arab reality news اقتصاد ارتفع صافي أرباح أرامكو السعودية في الربع الأول بنسبة 3.75٪ على أساس ربع سنوي إلى 32 مليار دولار

ارتفع صافي أرباح أرامكو السعودية في الربع الأول بنسبة 3.75٪ على أساس ربع سنوي إلى 32 مليار دولار



[ad_1]

الرياض: أعلنت شركة الزيت العربية السعودية عن صافي ربح قدره 119.54 مليار ريال سعودي (31.88 مليار دولار أمريكي) في الربع الأول من عام 2023 ، بزيادة قدرها 3.75 في المائة عن 115.22 مليار ريال سعودي المسجلة في الربع السابق.

وقالت أرامكو السعودية في بيان لـ “تداول” ، إن ارتفاع صافي الربح على أساس ربع سنوي كان مدفوعاً بانخفاض ضرائب الدخل والزكاة ، وانخفاض تكاليف التشغيل ، وارتفاع التمويل والإيرادات الأخرى.

وقال أمين ناصر ، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية: “تعكس النتائج الموثوقية العالية المستمرة لأرامكو ، والتركيز على التكلفة وقدرتنا على الاستجابة لظروف السوق حيث نولد تدفقات نقدية قوية ونزيد من تعزيز الميزانية العمومية”.

بلغ صافي ربح شركة الطاقة العملاقة للربع الأول أكثر من ثلاثة أرباع أرباح الربع الأول المجمعة البالغة 40.5 مليار دولار التي أبلغت عنها خمس شركات نفطية كبرى: BP و Shell في بريطانيا ، و ExxonMobil و Chevron في الولايات المتحدة ، و TotalEnergies في فرنسا.

ومع ذلك ، انخفض صافي أرباح أرامكو بنسبة 19.25 في المائة على أساس سنوي في الربع الأول ، حيث سجلت الشركة ربحًا قدره 148.03 مليار ريال سعودي في نفس الربع من عام 2022.

انخفضت أسعار النفط الخام العالمية في الربع الأول من عام 2023 مدفوعة بشكل رئيسي بأحداث الاقتصاد الكلي التي ساهمت في تقلبات السوق. وقالت الشركة في بيان إن أرامكو تعتقد أنها في وضع جيد لتحمل أسعار السلع الأساسية المتقلبة من خلال إنتاجها منخفض التكلفة لعمليات المنبع وعمليات التكرير المتكاملة استراتيجيًا.

أعلنت أرامكو عن أرباح بلغ إجماليها 603.77 مليار ريال سعودي في عام 2022 ، مما سمح للمملكة العربية السعودية بتحقيق أول فائض سنوي في الميزانية منذ ما يقرب من عقد من الزمان. ودعمت هذه الأرباح ارتفاع أسعار الطاقة بعد أن شنت روسيا حربها على أوكرانيا في فبراير 2022 ، مع عقوبات حدت من بيع موسكو للنفط والغاز الطبيعي في الأسواق الغربية.

وأشار ناصر كذلك إلى أن إمدادات النفط والغاز هي مكونات أساسية حيث يتجه العالم نحو مستقبل مستدام. وأكد أن أرامكو تعمل جاهدة لتطوير حلول الطاقة الخضراء التي من شأنها أن تسهل هذا التحول.

“هدفنا هو الاستمرار في أن نكون موردًا موثوقًا للطاقة مع القدرة على توفير حلول طاقة أكثر استدامة ، ودعم الجهود لتحقيق انتقال منظم للطاقة. من خلال العمل على تقليل البصمة الكربونية لعملياتنا وإضافة خيارات طاقة جديدة منخفضة الكربون إلى محفظتنا ، أنا واثق من المساهمات التي سنقدمها “.

وأشار الرئيس التنفيذي كذلك إلى أن أرامكو توصلت إلى صفقات لتوسيع أعمالها في الخارج في الربع الأول ، بما في ذلك استثمارات في الصين وإتمام صفقة استحواذ بقيمة 2.76 مليار دولار على أعمال منتجات Valvoline Inc.

وأضاف ناصر: “لا تزال استراتيجية النمو الخاصة بنا على المسار الصحيح ، وقد أحرزنا تقدمًا كبيرًا في التوسع الاستراتيجي لأعمالنا في مجال التكرير والبتروكيماويات خلال الربع ، حيث أعلنا عن استحواذ رئيسي في الولايات المتحدة بالإضافة إلى استثمارات وشراكات مهمة في الصين وكوريا الجنوبية”.

وأشار كذلك إلى أن استراتيجية التكرير والتسويق تكتسب زخماً ، وأن أرامكو تستفيد من التقنيات المتطورة لزيادة قدرتها على تحويل السوائل إلى الكيماويات وتلبية الطلب المتوقع على المنتجات البتروكيماوية.

وأضاف البيان أنه في الربع الأول من عام 2023 ، واصلت أرامكو إظهار سجلها الحافل بالعمليات الموثوقة بإجمالي إنتاج هيدروكربوني يبلغ 12.8 مليون برميل يوميًا.

كما أشار البيان إلى أن النفط الخام المستخدم في عمليات المصب في أرامكو يمثل 45 في المائة من إنتاج النفط الخام للشركة.

وفي الوقت نفسه ، تخطط أرامكو أيضًا لإدخال آلية لأرباح مرتبطة بالأداء على أساس ربع سنوي بالإضافة إلى الأرباح الأساسية التي توزعها حاليًا.

ووفقًا للبيان ، تعتزم أرامكو استهدافها لتكون في حدود 50 في المائة إلى 70 في المائة من التدفق النقدي السنوي الحر للمجموعة ، بعد خصم توزيعات الأرباح الأساسية والمبالغ الأخرى بما في ذلك الاستثمارات الخارجية ، على أن يتم تحديدها مع النتائج السنوية.

وأضاف البيان أن توزيعات الأرباح البالغة 19.5 مليار دولار في الربع الأول من عام 2023 ستدفع في الربع الثاني.

ومن المتوقع أن تؤدي زيادة توزيعات الأرباح إلى تعزيز إيرادات المملكة العربية السعودية حيث تمتلك أكثر من 90 في المائة من أسهم أرامكو السعودية.

كما وافق مساهمو أرامكو على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأس مال الشركة إلى 90 مليار ريال سعودي من 70 مليار ريال سعودي.

وبحسب بيان تداول ، فإن زيادة رأس المال ستتم من خلال رسملة قدرها 15 مليار ريال سعودي من الأرباح المحتجزة. وأضافت أن شركة الطاقة العملاقة ستوزع سهمًا واحدًا مجانيًا مقابل كل 10 أسهم مملوكة.

في وقت سابق من أبريل ، أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أنه تم نقل حصة 4 في المائة في أرامكو السعودية إلى سنابل للاستثمار ، الذراع الاستثماري لصندوق الثروة السيادي للمملكة.

وكشف أن الدولة لا تزال أكبر مساهم في أرامكو ، حيث تمتلك 90.18 في المائة من الحصص في الشركة ، وأشار أيضًا إلى أن هذا النقل للحصص هو جزء من مبادرات المملكة العربية السعودية طويلة الأجل لتعزيز وتنويع الاقتصاد الوطني وتوسيع فرص الاستثمار بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *