي اتخذتها الجمعيات والسلطات الإسلامية في لبنان وسط الأزمة الاقتصادية المتفاقمة في البلاد.

وقال محافظ بيروت مروان عبود: “في محاولة لإشاعة الفرح في شهر رمضان ، تمت تغطية تكلفة الديكور والكهرباء للأضواء من قبل المانحين الذين قدموا ألواح الطاقة الشمسية لاستطلاعات الكهرباء بسبب الصعوبات التي نواجهها”.

ارتفعت أسعار المواد الغذائية والخضروات واللحوم بشكل كبير قبل شهر من رمضان مع انخفاض عملة البلاد مقابل الدولار ، مما أجبر العائلات على البحث عن بدائل وسلع أقل تكلفة.

ترتفع معدلات البطالة وسط الانهيار المالي السريع ، بينما تقدر لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا أن ما يصل إلى 82 في المائة من السكان يواجهون الفقر.

تبلغ تكلفة سلطة الفتوش ، وهي عنصر أساسي في الإفطار خلال شهر رمضان ، حوالي 225 ألف ليرة لبنانية (14.99 دولارًا) مقارنة مع 4250 ليرة لبنانية قبل عامين.

قال رامي غلاييني ، صاحب محل لبيع العصائر في بيروت ، إن زجاجة العصير تبقى ضرورية خلال وجبات رمضان بعد يوم طويل من الصيام. ومع ذلك ، فإن زجاجة عصير البرتقال الطازج بسعة لتر واحد تكلف الآن أكثر من 100 ألف ليرة لبنانية ، أي ثلاثة أضعاف السعر العام الماضي.

على الرغم من الارتفاع السريع في تكلفة المواد الأساسية ، يستمر الموظفون في تلقي رواتبهم على أساس سعر الصرف القديم البالغ 1507 ليرة لبنانية للدولار.

قال جاد ، الذي يعمل في جمعية تعاونية: “أنا وزوجتي لا نعرف ما إذا كان بإمكاننا توفير طبق يومي. أسعار المواد الغذائية تتزايد كل دقيقة. يتم تسعيرها بناءً على سعر صرف أعلى من سعر السوق السوداء ، بينما تظل رواتبنا كما هي وتقل قيمتها.

“يجب أن أفكر في الضروريات الأخرى التي يجب دفعها ، مثل فاتورة مولّد الكهرباء والمياه والأدوية إذا احتاجها أحد أطفالي.”

قالت فاطمة ، ربة منزل ، إنها كانت تستقبل رمضان بتزيين المنزل ، وشراء التمور الفاخرة والجوز واللوز والزبيب.

لكن هذا العام ، أجد نفسي غير قادر على شراء هذه الوجبات الخفيفة غير الضرورية. حتى أنني بحاجة إلى بعض المساعدة ، لأن رواتب زوجي وابني لم تعد كافية لدفع ثمن الطعام. هذه بعض من أصعب الأيام التي كان علينا أن نتحملها ، ولكن بإذن الله سنتمكن من الصيام وتقديم وجبات الإفطار بأفضل ما نستطيع “.

ندى بكار تستخدم بحرص راتب زوجها الضئيل لشراء سلع ولوازم لشهر رمضان.

قالت بكار إنها أنفقت أكثر من 5 ملايين ليرة لبنانية لشراء مواد أساسية مثل الأرز والزيت والأعشاب والسكر.

وأضافت “لم أشتري اللحوم والدجاج ومنتجات الألبان بعد ، وارتفعت أسعارها إلى مستويات قياسية”.

التجار يعبثون بالأسعار ولا أحد هناك ليراقبهم. أنا قلق للغاية لأنني قد لا أتمكن من توفير ما يكفي من الطعام لإطعام أسرتي وإعداد طبق رئيسي كل يوم “.

يحاول الناس أن يظلوا متفائلين. ندى كتوا تؤمن بأن “رمضان يأتي بالبركات. أعرف أن دخل الناس قد انخفض وأن العديد من العائلات لم تعد قادرة على تأمين قوتها اليومي. ومع ذلك ، يجب أن نرحب دائمًا بشهر الخير بالأمل “.

أطلقت وزارة الشؤون الاجتماعية اللبنانية العام الماضي برنامج “أمان” لدعم أفقر 150 ألف أسرة لبنانية. ومع ذلك ، فإن المخطط ، الذي يعتمد على قرض من البنك الدولي بقيمة 246 مليون دولار ، لم يتم تنفيذه بالكامل بعد.

تنتظر الوزارة الحصول على قرض من البنك الدولي بقيمة 300 مليون دولار “لدعم المجموعات التي تواجه مستويات غير مسبوقة من الفقر” ، بحسب فريد بلحاج ، نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

أقامت جمعية تجار صيدا زخارف في الأسواق التجارية بالمدينة التي يشتهر بها الناس من مختلف المناطق خلال شهر رمضان.

وقال رئيس الجمعية علي الشريف: نريد أن نمنح الناس بصيص أمل مع حلول شهر رمضان وسط أزمة اقتصادية متفاقمة تؤثر تداعياتها بشكل مباشر على الجميع.

الخدمات الحكومية الأساسية مستمرة في التدهور والأعمال التجارية للأفراد متوقفة. المغتربون هم الوحيدون الذين يزودون هذا البلد بنوع من شريان الحياة ، وذلك بفضل الأموال التي يحولونها إلى عائلاتهم لضمان بقائهم على قيد الحياة “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *