arab reality news سياسة الإمارات تنتقد القرار الإسرائيلي بالسماح بمستوطنات جديدة في الأراضي المحتلة

الإمارات تنتقد القرار الإسرائيلي بالسماح بمستوطنات جديدة في الأراضي المحتلة




رام الله: حذرت مصادر فلسطينية من أن إسرائيل ليس لديها نية لخفض التصعيد خلال شهر رمضان ، بعد عطلة نهاية الأسبوع من الهجمات في الضفة الغربية واقتحام المسجد الأقصى.

ألقى أربعة مستوطنين إسرائيليين ، الأحد ، مواد مشتعلة على منزل أحمد عواشرة في سنجل شمال رام الله ، وهي قرية استهدفت مرارًا وتكرارًا مستوطنين من جفعات هاريل وشيلو ومعاليه لبنان.

يأتي ذلك بعد أسابيع من اعتداءات عنيفة للمستوطنين على حوارة وبورين وقريوت جنوب نابلس ، حيث تم حرق عشرات المنازل والمركبات.

قال عواشرة ، 35 عامًا ، إنه اضطر هو وعائلته المكونة من ستة أفراد إلى الفرار للنجاة بحياتهم ، وكانت معجزة ألا يُقتل أحد.

حذر قادة فلسطينيون من تكرار هجوم 2015 في دوما جنوب نابلس عندما أحرق مستوطنون منزل عائلة دوابشة.

قُتل علي دوابشة ، البالغ من العمر 18 شهرًا ، في الحريق ، فيما توفي والديه سعد وريهام متأثرين بجراحهما بعد أيام. وأصيب ابنهما أحمد البالغ من العمر أربع سنوات بحروق بالغة لكنه نجا.

افتتح يوسي دغان ، رئيس مجلس المستوطنات الإسرائيلية في شمال الضفة الغربية ، يوم الأحد مكتبًا بالقرب من حوارة للاحتجاج على انعدام الأمن للمستوطنين الذين يمرون بالمنطقة.

تذكر هذه الخطوة إيتمار بن غفير ، وزير الأمن الداخلي ، الذي أنشأ مكتبًا في منطقة الشيخ جراح بالقدس الشرقية العام الماضي عندما قاوم الفلسطينيون محاولة الاستيلاء على منازلهم من قبل المستوطنين.

في غضون ذلك ، اعتقل الجيش الإسرائيلي فجر الأحد ، خمسة فلسطينيين من طولكرم وحوارة وأغلق قبالة نابلس بعد ساعات من إصابة جنديين إسرائيليين في إطلاق نار من سيارة مارة في حوارة.

وقالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إنها نفذت الهجوم.

وتجمع عشرات المستوطنين في بلدة حوارة واعتدوا على آليات فلسطينية بالحجارة قرب دوار دير شرف شمال نابلس مما أدى إلى تضرر بعض السيارات.

من جهة أخرى ، اقتحم عشرات المستوطنين المدججين بالسلاح البلدة القديمة في الخليل ليل السبت مرددين شعارات عنصرية وسط انتشار كثيف لقوات الاحتلال.

افادت مصادر فلسطينية ان ضباط شرطة وحرس حدود اسرائيليين اقتحموا المسجد الاقصى يوم السبت واجبروا جميع المصلين على المغادرة وصادروا هواتف واعتقلوا شخصين.

قال الشيخ عكرمة صبري ، إمام المسجد الأقصى ، لعرب نيوز إن إسرائيل تشن حملة شرسة ضد المسجد تنتهك حرية العبادة.

لم نر أي تسهيلات من السلطات الإسرائيلية خلال شهر رمضان. وقال صبري “رأينا آلاف الأشخاص يتجمعون عند حاجزي قلنديا وبيت لحم بعد أن منعهم الاحتلال من الوصول إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة”.

وأضاف صبري أن تدفق المصلين إلى المسجد الأقصى خلال شهر رمضان ، والذي تجاوز عددهم مثيله في السنوات السابقة ، هو رد فعل لإسرائيل.

وقال إن المزيد من التوتر والتصعيد مرهون بأعمال إسرائيل.

يعتمد الأمر كليا على أفعال وإجراءات الاحتلال. واذا تصاعد الموقف سيكون هناك توتر واذا لم يحدث يسود الهدوء ”. “من يدعو إلى التهدئة يجب ألا يقوم بأي عمل يثير مشاعر المسلمين”.

واستنكرت وزارة الخارجية الفلسطينية عمليات التوغل في الأقصى واستمرار التحريض من قبل المستوطنين. وقالت إن إخلاء المصلين جريمة وإساءة لحرمة المسجد الأقصى ورمضان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *