arab reality news سياسة القاهرة تعمل “على مدار الساعة” لحماية المصريين المحاصرين في أزمة السودان

القاهرة تعمل “على مدار الساعة” لحماية المصريين المحاصرين في أزمة السودان



[ad_1]

القاهرة: قال مسؤولون في القاهرة إنهم يعملون على مدار الساعة في الأيام الأخيرة لضمان سلامة المواطنين المصريين الذين يعيشون ويعملون ويدرسون في السودان المجاور منذ اندلاع العنف هناك بين الفصائل العسكرية المتناحرة يوم السبت.

واندلعت أعمال العنف بعد أسابيع من صراع على السلطة بين الجنرالين اللذين استوليا على السلطة في انقلاب عام 2021 – قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو الذي يقود قوات الدعم السريع شبه العسكرية القوية.

وحتى يوم الاثنين ، أودى الصراع بحياة 97 مدنيا على الأقل ، بحسب مسعفون تحدثوا إلى وكالة الأنباء الفرنسية. تقول السلطات في القاهرة إنها متيقظة للوضع المتدهور وسلامة مواطنيها المحاصرين في أعمال العنف.

ويقدر عدد المصريين في السودان حاليا بنحو عشرة آلاف ، بينهم نحو خمسة آلاف طالب ، يعيش معظمهم في العاصمة الخرطوم ، التي شهدت اشتباكات كبيرة في الأيام الأخيرة.

وقالت سهى جندي ، وزيرة الهجرة والمغتربين المصرية ، في بيان ، إنه من الصعب تقديم رقم دقيق لعدد المصريين الموجودين حاليًا في السودان لأن الكثيرين لا يسجلون عند الوصول.

السودان جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري والعربي .. أؤكد دعم مصر لاستقرار السودان.

عبيدة الدندراويرئيس الوفد المصري في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية

ومع ذلك ، فإن وجود مثل هذه الجالية المصرية الكبيرة في السودان يمثل تحديًا دبلوماسيًا خطيرًا للقاهرة التي تسعى جاهدة لتحقيق الاستقرار لجارتها المنكوبة بالأزمة ، وفي الوقت نفسه تبحث عن سلامة مواطنيها.

ومن بين أولئك الموجودين في المحافظة عدد كبير من المهندسين المصريين الذين يطورون البنية التحتية لإدارة المياه وأنظمة الري على نهر النيل بالتعاون مع نظرائهم السودانيين.


ملأ الدخان السماء فوق منطقة سكنية في الخرطوم يوم الأحد مع احتدام القتال بين الفصائل التي يقودها جنرالات متنافسون في السودان لليوم الثاني. (أ ف ب)

يقول هاني سويلم ، وزير الموارد المائية والري المصري ، إنه وزملاؤه كانوا على اتصال دائم ببعثة وزارته في السودان للتحقق من حالة القوى العاملة ، لا سيما أولئك الذين يعملون في مناطق النزاع.

وأكد سويلم في بيان أنه يتابع على مدار الساعة أوضاع منتسبي البعثة في السودان وينسق مع الوزارات المعنية لتقديم كل الرعاية والدعم اللازمين.

وقال المعلق المصري أحمد عبد المعطي لصحيفة “أراب نيوز” إن “مهمة الري المصرية في السودان تضم عددا من الخبراء والمهندسين والعمال المصريين”.


التقطت هذه الصورة في 16 أبريل 2023 ، يظهر فيها جنود من الجيش السوداني موالون لقائد الجيش عبد الفتاح البرهان ، وهم يقفون لالتقاط صورة في قاعدة قوات الدعم السريع في مدينة بورتسودان على البحر الأحمر. (أ ف ب)

“إنها مهمة موجودة منذ سنوات ، خاصة مع زيادة التعاون بين البلدين في مجال الري والموارد المائية.”

ومما يثير القلق بشكل خاص وجود العديد من الطلاب المصريين الذين يدرسون في الجامعات السودانية.

قال أيمن عاشور ، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر ، إن إدارته على اتصال منتظم بوزارة الخارجية المصرية للمساعدة في ضمان سلامتهم.


تعمل السلطات المصرية وسفارتها في الخرطوم على ضمان سلامة مواطنيها في السودان المجاور والمساعدة في استعادة الاستقرار في البلاد ، مع استمرار القتال بين الجماعات المسلحة. (أ ف ب)

وقال في بيان إن “قطاع الشؤون الثقافية والبعثات بالوزارة سيرسل رسائل إلكترونية إلى الطلاب المصريين الذين يدرسون في الجامعات السودانية للاطمئنان على سلامتهم”.

وأكدت السفارة المصرية بالخرطوم استقرار أوضاع الطلاب المصريين وأنها على تواصل دائم مع طلابنا على مدار الساعة حتى نهاية الوضع الحالي.

وحث الوزير الطلاب المصريين في السودان على التواصل مع السفارة إذا كانوا بحاجة إلى دعم أو إذا تعرضوا لتهديدات على سلامتهم.


تُظهر هذه الصورة الملتقطة عبر الأقمار الصناعية والتي تم التقاطها في 16 أبريل 2023 بإذن من شركة Maxar Technologies طائرتي نقل من طراز Il-76 تحترقان وتضررت عدة طائرات إضافية في مطار الخرطوم الدولي. (أ ف ب)

منذ بدء تصاعد العنف في نهاية الأسبوع ، شهدت الخرطوم ومدن أخرى في أنحاء السودان ضربات جوية ودبابات في الشوارع ونيران مدفعية ونيران كثيفة في أحياء مزدحمة ، مما أثار دعوات دولية لوقف إطلاق النار على الفور.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ، يوم الاثنين ، الأطراف المتحاربة في السودان إلى “الوقف الفوري للأعمال العدائية ، واستعادة الهدوء ، وبدء حوار لحل الأزمة”.

وقال جوتيريس إن “أي تصعيد آخر” للصراع بين الجيش والقوات شبه العسكرية بقيادة الجنرالات المتنافسين “قد يكون مدمرا للبلاد والمنطقة”.


صورة نشرتها الرئاسة المصرية في 17 يناير 2019 تظهر رئيس جنوب السودان الزائر سلفا كير ميارديت (إلى اليسار) وهو يتحدث خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القصر الرئاسي بالعاصمة القاهرة. (أ ف ب)

في غضون ذلك ، يعمل المسؤولون المصريون خلف الكواليس للمساعدة في تخفيف التوترات.

وشدد عبيدة الدندراوي ، رئيس الوفد المصري المشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية لمعالجة الأزمة ، في بيان على ضرورة “تنسيق المواقف العربية لاستعادة الاستقرار في السودان ، فالسودان جزء لا يتجزأ. الأمن القومي المصري والعربي “.

ودعا الدندراوي الأطراف السودانية إلى ضبط النفس.

إن توطيد الأمن والاستقرار هو الضامن الرئيسي لاستكمال مسار الانتقال السياسي في السودان.

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس جنوب السودان سلفا كير

وقال في تصريح لأراب نيوز: “البعثات المصرية في السودان ومنها البعثات التعليمية والأزهر وبعثة الري المصرية والبنك الأهلي والقنصليات المصرية في بورتسودان ووادي حلفا وكذلك شركات القطاع الخاص المصري ، مصر للطيران ، ووكالة أنباء الشرق الأوسط كلها في أمان.


تصاعد الدخان فوق المباني السكنية في شرق الخرطوم في 16 أبريل / نيسان 2023 ، مع احتدام القتال في السودان لليوم الثاني في المعارك بين الجنرالات المتناحرين. (أ ف ب)

“السودان يمثل العمق الاستراتيجي لمصر ، فمصير أهل وادي النيل مصير مشترك ، وأنا أؤكد دعم مصر للاستقرار في السودان وضرورة تسوية النقاط الخلافية للخروج من الأزمة الحالية”.

في اتصال هاتفي يوم الاثنين ، تحدث أحمد أبو الغيط ، الأمين العام لجامعة الدول العربية ، إلى عبد الله حمدوك ، رئيس وزراء السودان الأسبق الذي تمت إزاحته في انقلاب 2021 ، حيث تبادلوا خلاله وجهات النظر حول الأزمة الحالية وسبل وقف العسكر. المواجهات في البلاد.

وبحسب المتحدث باسمه ، قال أبو الغيط لحمدوك إن الهروب من الأزمة الحالية سيتطلب من جميع مكونات الطيف السياسي ، سواء كانوا مدنيين أو عسكريين ، أن يتحدوا ويعملوا معًا من أجل المصلحة العامة.


التقطت هذه الصورة في 16 أبريل 2023 ، يظهر فيها جنود من الجيش السوداني الموالي لقائد الجيش عبد الفتاح البرهان وهم يتفقدون قاعدة قوات الدعم السريع في مدينة بورتسودان المطلة على البحر الأحمر. (أ ف ب)

واتفق أبو الغيط مع حمدوك على أولوية خفض التصعيد ، والوقف الفوري للاشتباكات المسلحة ، وضمان أمن السكان المدنيين ، وإعادة الهدوء ، والتأكيد على أنه يمكن معالجة جميع المشاكل من خلال الحوار.

كما تحدث أبو الغيط ، الأحد ، إلى جوتيريش ، ناقش خلاله سبل التنسيق بين جامعة الدول العربية والأمم المتحدة في التعامل مع الأزمة المستمرة في السودان.

تم إنشاء قوات الدعم السريع في عهد حاكم السودان السابق عمر البشير في عام 2013. وظهرت من ميليشيا الجنجويد التي أطلقت حكومته العنان لها ضد الأقليات العرقية غير العربية في دارفور قبل عقد من الزمان ، مما أثار اتهامات بارتكاب جرائم حرب.


صورة SkySat الجوية الملتقطة ونشرها في 16 أبريل 2023 ، من قبل Planet Labs PBC ، تظهر الضرر والحريق على جسر كوبر في الخرطوم. (زودت)

اندلع القتال الأخير بعد خلافات بين البرهان وداغالو حول الدمج المخطط لقوات الدعم السريع في الجيش النظامي – وهو شرط أساسي لاتفاق نهائي يهدف إلى إنهاء أزمة منذ انقلاب 2021.

أخرج الانقلاب الانتقال إلى الحكم المدني بعد الإطاحة بالبشير عام 2019 ، مما أدى إلى خفض المساعدات الدولية وأثار احتجاجات شبه أسبوعية قوبلت بقمع قاتل.

وقال البرهان ، الذي ارتقى في الرتب في ظل حكم البشير الذي استمر ثلاثة عقود ، إن الانقلاب “ضروري” لإشراك المزيد من الفصائل في السياسة.


تصاعد الدخان فوق المباني السكنية في شرق الخرطوم في 16 أبريل / نيسان 2023 ، مع احتدام القتال في السودان لليوم الثاني في المعارك بين الجنرالات المتناحرين. (أ ف ب)

ووصف دقلو في وقت لاحق الانقلاب بأنه “خطأ” فشل في إحداث التغيير وأعاد تنشيط فلول نظام البشير الذي أطاح به الجيش في عام 2019 بعد احتجاجات حاشدة.

يتهم الجانبان بعضهما البعض ببدء القتال ، ويدعي الطرفان أنهما يسيطران على مواقع رئيسية ، بما في ذلك المطار والقصر الرئاسي.

وزعمت قوات الدعم السريع يوم الاثنين على حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي أنها سيطرت على مطار مروي ، على بعد 350 كيلومترًا شمال الخرطوم.

INNUMBER

• قتل 97 مدنياً في النزاع حتى يوم الاثنين ، بحسب مسعفين

وقال حسن الصوري ، الخبير السياسي السوداني وأستاذ العلوم السياسية ، في بيان تداوله ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي ، “الهدف الاستراتيجي لقوات الدعم السريع في مروي ليس المطار ، بل سد مروي”.

“صحيح أن مطار مروي هو البديل عن مطار الخرطوم الدولي ، لكن يبدو أن قوات الدعم السريع تستهدف سد مروي تحديداً ، حيث تعمل على حراسته وبالتالي يمكنها السيطرة عليه وإيقافه وتشكيل حصار اقتصادي”. من خلال ضخ الطاقة لأنها تتحكم في المياه في المنطقة الشمالية من السودان ، وهي منطقة مهمة وحيوية واستراتيجية للسودان “.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *