arab reality news سياسة البرلمان الإيراني يقيل الوزير بسبب مزاعم بسوء الإدارة

البرلمان الإيراني يقيل الوزير بسبب مزاعم بسوء الإدارة




روما: على الرغم من أن السودان كان يعاني من اضطرابات سياسية منذ الإطاحة بالزعيم الاستبدادي عمر البشير في عام 2019 ، إلا أن الانفجار المفاجئ للعنف الذي بدأ في 15 أبريل بدا مفاجئًا للعالم.

وأجبرت الانفجارات وإطلاق النار في العاصمة الخرطوم وأماكن أخرى في أنحاء البلاد ، في تحد للمحاولات المتكررة للتوسط في وقف إطلاق النار ، الدول على التعجيل بإخراج موظفي السفارة والمواطنين الذين كانوا معرضين لخطر الوقوع في مرمى النيران.

ومع ذلك ، بالنسبة للعديد من المواطنين السودانيين الذين يضطرون الآن إلى اتخاذ قرار بشأن البقاء في منازلهم ، محرومين من المرافق الأساسية ، مع تناقص الغذاء والدواء ، أو المخاطرة بحياتهم من خلال اتخاذ أحد الطرق الخارجة عن القانون بشكل متزايد خارج البلاد ، وهي علامات على الأزمة القادمة كانت كلها واضحة جدا.

اشتباكات بين القوات المسلحة السودانية ، بقيادة الحاكم الفعلي للبلاد اللواء عبد الفتاح البرهان ، ومجموعة شبه عسكرية ، قوات الدعم السريع ، بقيادة محمد حمدان دقلو ، المعروف أيضا باسم حميدتي ، تنبع من خطط لدمج الأخير في الجيش النظامي.

كانت التوترات بين الرجلين بشأن الخطة ، التي تشكل جزءًا من إطار الانتقال الديمقراطي ، تتزايد منذ شهور ، ومع ذلك بدا أن الكثيرين في المجتمع الدولي قد فشلوا في الشعور بعمق انعدام الثقة المتبادل بينهم – وبالتالي أصيبوا بالصدمة.

اللواء عبد الفتاح البرهان ، عفت ، وخصمه اللدود اللواء محمد حمدان دقلو. (صور وكالة الصحافة الفرنسية)

قال فولكر بيرثيس ، الممثل الخاص للأمم المتحدة في السودان ، لزملائه خلال اجتماع افتراضي بعد وقت قصير من بدء أعمال العنف: “هذه أسوأ السيناريوهات الأسوأ”. “لقد حاولنا حتى مع الدبلوماسية الأخيرة … وفشلنا.”

وواصلت الطائرات المقاتلة السودانية قصف المواقع شبه العسكرية في الخرطوم في الأيام الأخيرة ، بينما اندلع القتال الدامي والنهب في منطقة دارفور المضطربة ، على الرغم من موافقة الجيش وقوات الدعم السريع على تمديد اتفاق وقف إطلاق النار.

فر أكثر من 75 ألف شخص من ديارهم هربًا من القتال ، وفقًا لمنظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة ، بينما عبر عشرات الآلاف إلى البلدان المجاورة ، بما في ذلك تشاد ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان.

يقول العديد من السودانيين إن القوى الأجنبية ووكالات الإغاثة الدولية كان ينبغي أن تكون مستعدة بشكل أفضل لاحتمال تصاعد الخلاف بين الجنرالات إلى نزاع مسلح وما يترتب على ذلك من حالة طوارئ إنسانية.

وقال الرسام والكاتب السياسي السوداني خالد البيه “حميدتي والبرهان مستعدان للقتال حتى الموت”.

يعتقد البيه ، الذي أجرى أعمالًا مناصرة للفنانين والمبدعين في السودان ، أن السودانيين يمكن أن يشعروا في الأشهر الأخيرة أن الوضع وصل إلى نقطة الانهيار.

خالد البيه

“الجميع رأى ذلك قادمًا. كان الجميع يعلم أن شيئًا ما سيحدث قريبًا ، “أخبر عرب نيوز. كان الجيش يبني دفاعاته وكان زعيم الجنجويد (حميدتي) يتحرك داخل المدينة. يمكن أن تشعر بالتوتر. لم يكن هناك مال في البلاد باستثناء الأموال التي في يد حميدتي “.

البيه يسمي ما يحدث الآن “حربا مؤجلة”.

وقال: “كانت منظمات الإغاثة الدولية تمضي قدمًا ، حيث وضعت الاثنين معًا من أجل الاستقرار في البلاد أكثر من الديمقراطية الفعلية”.

“هذا ما يبعث على القلق. نحن (الشعب السوداني) نناضل من أجل السلام منذ سنوات وما زلنا لم نجد مقعدًا على الطاولة. يبدو أن الرسالة كانت الحصول على مسدس وستحصل على مقعد على الطاولة “.

كان النشطاء السودانيون المؤيدون للديمقراطية يتظاهرون من أجل إعادة عبد الله حمدوك ، رئيس الوزراء الذي أطيح به في الانقلاب العسكري في أكتوبر 2021 ، ولكن دون جدوى. (ملف AFP)

الحجة المضادة بالطبع هي أنه لم تكن هناك مؤشرات “إنذار مبكر” على الخلاف الدرامي والعنيف. يقول مؤيدو هذه النظرية أنه في حين أن التصعيد كان دائمًا احتمالًا – وربما لا مفر منه – كان المجتمع الدولي مخطئًا تمامًا بسبب نطاق وشراسة الخلاف.

قال مارتن بلوت ، كبير الباحثين في معهد دراسات الكومنولث ، لأراب نيوز: “أعتقد أن النقد في غير محله”. “نعم ، كان هناك توتر بين البرهان وحميدتي ، لكن كان من الممكن أن يستمر لمدة 18 شهرًا أخرى ويختفي للتو ، أو ربما ينفجر وينفجر. لكن لا يمكنك التنبؤ بموعد حدوث ذلك “.

مارتن بلوت

وقال بلوت إن المشكلة الحقيقية هي أن حميدتي كان لديه قوات كبيرة بما يكفي لمواجهة الجيش السوداني بشكل مباشر والجيش كان على علم بذلك. كما يقول المثل الأفريقي ، لا يمكن أن يكون لديك كرتان في الميدان. احتكار القوة ، الذي من المفترض أن يكون من حق الجيش ، لم يعد قائما “.

ومع ذلك ، اعترف دبلوماسي بارز واحد على الأقل بأن القوى الأجنبية ربما تكون قد ساهمت في الأزمة من خلال إضفاء الشرعية على كل من البرهان وحميدتي ، بينما يغض الطرف عن كراهيتهم الواضحة تجاه بعضهم البعض وإحجامهم عن التعاون.

في مقال رأي لصحيفة واشنطن بوست ، وصف جيفري فيلتمان ، المبعوث الأمريكي الخاص السابق للقرن الأفريقي ، الصراع بأنه “يمكن توقعه للأسف” نظرًا لاستعداد الغرب لإرضاء كل من الرجلين السودانيين الأقوياء.

جيفري فيلتمان

كتب: “لقد تجنبنا العواقب الصارمة لأفعال الإفلات من العقاب المتكررة التي ربما كانت ستؤدي إلى تغيير في حسابات التفاضل والتكامل”. وبدلاً من ذلك ، قمنا باسترضاء واستيعاب أمراء الحرب بشكل انعكاسي. اعتبرنا أنفسنا براغماتيين. يقترح الإدراك المتأخر التفكير بالتمني ليكون وصفًا أكثر دقة “.

بدأ كل من البرهان وحميدتي حياتهما المهنية في حقول القتل في دارفور ، حيث انحدر التمرد القبلي إلى التطهير العرقي خلال أوائل القرن الحادي والعشرين.

محمد حمدان دقلو (حميتي) ، إلى اليمين ، صعد من صفوف ميليشيا الجنجويد التي ظهرت في حملة التطهير العرقي التي شنها الرجل القوي السابق عمر البشير في جنوب دارفور منذ حوالي 20 عامًا. (صور وكالة الصحافة الفرنسية)

بعد سقوط البشير في عام 2019 ، بعد أشهر من الاضطرابات ، كانت البلاد على طريق التحول الديمقراطي. خرجت العملية عن مسارها في عام 2021 ، عندما اتحد البرهان وحميدتي للقيام بانقلاب ضد الحكومة الانتقالية برئاسة عبد الله حمدوك.

على الرغم من وضع إطار عمل جديد تدعمه الأمم المتحدة والولايات المتحدة في نهاية المطاف في أواخر عام 2022 لتسهيل الانتقال إلى الحكم المدني وتنفيذ الإصلاح الأمني ​​، شعر الكثيرون أن المواجهة بين البرهان وحميدتي كانت حتمية.

في الواقع ، من الواضح أن علاقتهما تحولت إلى كراهية متبادلة ، وبلغت ذروتها في اشتباكات عنيفة تهدد الآن بالتصعيد إلى حرب أهلية شاملة.

رئيس الوزراء السوداني السابق عبد الله حمدوك (يمين) ، إلى جانب اللواءين عبد الفتاح البرهان (وسط) ومحمد حمدان دقلو (يسار) خلال حفل توقيع اتفاق في الخرطوم لإعادة الانتقال إلى الحكم المدني. (أ ف ب)

في مقال لاذع نُشر الأسبوع الماضي في صحيفة وول ستريت جورنال ، قال كاتب العمود الأمريكي والتر راسل ميد ، مشيرًا إلى أن السودان له تاريخ من 17 محاولة انقلاب وحربين أهليتين وصراع إبادة جماعية منذ الاستقلال في عام 1956 ، قال: فرصة أفضل لبناء غواصة نووية من وزارة الخارجية في تنظيم انتقال ديمقراطي في الخرطوم “.

والسؤال المطروح على المجتمع الدولي الآن هو ما إذا كان يتحمل بعض المسؤولية الأخلاقية عن الجهود الدبلوماسية التي عززت بعد فوات الأوان أيدي كل من البرهان وحميدتي ، والفشل في إعطاء الأولوية لبناء السلام وحل النزاعات عندما أتيحت له الفرصة.

يحتوي هذا القسم على نقاط مرجعية ذات صلة ، موضوعة في (حقل الرأي)

يبدو أن الإجماع العام هو أنه مع تلاشي النظام الاقتصادي والسياسي الذي يقوده الغرب في الشرق الأوسط وأفريقيا ، يجب أن يُنظر إلى البرهان وحميدتي على أنهما. القادة الإقليميون الأقوياء المهتمون باغتنام الفرص الاقتصادية وترسيخ أنفسهم ، وليس الديمقراطيين الطموحين المتحمسين لتقاسم السلطة مع المجتمع المدني.

في غضون ذلك ، حذر برنامج الغذاء العالمي من أن العنف قد يغرق ملايين آخرين في الجوع في السودان ، البلد الذي يحتاج فيه بالفعل 15 مليون شخص – ثلث السكان – إلى المساعدة لدرء المجاعة.

قُتل ما لا يقل عن 512 شخصًا وأصيب 4193 بجروح في القتال حتى يوم الجمعة ، وفقًا لأرقام وزارة الصحة ، على الرغم من أن العدد الحقيقي من المرجح أن يكون أعلى بكثير. حذرت نقابة الأطباء السودانيين من أن انهيار نظام الرعاية الصحية “وشيك”.

ولم تلق المناشدات التي وجهها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش للجنرالين السودانيين المتحاربين “وضع مصالح شعبهما في المقدمة والوسط وإسكات المدافع” أدراج الرياح حتى الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *