arab reality news سياسة الكويت تتعهد بتقديم 90 مليون دولار لدعم الناجين من الزلزال في تركيا ، سوريا

الكويت تتعهد بتقديم 90 مليون دولار لدعم الناجين من الزلزال في تركيا ، سوريا




رام الله: يحذر محللون ومراقبون سياسيون من أن السياسات المتطرفة للحكومة الإسرائيلية تهدد العلاقات الدبلوماسية مع الدول العربية وسط جهود لتطبيع العلاقات.

وصوت مجلس النواب الأردني ، الأربعاء ، على اقتراح بطرد السفير الإسرائيلي من عمان احتجاجا على تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش.

دعا رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي الحكومة إلى اتخاذ إجراءات فعالة بشأن استخدام سموتريتش لخريطة يُزعم أنها “تتضمن حدود المملكة والأراضي الفلسطينية المحتلة”.

وقال دبلوماسي عربي مخضرم ، طلب عدم نشر اسمه ، لصحيفة عرب نيوز إن الحكومة الإسرائيلية المتطرفة لن يتم قبولها ، حتى من قبل الدول التي قامت بتطبيع العلاقات مع إسرائيل ، مثل الإمارات العربية المتحدة.

وأضاف الدبلوماسي أن هذا صحيح بشكل خاص “عندما يقول الوزراء الإسرائيليون أنه لا يوجد شيء اسمه الشعب الفلسطيني وأن الأردن جزء من إسرائيل”.

“إذا استمرت سياسات الحكومة الإسرائيلية هذه ، فستكون ردود أفعال هذه الدول أقوى والتي قد تشمل سحب سفرائها من تل أبيب”.

يوم الأربعاء ، أشارت تقارير إعلامية إلى أن الإمارات تدرس تقليص تمثيلها الدبلوماسي في إسرائيل بسبب ادعاء سموتريتش أنه “لا يوجد شيء اسمه الشعب الفلسطيني”.

يُعتقد أن وزارة الخارجية الإماراتية طلبت من سفيرها في إسرائيل ، محمد الخاجة ، تجنب مقابلة أي مسؤول إسرائيلي.

كما أدانت البحرين ، الثلاثاء ، تصريحات سموتريتش.

وقالت وزارة الخارجية البحرينية في بيان إن البحرين ترفض “الخطاب التحريضي والممارسات التي تتعارض مع القيم الأخلاقية والإنسانية وتنال من الجهود والسلام الدولي”.

يبدو أن سياسة الحكومة الإسرائيلية قد أثارت غضب أقرب حليف لإسرائيل ، الولايات المتحدة. في خطوة نادرة ، تم استدعاء السفير الإسرائيلي في واشنطن ، مايكل هيرتسوغ ، إلى وزارة الخارجية يوم الثلاثاء بعد تمرير تشريع يسمح بإعادة التوطين في مناطق شمال الضفة الغربية.

وقال فيدانت باتيل ، نائب وزير الخارجية ، إن نائب وزير الخارجية أجرى محادثات مع هرتسوغ.

وقال باتيل إن الدبلوماسيين “ناقشا أيضا أهمية امتناع جميع الأطراف عن التصرفات أو الخطابات التي قد تزيد من تأجيج التوترات المؤدية إلى رمضان وعيد الفصح وعيد الفصح”.

قال المحلل السياسي الإسرائيلي يوني بن مناحيم إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحتاج إلى سموتريتش ووزير الأمن إيتامار بن غفير كشريكين في الائتلاف الحكومي وعليه الاستجابة لمطالبهما.

قال بن مناحم: “سيستمرون في ابتزازه”.

وأضاف: “على الدول العربية والولايات المتحدة أن تتفهم الوضع الصعب لنتنياهو الذي يواجه الابتزاز السياسي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *