arab reality news سياسة العملة اللبنانية تنهار بسرعة قياسية

العملة اللبنانية تنهار بسرعة قياسية




بيروت: تراجعت قيمة الليرة اللبنانية بسرعة قياسية ، لتصل إلى 143 ألف ليرة للدولار بعد ظهر الثلاثاء ، بعد أن هبطت 20 ألف ليرة في أقل من 24 ساعة.

وخرج المئات إلى الشوارع للاحتجاج في بيروت وطرابلس وسهل البقاع ، وأغلقوا الطرق وأحرقوا الإطارات.

علقت عدة محطات وقود ومحلات سوبر ماركت وصيدليات خدماتها لهذا اليوم بينما أغلق المتظاهرون بالقوة المحلات التجارية في منطقة كورنيش المزرعة الشعبية بالعاصمة.

تحدث أحد المتظاهرين بالقرب من مسجد جمال عبد الناصر في بيروت ضد تلاعب سياسيي البلاد وأهلها بسعر الصرف في السوق السوداء ، متسائلاً “هل هكذا يريدون أن نستقبل شهر رمضان؟ أين النواب؟ ماذا يفعلون حيال هذا؟ ماذا فعلنا لنستحق فسادهم؟ “

جاءت الاحتجاجات الغاضبة بعد يوم من تصنيف لبنان في المرتبة الثانية على مستوى العالم من حيث السعادة بعد أفغانستان ، في تقرير السعادة العالمي 2023.

ويتضمن التقرير ، الذي يصدر سنويًا بإشراف الأمم المتحدة ، ستة عوامل رئيسية هي: نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي ، والدعم الاجتماعي ، ومتوسط ​​العمر المتوقع الصحي ، والحرية ، والكرم ، وانخفاض الفساد.

وانخفض سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار حتى الآن بنحو 300 بالمئة منذ بداية العام الجاري.

أدى الانخفاض الأخير إلى فوضى غير مسبوقة في الأسواق ، في بلد يتم فيه تسعير جميع المنتجات بالدولار ، وتتدهور القوة الشرائية ويبلغ متوسط ​​الأجر الشهري للقطاع العام الآن حوالي 150 دولارًا في الشهر.

وقال المحلل الاقتصادي منير يونس: “انخفض سعر الصرف 30 بالمئة في 10 أيام فقط. ولا سبيل لكبح هذا الانهيار دون الحد من الواردات ، إذ إن الفجوة بين الأموال المخصصة للواردات والكميات المتاحة في السوق المحلية عميقة في ظل عزوف البنك المركزي عن مساندتها باستخدام احتياطياته المستنفدة “.

مع استمرار انخفاض العملة المحلية في الأسواق السوداء ، بينما استأنفت البنوك إضرابها وساد الجمود السياسي ، خرج المواطنون بشكل عشوائي إلى الشوارع للاحتجاج على أي شيء وكل شيء.

ويخشى مصدر أمني من أن الوضع قد ينفجر من الداخل في أي لحظة.

وقرر موزعو الوقود المهلة للدولة حتى صباح الأربعاء لاتخاذ قرار بدولرة أسعار الوقود. قال ممثلهم ، فادي أبو شقرة ، لـ Arab News: “لا يمكن للموزع أو صاحب المحطة أن يتحمل الفرق بين قائمة الأسعار التي تحددها وزارة الطاقة – على الرغم من تعديلها أكثر من ثلاث مرات في اليوم – وسعر الصرف المتغير باستمرار . إذا لم يتم اتخاذ أي قرار ، فسنعمل على تحويل أسعارنا إلى الدولار بأنفسنا “.

وصل سعر عبوة البنزين سعة 20 لترًا إلى 2390 ألف ليرة ، بزيادة 168 ألف ليرة عن سعر الاثنين.

قررت نقابة الصيادلة في لبنان إغلاق الصيدليات بعد أن توقفت شركات الأدوية والمستودعات عن تسليم الأدوية إليها منذ أكثر من أسبوعين.

نحن في انهيار شامل. وقال رئيس نقابة الصيادلة جو سلوم “القطاع الصحي هو الأكثر تضررا ، وهو ما يؤثر بشكل مباشر على المرضى”.

اتهم النائب ميشال ضاهر مصرف لبنان بالتدخل في السوق كلما أراد تغطية نفقات الدولة. “الناس جائعون ولم يعودوا قادرين على تحمل النتائج الكارثية لتمويل نهجك المرقّع.”

وقال النائب أشرف ريفي: “إننا ننزلق بسرعة إلى مراحل أكثر خطورة ، فيما تطمئن المافيا ، تحالف السلاح والفساد ، على أن اللبنانيين قد تم تدجينهم. سوف ينفجر البركان في النهاية. لم يعد بإمكاننا تحمل المسؤولية عن الفساد. يجب اختيار رجال الدولة لتحمل مسؤولية خطة الإنقاذ “.

وقال رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر: “نحتاج إلى تنظيم إضراب شامل لأن المسؤولين لم يبدوا أي نية لمعالجة الانخفاض الجنوني في سعر الصرف وما نتج عن ذلك من ارتفاع أسعار السلع والمواد الغذائية والوقود. إلخ.”

وأضاف الأسمر: الوضع لا يطاق. يجب على المسؤولين الانفتاح على بعضهم البعض. لقد تحولت المنطقة بأكملها ، بما في ذلك التوكي وإيران ، إلى منطقة حوار وانفتاح وحلول سياسية “.

في وقت لاحق يوم الثلاثاء ، أعلن مصرف لبنان أنه سيجري “عملية مفتوحة ومستمرة لشراء الأوراق النقدية اللبنانية وبيع الدولارات نقدًا على أساس سعر صرف صيرفة” ، الذي حدد عند 90 ألف ليرة للدولار اعتبارًا من الثلاثاء.

وعقب إعلان البنك المركزي ، استعادت العملة المحلية بعض قيمتها في السوق السوداء حيث ارتفع سعر الصرف مرة أخرى إلى 100 ألف جنيه للدولار ليستقر عند 116 ألف جنيه للدولار حتى الساعة 5:30 مساءً بالتوقيت المحلي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *