arab reality news سياسة اعتقال 3 بعد وفاة فتى لبناني مذعور بعد مشاهدة مشاهد رعب مصورة لـ TikTok

اعتقال 3 بعد وفاة فتى لبناني مذعور بعد مشاهدة مشاهد رعب مصورة لـ TikTok




روما: الجثث تتراكم في شوارع العاصمة السودانية الخرطوم مع دخول القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شهره الثاني. يعاني المسعفون والعاملون في مجال الرعاية الصحية السودانيون من الإرهاق بسبب الارتفاع السريع في عدد الضحايا ، لكنهم غير قادرين على الوصول إلى الإمدادات الأساسية أو أداء واجباتهم.

حذر أطباء سودانيون من أن نظام الرعاية الصحية الهش بالفعل في البلاد يقترب من الانهيار تحت وطأة المشاكل التي نجمت عن القتال الذي بدأ في 15 أبريل / نيسان وأسفر حتى الآن عن مقتل أكثر من 750 شخصًا ، من بينهم العديد من الأطفال ، وفقًا لمنظمة ACLED غير الحكومية. معظمهم في الخرطوم وإقليم دارفور الغربي.

بينما اتفق الجنرالات السودانيان المتحاربان – عبد الفتاح البرهان ، الذي يقود الجيش ، ونائبه الذي تحول إلى خصمه محمد حمدان دقلو ، قائد قوات الدعم السريع – على وقف إطلاق النار في الأيام الأخيرة ، تواصل قواتهما انتهاكها ، المدنيين في المدن والبلدات المضطربة باستمرار في خط النار.

قال الدكتور عطية عبد الله عطية ، الأمين العام لنقابة أطباء السودان ، لصحيفة “أراب نيوز”: “لقد نفذت الضمادات والأكسجين وأدوية التخدير والإمدادات الطبية الأخرى”. يدور القتال حول المستشفيات في الخرطوم وفقدنا 13 طاقمًا طبيًا ، بمن فيهم طلاب الطب ، منذ بداية الحرب. كلا الفصيلين يهاجمان المستشفيات داخل وخارج الخرطوم “.

وفقًا للجنة الدولية للصليب الأحمر ، تشير التقديرات إلى أن 16 بالمائة فقط من المستشفيات في الخرطوم تعمل الآن ، وبالكاد تتأقلم مع نقص الإمدادات ، وتقطع التيار الكهربائي أو انعدامه ، والعنف المستمر. أُجبرت العديد من المستشفيات على الإغلاق.

قال: “لدينا العديد من الأطباء المصابين الآن”. بعض المستشفيات تم تجاوزها من قبل قوات الدعم السريع والجيش. لقد استعمروا المستشفيات ويستخدمونها كقواعد لعملياتهم “.

اعتقل الجيش أحد زملاء عطية ، وهو طبيب ، لمدة 10 أيام. قال عطية: “كان في حالة سيئة للغاية بعد أن أطلقوا سراحه”.

مستشفى مهجور في الجنينة ، عاصمة ولاية غرب دارفور ، في 1 مايو 2023 مع استمرار القتال الدامي في السودان بين قوات الجنرالات المتناحرة. (أ ف ب)

وقال عطية إن نقابة أطباء السودان أبلغت عن إصابة 2450 شخصًا ، لكن هذا العدد لا يأخذ في الاعتبار العسكريين أو الجرحى في المستشفيات التي لم يتمكنوا من الوصول إليها. وبحسب النقابة ، فإن أكثر من ثلثي مستشفيات الخرطوم مغلقة.

يقال إن المستشفيات تتعرض لنيران من الجيش وقوات الدعم السريع.

“إنه رقم غير مكتمل. نتوقع أن يكون لدينا المزيد من الحالات لأن هذا الصراع في كل مكان ويمكنك حتى رؤية ومراقبة الضرر في كل مكان ، “قال عطية لعرب نيوز. “هذا الرقم لا يعكس الوضع الحقيقي لأننا لا نستطيع الوصول إلى ذلك.”

فيأعداد

  • توقعت المفوضية فرار أكثر من 860،000 شخص من السودان.

  • 200.000+ من الذين فروا إلى البلدان المجاورة بالفعل.

  • 700000+ نزحوا بسبب القتال داخل السودان.

  • يقدر عدد القتلى 750+ بواسطة ACLED اعتبارًا من 3 مايو.

وشرح عطية كيف تحاول نقابة أطباء السودان إعادة توزيع الإمدادات بين المستشفيات والمناطق المختلفة في السودان ، وقال إن المستودع الرئيسي حيث يتم تخزين الإمدادات الطبية للخرطوم لا يزال يتعذر الوصول إليه لأنه يقع في مكان يحتدم فيه القتال.

وقال: “تم إنشاء نظام إحالة يربط الخرطوم بولايتي الجزيرة ونهر النيل لمنح المستشفيات إمكانية الوصول إلى الإمدادات المتاحة”.

وقال باتريك يوسف ، المدير الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر في أفريقيا ، في تصريحات لـ “عرب نيوز”: “إن مستشفيات الخرطوم ومناطق أخرى تشهد قتالًا نشطًا على وشك الانهيار.

“على مدى الأسابيع (العديدة) الماضية ، حاول الأطباء والممرضات القيام بما هو مستحيل لرعاية الأشخاص الذين يعانون من نقص الإمدادات وعدم وجود مياه أو كهرباء.”

وقال ، مشيراً إلى خطورة الوضع ، “الخرطوم مدينة مكتظة بالسكان بالملايين. عند استخدام الأسلحة المتفجرة الثقيلة ، تصبح زوايا الشوارع ساحات قتال ويدفع المدنيون الثمن الأكبر “.

مع قلة المرافق الصحية العاملة التي تفتقر إلى الإمدادات الطبية الأساسية والكهرباء وتعمل بحفنة قليلة من الأطباء والموظفين الأساسيين الآخرين ، يستمر ارتفاع عدد القتلى من النزاع في السودان.

وقال جيمس إلدر ، المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ، في جنيف إنه بينما لم يتم التحقق من هذا الرقم بشكل مستقل من قبل الأمم المتحدة ، قُتل 190 طفلاً وأصيب 1700 في الأيام الأحد عشر الأولى من الصراع.

وأكد إدير أن هذه الأعداد تم جمعها من المرافق الصحية في الخرطوم وإقليم دارفور ، أي أنها تشمل فقط الأطفال الذين وصلوا إلى هذه المرافق. من المرجح أن تكون الأعداد الفعلية للجرحى والقتلى أعلى من ذلك بكثير.

يعاني السودانيون مع استمرار القتال في الأسبوع الثالث حتى الشهر الثاني. (صورة فايز أبو بكر)

قال سايروس باي ، منسق مشروع منظمة أطباء بلا حدود ، من مستشفى الجنوب الذي تدعمه منظمة أطباء بلا حدود في الفاشر ، شمال دارفور ، في بيان: “تنفد الإمدادات في المرافق الصحية ولا يستطيع الموظفون العمل”. أصبح العاملون في مجال الصحة وعمال الإغاثة وعمال الإنقاذ مشلولين بسبب القتال ويموت الناس نتيجة لذلك. الوصول هو ما سيغير هذا “.

قال باي إنه حتى 21 أبريل / نيسان ، استقبل المستشفى الذي يدعمه 279 جريحًا ، توفي 44 منهم لاحقًا متأثرين بجراحهم.

قال “الوضع كارثي”. غالبية الجرحى من المدنيين الذين أصيبوا برصاصات طائشة ، وكثير منهم من الأطفال. أصيبوا بكسور ناجمة عن الرصاص ، أو أصيبوا بطلقات نارية أو شظايا في أرجلهم أو بطنهم أو صدرهم. يحتاج الكثيرون إلى عمليات نقل الدم. هناك الكثير من المرضى الذين يتلقون العلاج على الأرض في الممرات لأنه ببساطة لا توجد أسرة كافية لاستيعابهم “.

بينما اتفق البرهان وداقلو على وقف إطلاق النار في الأيام الأخيرة ، تواصل قواتهما انتهاكها ، مما يضع المدنيين في المدن والبلدات المضطربة باستمرار في خط النار. (صورة فايز أبو بكر)

مع استمرار إغلاق المجال الجوي السوداني بسبب الصراع والسماح للطائرات العسكرية فقط بالدخول ، أصبح إدخال الإمدادات الأساسية التي تشتد الحاجة إليها إلى البلاد شبه مستحيل. يتم تقديم معظم المساعدات التي يتم تقديمها الآن على مستوى دولة إلى دولة ، مع وجود عدد قليل من منظمات المعونة الدولية التي لم تتمكن من تقديم مساعدات حيوية إلا مؤخرًا.

في 30 أبريل / نيسان ، وصلت أول شحنة دولية من المساعدات الإنسانية من اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى بورتسودان – بعد 15 يومًا من بدء القتال. وشملت الشحنة ثمانية أطنان من البضائع الإنسانية ، بما في ذلك مواد جراحية ، لدعم المستشفيات السودانية ومتطوعين من جمعية الهلال الأحمر السوداني ، الذين يقدمون الرعاية الطبية لجرحى القتال.

قامت دولة الإمارات العربية المتحدة ومنظمة الصحة العالمية يوم 5 مايو بتسليم 30 طناً من الإمدادات الطبية العاجلة للسودان. وصلت طائرة تحمل لوازم علاج الإصابات وعمليات الطوارئ والأدوية الأساسية إلى مطار بورتسودان في وقت لاحق. الشحنة التي تقدر قيمتها بـ 444 ألف دولار ، هي الأولى التي تمكنت منظمة الصحة العالمية من تسليمها جواً إلى السودان منذ اندلاع الصراع.

قامت منظمة الصحة العالمية بتوزيع الإمدادات على المرافق الصحية السودانية قبل تصعيد النزاع ، لكنها استنفدت بعد أيام قليلة فقط بالنظر إلى عدد الجرحى.

وصول شحنة مساعدات إنسانية تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر إلى السودان. (زودت)

في حين أن وصول الإمدادات التي تشتد الحاجة إليها أمر إيجابي ، فإن التحدي ، كما يقول عطية ويوسف ، يتمثل في إنشاء ممر آمن لنقلهم وناقلاتهم بأمان إلى المستشفيات المحتاجة وسط القتال المستمر.

وقال يوسف لأراب نيوز: “القتال يجعل من الصعب على موظفي الرعاية الصحية وكذلك المرضى الوصول إلى مرافق الرعاية الصحية على الإطلاق”.

“نحن على اتصال مع كلا الطرفين لتأمين الضمانات الأمنية التي نحتاجها للوصول إلى مرافق الرعاية الصحية بأمان. تمكنا من إيصال بعض الأدوية والإمدادات الطبية لدعم إصابات الرضوض إلى مستشفى في الخرطوم الأسبوع الماضي بالاشتراك مع شريكنا ، الهلال الأحمر السوداني “.

وقال يوسف إن اللجنة الدولية تأمل في الوصول إلى المزيد من مرافق الرعاية الصحية في الأيام المقبلة “إذا سمح الوضع الأمني ​​بذلك”.

لا يزال العديد من المدنيين محاصرين في منازلهم دون القدرة على الحصول على الغذاء والمياه النظيفة والرعاية الطبية. (صورة فايز أبو بكر)

ومع ذلك ، مع استمرار الأعمال العدائية ، قال إن فرق اللجنة الدولية ستحتاج إلى ضمانات بممرات آمنة من أطراف النزاع لتوصيل الإمدادات إلى المرافق الطبية في المواقع التي تشهد قتالًا نشطًا ، مثل الخرطوم ، بالإضافة إلى الدعم والتسهيلات من السلطات المعنية. قادرة على زيادة وجودهم وأنشطتهم في البلاد.

يقول العديد من المتخصصين الإقليميين إن وقف إطلاق النار الدائم هو المنقذ المحتمل للمدنيين ، الذين لا يزال العديد منهم محاصرين في منازلهم دون القدرة على الوصول إلى الغذاء والمياه النظيفة والرعاية الطبية ، بينما يكون آخرون على وشك الموت دون الحصول على الإمدادات الطبية الضرورية. والعلاج.

ومع ذلك ، بعد مرور أكثر من شهر على القتال ، ليس من المؤكد ما إذا كان البرهان وداقلو في مزاج يسمح حتى ب “وقفة إنسانية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *