arab reality news سياسة العاهل الأردني يبحث العلاقات الاقتصادية مع وزراء اليابان

العاهل الأردني يبحث العلاقات الاقتصادية مع وزراء اليابان




رام الله (رويترز) – قاد وزراء في الحكومة الإسرائيلية المتطرفون آلاف المستوطنين يوم الاثنين في مسيرة إلى بؤرة استيطانية غير شرعية في الضفة الغربية المحتلة تم التخلي عنها قبل عامين.

البؤرة الاستيطانية أفتار ، المبنية على أرض فلسطينية على جبل صبيح جنوب نابلس ، غير قانونية حتى بموجب القانون الإسرائيلي ، ويطالب المتظاهرون بإعادة إسكانها هو آخر تحد لسلطة رئيس الوزراء بنيامين من قبل أعضاء اليمين المتطرف في حكومته.

ولوحوا بالأعلام الإسرائيلية ورددوا شعارات وأغاني دينية ، سار المستوطنون من جميع أنحاء إسرائيل نحو البؤرة الاستيطانية. كانت تحميهم قوات الأمن الإسرائيلية التي هاجمت المتظاهرين الفلسطينيين في الجوار. عالج الهلال الأحمر الفلسطيني 216 شخصا أصيبوا بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع و 22 أصيبوا بالرصاص المطاطي.

قاد المسيرة اكثر من 20 عضوا فى الكنيست وسبعة وزراء اسرائيليين ، من بينهم وزير الامن القومى ايتامار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش ، الذين يقودون المطالب باضفاء الشرعية على البؤر الاستيطانية. وقال بن غفير في المسيرة “بعون الله سنشرّع عشرات آخرين”.

قالت ريفكا كاتسير ، 74 عامًا ، والتي تعيش في مستوطنة إلكان: “أعتقد أن الحل الوحيد لكل هذه المشكلة هو أن نحل هذا المكان. إذا كانت هناك مستوطنة جديدة نريد تطويرها ، فسنمشي هناك “.

جميع المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي ، لكن إسرائيل تميز بين تلك التي تخطط لها الدولة والبؤر الاستيطانية التي أقامتها مجموعات المستوطنين المارقة دون إذن الحكومة.

أنشأت إحدى هذه الجماعات البؤرة الاستيطانية في أفتار في عام 2013 ، ودُمرت وأعيد بناؤها عدة مرات بين ذلك الحين ويوليو 2021 ، عندما تم إخلاء آخر المستوطنين. على مدار السنوات ، أشعلت البؤرة الاستيطانية اشتباكات عنيفة بين الجيش الإسرائيلي وفلسطينيين من بلدة بيتا القريبة ، قُتل خلالها 12 فلسطينيا.

يتصدر الوزراء ، بمن فيهم بن غفير وسموتريتش ، مطالب التوسع الاستيطاني. وفي الشهر الماضي ، مهد الكنيست الطريق أمام عودة المستوطنين إلى أربع مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة من خلال تعديل قانون عام 2005 الذي أمر بإجلائهم ، وهي خطوة أدانها القادة الفلسطينيون والاتحاد الأوروبي.

في فبراير / شباط ، منحت إسرائيل اعترافًا بأثر رجعي بثمانية بؤر استيطانية غير قانونية في الضفة الغربية ، وأدانتها أيضًا المنظمات الدولية.

وقال غسان دغلس ، المسؤول في الرئاسة الفلسطينية عن قضية الاستيطان في شمال الضفة الغربية ، لعرب نيوز ، إن مسيرة المستوطنين تهدف إلى شرعنة سرقة ونهب الأراضي الفلسطينية لصالح الاستيطان الإسرائيلي.

“نحن نواجه معركة استيطانية جديدة مع هذه الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة ، وإذا لم تُقابل سياساتها برد شعبي فلسطيني ودولي قوي ، فسوف يعيدون تنشيط الاستيطان في شمال الضفة الغربية ويعيدون بناء المستوطنات التي تم إخلاؤها في 2005 ، قال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *