arab reality news سياسة الطيران الإسرائيلي يقصف أهدافا لحركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة

الطيران الإسرائيلي يقصف أهدافا لحركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة




طهران: قالت إيران يوم الاثنين إنه من الممكن إنقاذ اتفاق بشأن إحياء اتفاقها النووي إذا وضعت الأطراف الغربية ، ولا سيما الولايات المتحدة ، حدا للتأخيرات المتكررة.

يأتي ذلك بعد خمس سنوات من انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي لعام 2015 الذي خفف إيران من العقوبات الدولية مقابل قيود على برنامجها النووي.

وقال ناصر كناني المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إن الاتفاق “ممكن من الناحيتين الفنية والسياسية”.

واتهم “الأطراف الأخرى ، وخاصة الولايات المتحدة ، بالمماطلة” في إحياء الصفقة ، معربًا عن أمله في أن يظهروا “تصميمًا سياسيًا” على عودة ملتزمة إلى تنفيذها.

قبل خمس سنوات بالضبط ، انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من جانب واحد من الاتفاق وأعاد فرض العقوبات على إيران ، مما دفع طهران إلى التراجع عن التزاماتها التي كانت تهدف إلى منعها من تطوير سلاح نووي – وهو الهدف الذي طالما نفته إيران.

وقال الكناني يوم الاثنين إن سياسة إيران “تتمثل في عدم السماح للقضايا المتعلقة بنشاط إيران النووي السلمي بأن تصبح عقبة في عملية تعاون إيران” مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

في مارس ، زار رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي طهران بعد أن وجد مفتشو وكالته في البلاد أن جزيئات اليورانيوم المخصبة أقل بقليل من مستوى الأسلحة.

وتنفي طهران رغبتها في امتلاك أسلحة ذرية وقالت إنها لم تبذل أي محاولة لتخصيب اليورانيوم بما يزيد عن 60 بالمئة مشيرة إلى أن التقلبات غير المقصودة ربما حدثت أثناء عملية التخصيب.

وأضاف الكناني: “إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تتحرك على خارطة الطريق في إطار زيارة السيد غروسي لإيران … وفي هذا الصدد ، تم تقديم إجراءات عملية وعملية ونحن نتحرك قدما”.

من ناحية أخرى ، اتهمت طهران ممثلتين أخريين ، في تحرك محلي ، بانتهاكهما قواعد اللباس الخاصة بالنساء في البلاد ، وهي الأحدث في سلسلة من لوائح اتهام مماثلة ضد مشاهير في الجمهورية الإسلامية ، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية يوم الاثنين.

رفعت دعاوى قضائية منفصلة ضد باران كوساري ، 37 عامًا ، وشاغيغ دهقان ، 44 عامًا – وكلاهما معروفان بأدوار في السينما الإيرانية – بعد ظهورهما علنًا بدون حجاب في الأيام الأخيرة ، وفقًا لتقارير إعلامية.

في حالة الملاحقة القضائية ، قد تواجه الممثلات غرامات أو أحكام بالسجن.

وقالت وكالة تسنيم للأنباء إن قضية كوسري “أحيلت إلى القضاء” بعد أن حضرت جنازة الفنان حسام محمودي من دون الحجاب.

وأضافت الوكالة: “نشرت صورها على الفور على الإنترنت وبعض وسائل الإعلام”.

وأفادت وكالة مهر للأنباء يوم الاثنين أن دهغان اتهم بالمثل “بعدم ارتدائه الحجاب في مقهى”.

وأضافت الوكالة أنه تم في وقت سابق رفع دعاوى قضائية ضد الممثلات قطايون الرياحي وبانتي بهرام وأفسانة بايجان وفاطمة معتمد أريا لخلع الحجاب.

فازت بعض الممثلات المتهمات بجوائز لعملهن في السينما الإيرانية ، بما في ذلك في الحدث الصناعي الرائد في البلاد ، مهرجان فجر السينمائي الدولي.

ارتفع عدد النساء اللاتي يتحدن قواعد اللباس في إيران منذ موجة الاحتجاجات التي أعقبت وفاة الكردية الإيرانية ماحسا أميني ، 22 عامًا ، في الحجز في سبتمبر / أيلول ، بعد اعتقالها بدعوى انتهاكها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *