arab reality news اقتصاد المملكة العربية السعودية وهولندا توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة الخضراء

المملكة العربية السعودية وهولندا توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة الخضراء




محاور طيران في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية لدفع إنعاش حركة المسافرين في الشرق الأوسط

القاهرة: من المتوقع أن تؤدي مراكز الطيران الرئيسية في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية إلى انتعاش كامل لحركة المسافرين في الشرق الأوسط في عام 2024 ، حيث من المقرر أن تنمو المنطقة بنسبة 4.2 في المائة سنويًا حتى عام 2040 ، حسبما قال المتحدثون في المنتدى العالمي لقادة المطارات. .

ناقش قادة الصناعة احتمالية أن تكون المنطقة رائدة في سوق الطيران العالمي من حيث تعافي حركة المسافرين ، والتي تغذيها بشكل أساسي مراكز الطيران مثل دبي وأبو ظبي والمدن الرئيسية في المملكة العربية السعودية.

قال كاشف خالد ، المدير الإقليمي لاتحاد النقل الجوي الدولي ، خلال المنتدى ، إن منطقة الشرق الأوسط تتصدر حاليًا أرقام الحركة من حيث التعافي العالمي بنسبة 93 في المائة من مستويات ما قبل COVID-19.

في 9 مايو ، قامت مطارات دبي ، التي تمتلك وتدير تشغيل كل من مطاري دبي الدولي ودبي وورلد سنترال ، بتعديل توقعاتها لعام 2023 لتصل إلى 83.6 مليون مسافر.

سجل مطار دبي الرئيسي DXB زيادة بنسبة 55.8 في المائة في حركة المسافرين في الربع الأول من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ، لتصل إلى 95.6 في المائة من مستويات عام 2019.

وقالت الشركة المشغلة إنها استقبلت حوالي 21.3 مليون مسافر في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023.

استقبلت دولة الإمارات العربية المتحدة حوالي 31.8 مليون مسافر عبر جميع المطارات في الربع الأول من هذا العام ، بزيادة قدرها 11.48 مليون مسافر مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

من ناحية أخرى ، استقبل مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة وحده أكثر من مليوني مسافر منذ بداية شهر رمضان.

جاء ذلك بعد أن شهدت المملكة ارتفاعًا بنسبة 82 في المائة في عدد الركاب إلى 88 مليونًا في عام 2022 مقارنة بالإثني عشر شهرًا السابقة ، وفقًا للهيئة العامة للإحصاء.

برز مطار جدة باعتباره أكثر المطارات ازدحاما في المملكة العربية السعودية في عام 2022 ، حيث تعامل مع 32 مليون مسافر.

وجاء مطار الملك خالد الدولي بالرياض في المرتبة الثانية بحوالي 27 مليون مسافر ، تلاه مطار الملك فهد الدولي بالدمام بنحو 10 ملايين مسافر.

كما ناقش المنتدى دور المنطقة في تعزيز قطاع الطيران وأهمية الاستدامة.

وفي كلمة رئيسية ، قال عمر بن غالب ، نائب المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني بدولة الإمارات العربية المتحدة ، إن الدولة قامت “باستثمارات كبيرة في تحديث البنية التحتية ، وتحديث الإطار التنظيمي ، وتعزيز القدرات التشغيلية”.

يقام المنتدى العالمي لقادة المطارات في نفس المكان مع النسخة الثانية والعشرين من معرض المطارات ، وهو حدث يستمر لمدة ثلاثة أيام وواحد من أكبر معارض الطيران في العالم والذي تم افتتاحه يوم الثلاثاء في مركز دبي التجاري العالمي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *