arab reality news سياسة العراقيون في مأزق اللجوء في الأردن يصممون مستقبلهم

العراقيون في مأزق اللجوء في الأردن يصممون مستقبلهم



[ad_1]

يحث خبراء الأمم المتحدة العراق على التحقيق في حالات الاختفاء القسري ، ووضع قوانين لمنع المزيد منها

مدينة نيويورك: أعرب خبراء الأمم المتحدة يوم الثلاثاء عن قلقهم العميق إزاء انتشار ممارسة الاختفاء القسري في أجزاء كثيرة من العراق.

تشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى مليون شخص قد فُقدوا في البلاد على مدار الخمسين عامًا الماضية ، وقال الخبراء إن حالات الاختفاء تتواصل وسط ثقافة الإفلات من العقاب و “إعادة الإيذاء” التي لا تزال سائدة.

قالت لجنة الأمم المتحدة المعنية بحالات الاختفاء القسري إن “أبعاد ونطاق وتنوع الاختفاء القسري في العراق يتطلب تدخلاً عاجلاً ومنسقًا من قبل الحكومة وجيرانها الإقليميين والمجتمع الدولي”.

وحثت السلطات العراقية على التحقيق بسرعة في حالات الاختفاء وإدخال تشريعات “لمنع هذه الجريمة الشنعاء والقضاء عليها وإصلاحها”.

أعضاء اللجنة هم خبراء مستقلون يراقبون تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري. ونشروا ، الثلاثاء ، تقريرا عن زيارتهم للعراق في تشرين الثاني (نوفمبر) 2022.

ورحبوا بالتعاون الذي تلقوه من السلطات في بغداد وقالوا إن الزيارة تشكل “خطوة جديدة في تفاعل اللجنة مع العراق ، وهو من أوائل الدول التي صادقت على الاتفاقية”. وأضافوا مع ذلك ، لا يزال هناك الكثير مما يتعين القيام به.

خلال الزيارة ، استمع أعضاء اللجنة إلى أدلة من ضحايا الاختفاء ، قالوا إنها مستمرة.

في إفادة سلطت الضوء على ما وصفه الخبراء بأنه “نمط نموذجي ومستمر” ، قالت أم عراقية: “ذهب ابني لزيارة ابن عمه. اتصلت به بعد فترة وجيزة من مغادرته لأنه نسي الخبز الذي أردت أن يقدمه لابن أخي. أجاب قائلاً إنه كان عند نقطة تفتيش وأن بعض الرجال في الزي العسكري يقومون بفحصه ، وأنه سيتصل بي بعد ذلك مباشرة. لم يفعل.

ومنذ ذلك الحين ، بحثت عنه في كل مكان ، وفي كل السجون ، ومع كل السلطات. لكن لا شيء ، لا شيء ، لا شيء “.

وقال الخبراء إن نمطًا آخر يمكن تحديده هو الاختفاء القسري للأطفال الأيزيديين الذين ولدوا بعد تعرض أمهاتهم للاعتداء الجنسي في معسكرات داعش. ويذكر التقرير أنه في بعض الحالات ، أجبرت الأمهات على وضع أطفالهن في دور للأيتام بعد عودتهم إلى العراق. لكن عندما عادوا لأخذهم إلى المنزل ، قيل لهم إن الأطفال “قد سلموا” إلى عائلات أخرى ، بزعم المشاركة المباشرة للدولة.

وقالت اللجنة إن مئات العائلات تبحث عن أحبائها الذين يشتبه في أنهم محتجزون في معسكرات في تركيا أو سوريا أو إيران ، “حيث يكون الاتصال بالعالم الخارجي مستحيلاً”.

تتراوح التقديرات الرسمية لعدد العراقيين الذين اختفوا منذ عام 1968 نتيجة للصراعات والعنف السياسي بين 250.000 و 1.000.000.

في حين أنه من المستحيل تحديد رقم أكثر دقة ، قال أعضاء اللجنة إن الضحايا فُقدوا خلال “خمس موجات” من حالات الاختفاء على مدى السنوات الخمسين الماضية.

اختفى قسراً ما يصل إلى 290 ألفاً ، من بينهم 100 ألف كردي ، كجزء من “حملة الإبادة الجماعية التي شنها صدام حسين في كردستان العراق” بين عامي 1968 و 2003.

خلال غزو العراق عام 2003 وسنوات الاحتلال التي تلت ذلك ، ألقت القوات العسكرية بقيادة الولايات المتحدة القبض على ما لا يقل عن 200 ألف عراقي ، من بينهم 96 ألفًا محتجزون في السجون التي تديرها الولايات المتحدة. وقال خبراء الأمم المتحدة إن بعض المعتقلين اعتقلوا ، دون أوامر توقيف ، بتهمة المشاركة في عمليات التمرد ، بينما كان آخرون مجرد “مدنيين في المكان الخطأ في الوقت الخطأ”.

ووقعت جولة أخرى من عمليات الخطف والقتل الجماعي لجنود عراقيين وأفراد من قوات الأمن بين عامي 2014 و 2017 ، عندما كان تنظيم داعش يسيطر على أجزاء من العراق ، بحسب التقرير. وأضافت أنه عندما شنت قوات الحشد الشعبي عمليات عسكرية لاستعادة السيطرة على المدن الكبرى من داعش ، أخفت القوات الموالية للحكومة قسرا آلاف السنة العرب ، معظمهم من الرجال والفتيان.

وذكر التقرير أن موجة أخرى من الاختفاء القسري حدثت بين عامي 2018 و 2020 ، خلال احتجاجات قام بها أشخاص من جميع الخلفيات الدينية والعرقية.

وحث خبراء الأمم المتحدة السلطات العراقية على تصنيف الاختفاء القسري على الفور كجريمة محددة ، مشيرين إلى أنه لأنه “لا يزال غير موجود كجريمة مستقلة في التشريعات الوطنية ، لا يمكن مقاضاته على هذا النحو في العراق”.

كما دعوا الحكومة إلى وضع “استراتيجية بحث وتحقيق شاملة لجميع حالات الاختفاء ، وتعزيز وتوسيع القدرة الوطنية للطب الشرعي لضمان وصول جميع الضحايا إلى عمليات استخراج الجثث وخدمات الطب الشرعي”.

وأضافوا أن السلطات العراقية يجب أن تنشئ على الفور فريق عمل مستقل “للتدقيق بشكل منهجي في سجلات جميع أماكن الحرمان من الحرية مع أسماء جميع المعتقلين. يجب أن تضمن فرقة العمل تسجيل جميع المعتقلين وإبلاغ أقاربهم على النحو الواجب بمكان وجودهم “.

طلب أعضاء اللجنة من المسؤولين العراقيين معالجة المزاعم المستمرة بالاعتقالات السرية ، والتي تنكرها السلطات ، من خلال تشكيل “لجنة مستقلة للقيام بمهمة لتقصي الحقائق للتحقق من وجود أماكن احتجاز سرية ، بكل الوسائل التقنية ، مثل الأقمار الصناعية”. الصور والطائرات بدون طيار “.

ولمعالجة احتياجات وحقوق الضحايا ، دعت اللجنة السلطات العراقية إلى تنفيذ “إجراءات تشريعية وقضائية لضمان اعتبار أي فرد تعرض للأذى كنتيجة مباشرة للاختفاء ضحية رسميًا وله الحق في الحقوق الواردة في الاتفاقية.”

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *